السبت 19 جمادى الثاني 1435 / 19 أبريل 2014 إسمعنا رأيك أو شكواك أو إقتراحك
صحيفة الحريق الالكترونية
الأخبار » أخبار علمية وطبية » نسبة السكر في أنــواع التمور...... مرضى السكر : أحذروا نبتة علي والسكري .. الخلاص والقطار والمكتومي الأقل نسبة
السبت 19 جمادى الثاني 1435 / 19 أبريل 2014
نسبة السكر في أنــواع التمور...... مرضى السكر : أحذروا نبتة علي والسكري .. الخلاص والقطار والمكتومي الأقل نسبة
نسبة السكر في أنــواع التمور...... مرضى السكر : أحذروا نبتة علي والسكري  .. الخلاص والقطار والمكتومي الأقل نسبة
29-08-1430 01:57
 صحيفة الحريق الإلكترونية:

يسعدنا في صحيفة الحريق الإلكترونية أن نعيد نشر التحليل المختبري لبعض أنواع التمور ومعرفة نسبة السكر فيها , وذلك للفائدة واخذ الحيطة والحذر وخصوصاً للذين يعانون من ارتفاع السكر لديهم ...

نسبة السكر في أنــواع التمور


image


السكريات الكلية الموجودة في التمور تقسم إلى نوعين أساسيين :
1)- سكريات مختزلة (أحادية أو بسيطة أو متحولة):
هذه السكريات الأحادية تتكون من سكري الجلوكوز والفركتوز وذلك بنسب متساوية (أي 50% لكل منهما) معظم أنواع التمور تحتوي على نسبة عالية من هذه السكريات .
2)- سكريات ثنائية (سكروز) :
أنواع قليل من التمور تحتوي على هذا النوع من السكر (أشهرها صنف السكري 45% سكروز و 36 % مختزلة) والسكر الموجود في التمور يكون معظمه على شكل مزيج متساو تقريبا من الجلوكوز والفركتوز وهذا المزيج يسمى بسكر الأنفرت (المقلوب) inv. Sugar إضافة لذلك فإن السكروز يوجد بنسب مختلفة في التمور وهذا يعتمد على صنف التمور.
بشكل عام ليس هناك اختلاف في كمية السعرات الحرارية بين أي نوع من السكريات المذكورة أما بالنسبة لدرجة حلاوة السكريات فنجد أن سكر الفركتوز يتميز بأنه أحلى من السكروز بحوالي مرة ونصف وكذلك من الجلوكوز كما تشير الأبحاث أن سكر الفركتوز يتميز بأنه أبطأ في التحلل إلى الدم عند تناوله والتي تعتبر ميزة له .
نسب السكريات في التمور:
كل أنواع التمور تحتوي على نسبة عالية جداً من السكر لذلك يجب الاحتراس عند تناول كميات كبيرة منها . فتناول التمر بنسب طبيعية لا يسبب أضراراً صحية للشخص الذي لا يعاني من ارتفاع السكر كما هو معلوم لمرضى السكر فالبنكرياس لديهم لا تنتج أنسولين بكمية كافيه عند تناول كمية من السكر ولذلك ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة عالية . أما من يعاني من مرض السكر «عافاه الله منه» فيتوجب عليه مراجعة طبيب أو أخصائي تغذية لتحديد الكميات القصوى من التمور بناء على التشخيص الدقيق ومجموع السعرات الحرارية المستهلكة يومياً . حيث يتم إدراج التمور وكميتها المستخدمة ضمن البرنامج الغذائي.

التمر ومريض السكري:
السكروز يتحول إلي سكرين أحادي ثنائي يتكون من الجلوكوز والفركتوز وإذا تم تناول هذا السكر والذي يتواجد في سكر المائدة وفي بعض الفواكه مثل التمر فانه سوف يتم كسره إلى سكرين أحاديين هما (الجلوكوز والفركتوز) لذلك فان مريض السكري يجب عليه الحذر من جميع أنواع السكر وخاصة إنها جميعا سوف تنتهي في النهاية إلي سكر الجلوكوز وهو السكر الذي يجب إن يدخل إلي الخلايا فإذا لم يتم إدخاله والاستفادة منه وحرقه وإنتاج الطاقة فانه سوف يرتفع في الدم لذلك فان الحذر من السكريات بشكل عام مهم جدا عند مريض السكري وخاصة السكريات التي تأتي من الفواكه وخاصة التمر ولذلك فانه يجب على من يرغب في تناول التمور ضمن الأغذية اليومية ان يكون ذلك بحذر أي بكميات مناسبة بين 5-7 تمرات يوميا ولا يزيد من ذلك من أي نوع من أنواع التمور .
مراحل التمر:
هناك ثلاث مراحل يمكن أن يتناول الإنسان التمر فيها إما بلح (بسر)أو منصف أو تمر ويلاحظ أن أفضل هذه المراحل هو البلح (البسر) حيث ترتفع فيه نسبة الرطوبة وتزيد معها نسبة الألياف وتقل نسبة السكريات ومع تغير البسر إلى الطور المنصف تزيد نسبة السكريات وتقل الرطوبة والألياف وأكثرها نسبة من السكريات هي التمور المكنوز أو المجفف لذلك ينصح بعدم الإكثار من المكنوز أو المجفف لأن نسبة السكر فيه عالية.

image

image

تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 11177


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



التعليقات
1933 خالد بن عبدالله 29-08-1430 01:17
الخــــــضــــــــــــري فقط و جرب أكل الخضري وبقية التمور وتعرف الحقيقة
0.00/5 (0 صوت)


1934 أبو خالد 29-08-1430 01:34

قام أحد تجار التمور في الحريق بجولة تسويقية في الصين الشعبية لتسويق ما لدية

من التمور وقام بأخذ عينات من التمور الموجودة لدينا وأجري عليها عدة إحتبارات

هناك وكانت الننتيجة أن حصل الخضري على نتائج مذهلة من حيث القيمة الغذائية

والفائدة لجسم الأنسان من كافة النواحي و وحاز الصقعي على المرتبة الثانية

والله أحكم وأعلم .
2.00/5 (1 صوت)


تقييم
10.00/10 (4 صوت)