• ×
الخميس 7 شوال 1439 | اليوم

استئـنـاف منـح الأراضي وآلية تربط الإفـراغ بالإحـياء

يسري التطبيق خلال الأشهر المقبلة على المتقدمين قبل 18 محرم 1431

استئـنـاف منـح الأراضي وآلية تربط الإفـراغ بالإحـياء
صحيفة الحريق الإلكترونية- عكاظ: 



ذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية بأن قرارا اتخذ بشأن استئناف منح الأراضي للمواطنات والمواطنين، واعتمد صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية آلية جديدة لها في جميع مناطق المملكة.
وأبلغت الصحيفة مصادر مطلعة في الوزارة أن الآلية ستوفر المنح ضمن نطاق عمراني تتوافر فيه خدمات البنية التحتية، وتشمل: الماء، الكهرباء، الصرف الصحي، الإنارة، الهاتف، والأرصفة.
وبينت المصادر أن الآلية، التي ستطبق خلال الأشهر المقبلة، تربط إفراغ ملكية الأرض بالإحياء، إذ يتعين على الأمانات والبلديات عدم إفراغ الملكية إلا بعد التأكد من انتهاء تشييد المبنى السكني على المنحة، خلافا لما كان مطبقا في السابق.
وبحسب المصادر، ستطبق الآلية على طلبات المواطنات والمواطنين المتقدمين بطلباتهم قبل تاريخ الثامن عشر من محرم 1431 هـ، والذين سيتطلب منهم مراجعة الأمانات والبلديات لاستكمال إجراءات المنحة، فيما ستحال الطلبات الأخرى بعد هذا التاريخ إلى الهيئة العامة للإسكان للحصول على وحدة سكنية.
واعتبر وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن الدكتور خالد النفاعي أن الآلية ستضمن استفادة المواطنات والمواطنين من المنحة بحصولهم على أرض ومن ثم بناء سكن في نطاق عمراني مشمول بالخدمات، مشيرا إلى أنها ـ أي الآلية ـ ستقضي على ظاهرة التضخم العقاري والمستفيدين منه في المناطق والمحافظات والمراكز.
بواسطة :
 3  0  1735
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    قناص الحريق 07-02-1432 04:23
    الشكر والتقدبر لحكمومتناالرشيدة على المكرمات المتوالية للمواطن وتوفير سبل الراحة بمافيها مسكن العمر حفظ الله لنا خادم الحرمين وولي عهدة الامين واعاده الله لنا سالما غانما والبسه ونائبه ثوب الصحة والعافيةونائبه ان شاء الله
  • #2
    يحلم بمنحة 07-02-1432 02:47
    الخبر سبق ان نشر في صحيفة الوئام قبل يومين وهذا نصة الرياض الوئام سطام السلطاني: كشف مصدر مسؤول بوزارة الشؤون البلدية والقروية أن قرارا عاجلا صدر ظهر اليوم من صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب آل سعود وزير الشؤون البلدية والقروية يقضي بإعادة فتح توزيع المنح للمواطنين بمختلف مناطق المملكة إعتبارا من اليوم. وكشف المصدر للوئام بان إجتماعا عاجلا تم اليوم بالوزارة مع جميع مسؤولين المنح بمختلف مناطق المملكة بين لهم الآلية الجديدة لتوزيع المنح على ذوي الدخل المحدود والتي تم تعديها بعد أن رصدت الوزارة تلاعبا في أسعار المنح وبالتالي إرتفاع أسعارها بعد إستحواذ بعض تجار العقار عليها . وعلمت الوئام من مصادرها أن تعميم الوزير والذي سيوزع على كافة المناطق صباح الغد نص على وقف الصكوك بإمتلاك الأراضي ويمنح المواطن إستمارة قرار منح بحيث لايحق له بيعها او رهنها وتعتبر الإستمارة وثيقة رسمية ولايتم إفارغها في صك شرعي إلا بعد إحياء الأرض سواء ببنائها أو بأي طريقة أخرى وأكد التعميم على أن يكون التوزيع بحسب أولوية الطلب مع إعطاء الأرامل والأيتام والمعاقين الأولوية قدر الأمكان. ويظهر ان الصحف الورقية تنقل اخبار الصحف الالكترونية علما ان مانشر يتناقض مع ماصدر للبلديات من تعاميم برفع جميع المخططات الشاغرة وعدم التصرف حتى يصدر توجيةوالذي لم يصدر حتى الان وايضا هناك تناقض في خبر عكاظ والذي يشبر الى ان مصدرة مصادر مطلعة ثم يشبر الى وكيل وزارة البلديات لشئؤن التخطيط خالد النفاعي
  • #3
    سعود 07-02-1432 08:38
    اذا تم تطبيقه فانه سيساعد بشكل كبير على خفض اسعار العقار باذن الله خصوصا عندنا في الحريق.
أكثر

جديد المقالات

قصيدة رثاء في الشيخ / محمد بن إبراهيم بن محمد الشليل والد آل شليل وعميد أسرتهم للشاعر /...

بقلم: رضوان بن أحمد العواضي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد...

حديقة الحريق (نجحت الأولى وننتظر الثانية ) تشهد حديقة العائلات بالمدينة الجديدة في...

(الحريــق) الحريق .. تلك العريقة المتجددة.. الأنيقة المتواضعة.. الكريمة...

الشاعر / غنام بن مسعود القريني

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها