الجمعة 6 صفر 1436 / 28 نوفمبر 2014 إسمعنا رأيك أو شكواك أو إقتراحك
صحيفة الحريق الالكترونية
الأخبار » منوعات » عضل النساء عن الزواج " موضوع للمناقشة"
الجمعة 6 صفر 1436 / 28 نوفمبر 2014
من مشاركات القراء:
عضل النساء عن الزواج " موضوع للمناقشة"
عضل النساء عن الزواج
28-04-1433 10:16
صحيفة الحريق الالكترونية:-  

هذه مشاركة من احد الإخوات الكريمات وطلبت الاخت الكريمة بطر ح الموضوع في الصحيفة للمناقشة وإيجاد الحلول وموضوع الاخت الكريمة يتحدث عن عن عضل النساء عن الزواج وعضل بعض أولياء الامور لبناتهم عن الزواج في محافظة الحريق وعموم مناطق المملكة , ويسعدنا ان نعرض موضوع الاخت الكريمة ونشكرها على تواصلها مع الصحيفة وحرصها على مناقشة هذه القضية والتي نتمنى ان لا تكون موجودة بكثرة في مجتمعنا ونثق ان شاء الله انها محدودة , نترككم مع الموضوع والذي يشرح هذه القضية:


بسم الله الرحمن الرحيم
المكرمون صحيفة الحريق..
تحية طيبة وبعد..

الموضوع الاجتماعي الذي أريد طرحه ليس للقراءة فحسب, بل للتفاعل والمشاركة, لما أراه من حالات عضل هنا في محافظتنا, فأردت أن أستوضح وأتبين لنساهم بعد ذلك في الحــــل, قال تعالى: ( لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيمــــا ) النساء114
وقبل ذلك ليعرف الحق من لا يعرفه فيؤديه لأصحابه قبل ألا ينفع مال ولا بنون, ( إلا من أتى الله بقلب سليم )..

ماهو العضل؟
العضل هو امتناع الولي عن تزويج موليته بالكفء.
وفيما يلي يجلي لنا الشيخ عبدالله بن حميد حفظه الله صورا من العضل ذكرها في خطبة له:
أيها المسلمون، العضلُ لا يزحف بظلّه الثقيل على المجتمع بصورةٍ واحدة، بل إنه يتلوّن بألوان شتى، ويتشكّل بأشكال عديدة، في صور قائمةٍ، وأحوال بشِعة، تُعلَم شناعتُها وتُدرَك دناءة غايتها من مجرّد تصوّرها.
معاشر الإخوة، من صور العضْل ما جاء في قول الله عز وجل: وَإِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوٰجَهُنَّ إِذَا تَرٰضَوْاْ بَيْنَهُم بِٱلْمَعْرُوفِ ، فإذا طُلِّقت المرأة أقلَّ من ثلاث طلقات ثم انتهت عدّتها وبانت بينونةً صغرى ورغِب زوجُها الذي طلَّقها في العودة إليها بعقدٍ جديد ورغِبت أن ترجع إليه قام وليُّها بمنعها من ذلك من غير سبب صحيح، لم يمنعه إلا التمسُّكُ ببعض رواسب الجاهلية والعادات البالية والعناد المجرّد.
ومن أنواع العضل ما بيَّنته الآية الكريمة الأخرى في قول الله عز وجل: وَيَسْتَفْتُونَكَ فِى ٱلنّسَاء قُلِ ٱللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فِى ٱلْكِتَـٰبِ فِى يَتَـٰمَى ٱلنّسَاء ٱلَّلَـٰتِى لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ [النساء:127]، وفي هذه الصورة يمتنع وليّ اليتيمة عن تزوجيها لغيره لرغبته في نكاحها لنفسه من أجل مالها، ففي صحيح البخاري رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها قالت: هذه الآية في اليتيمة التي تكون عند الرجل لعلها أن تكون شريكته ـ أي: في أمواله وتجارته ـ وهو أولى بها ـ أي: يريد أنه أولى بها في نكاحها ـ فيرغب أن ينكحها، فيعضلها ولا يُنكحها غيرَه كراهيةَ أن يشركَه أحد في ماله [1].
ومن صور العضل ما جاء في قول الله عز وجل: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ ٱلنّسَاء كَرْهاً وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا ءاتَيْتُمُوهُنَّ [النساء:19]، ومعنى ذلك أن يضيّق الزوجُ على زوجته إذا كرهَها، ويسيء عشرتَها، أو يمنعها من حقِّها في النفقة والقسْم وحسن العشرة، وقد يصاحب ذلك إيذاءٌ جسدي بضربٍ وسبّ، كلّ ذلك من أجل أن تفتدي نفسَها بمال ومخالعة: لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا ءاتَيْتُمُوهُنَّ أي: لكي تفتديَ المرأة نفسَها من هذا الظلم بما اكتسبته من مال المهر والصداق، وبهذا العضل اللئيم والأسلوب الكريه يسترجع هؤلاء الأزواج اللُّؤماء ما دفعوه من مهور، وربما استردُّوا أكثرَ ممَّا دفعوا، فكلّ ما أخذوه من هذا الطريق بغير وجه حقٍّ فهو حرام وسحتٌ وظلم.
ومن صور العضل المقيت أن يمتنع الولي عن تزويج المرأة إذا خطبها كفء وقد رضيته، وما منعها هذا الوليُّ إلا طمعاً في مالها أو مرتَّبها، أو طلباً لمهرٍ كثير، أو مطالبات مالية له ولأفراد أسرته. تلكم صورةٌ لئيمة يرتكبها بعض اللؤماء من الأولياء من أجل كسبٍ مادي، أو من أجل حبسها لتخدمه وتقوم على شؤونه.
أيها الإخوة المسلمون، وثمَّة تصرفاتٌ من بعض الناس قد تؤدِّي إلى عضل النساء وحرمانهن من الزواج وصرف الخُطاب عنهن، من ذلك تعزُّز وليّ المرأة واستكبارُه وإظهار الأنفة للخُطّاب، فيتعاظم عليهم في النظرات، ويترفّع عنهم في الحديث، فيبتعد الرجال عن التقدُّم لخطبة ابنته أو موليته، لشدّته وتجهُّم وجهه واغتراره بنفسه ومركزه وجاهه وثرائه، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ومن صور العضل أن يمتنع الخطاب من خطبة المرأة لشدّة وليِّها".
أ‌. هـ

وبعد يا كرام..
هل العضل موجود في محافظتنا؟

هل ترونه مشكلة يجب طرحها؟

لماذا يعضل الولي موليته؟
(تجارب تعرفونها, أو ربما تعيشونها).

هل يمكن أن يعضل الولي المثقف؟

كيف تتعامل المرأة مع أمر عضلها؟
وهل يمكن أن تتسامح وتنسى؟

إذا كنتم ترونها مشكلة فهل من حلول لها؟

ننتظر ردودكم وتفاعلكم...

تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 1527


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



التعليقات
37173 ام خالد 28-04-1433 02:26
95% من بنات المحافظه هن سبب الامتناع عن الزواج والسبب ( يردن العيش بالرياض )
4.00/5 (7 صوت)


37175 لطيفة 28-04-1433 04:23
الاخت أم خالد لعلمك بعض البنات ترفض تتزوج واحد ساكن في الحريق لانها تبغى الرياض لكن بعدين تطيح في نصيبها وتتزوج واحد ساكن في الحريق وان سمعت حالات كثيرة من هالبنات اللى تلقى شرطها هو أن يكون في الرياض وحتى بنات نعام الكثيرات منهن ماتتزوج الا واحد ساكن في الرياض بعض الحريم والبنات يحبون الرياض ويتمنون السكن فية اللهم لك الحمد والشكر
4.80/5 (8 صوت)


ردود على لطيفة
الهائم 28-04-1433 08:51
اشكرك على تعليقك وفعلا كلامك صحيح بس اللي يحكم الشي هذا النصيب مو اختيار البنت الشي الثاني انا ابحث عن ناس اجواد من الحريق انا مو قبيلي اذا تعرفين دليني الله يحفظك

37176  28-04-1433 05:32
من قال انا مني ياوحدة اتمنا حريقي قريبه عند اهلي وكل شي عاد من زين الرياض وزحمته حدك اربعه أيام وتملين منه وودگ ترجعين للحريق *
5.00/5 (6 صوت)


37177 من الرياض 28-04-1433 06:03
عاااااد وينهم انا من الرياض ودي اخذ وحده من الحريق من ديرتي ماشفنى شي كلام في كلام مع الاسف مانعرف احد من الحريق الا قليل طبعن من الحريق مسقط
5.00/5 (5 صوت)


37178 الشبانات 28-04-1433 06:04
من حقهم يطلبون يعيشون في مدن .. الحريق في قلوبنا ولكن للاسف يفتقر لاهم والزم الاشياء .. وقد يكون على رأسها المستشفيات .. حطو مستشفى وش كبره ومافيه الا الهبني .. والصيدليات فاضيه .. هذا غير البنوك لازم نطق مشوار للحوطه .. والكليات طقو مشوار للحوطه .. واذا بغينا نسترزق بمدرسه اهليه مااافيه ؟؟ هاه وش السوات ؟؟؟؟
4.75/5 (5 صوت)


37193 الهائم 28-04-1433 08:48
موضوع جميل جد وفعلا العضل هذا كبيرة من كباير الذنوب كما افتى به مشايخنا هئية كبار العلماء وانا من هذا المنبر اتمنى ممن يقرا تعليقي هذا ان يسعى لي في خير حيث انني ابحث عن بنت الحلال من محافظة الحريق وله الشكر والتقدير ممكن يجد لي بنت الحلال من هذه المحافظة الغاليه 0 واوجه دعوتي لأولياء الامور ان يخافوا الله سبحانه وتعالى ويزوجو بناته بالكفو وراعي الدين والاخلاق وشكرا لكم
5.00/5 (6 صوت)


ردود على الهائم
أخت عبدالعزيز 29-04-1433 09:54
اسأل الأعيان وهم يدلونك

37194 خـــأألـــدًًٍ 28-04-1433 10:08
يسم الله الرحمن الرحيم أول شي>>السلاام عليكم ورحمة الله وبركــاته __ابدا كــلا مي بذكر الله لا اله الا الله محمد رسول الله ((عليه افضل الصلاأة وأأزكــى التسليم ))احب اول شي أأقول لاوليااء الأأمــور هدانا الله وأأياهم أأجمين مثل بسيط جدأأ __أن كنت تدري فتلك مصبتأ وأن كــنت لا تدري فالمصيبة أأعظم _يأأخوان ويا اخوات انا والله العظيم مدري من وين ابدا طبعن سوري بتكلم معكم بالعاميه بحكم ان الموضوع يخص المحافظه __يعني لو سوينا احصائيه بسيطه علا محافظة الحريق والمراكز التابعه لها تتوقعون كم تكون نسبة العنوسه فيها ادري كل واحد بيقول النسبه عاليه جدا جدا وهذا شي طبيعي لا جدال فيه __ طيب الي تقول ابي زوج من الرياض او بالاصح يسكنها بالرياض ما اختلف معك اختي في همالبداء في حياتك بحكم التقدم والتطور في الحيات وطبعن بلا شك حلم اغلب بنات القراى العيش بالرياض وبالذات مع شريك حياتها وهذي شي من حقوقها __بس يمكن الاخت الكريمه غفلة عن اشيااء كثيره منها صعوبة الحياة والمصاريف والتكاليف المرتفعه جدأأ جدأأ يعني بالعربي حلمها انها تسكن بالرياض وكل يوم تمشيات وواخر الليل عشااء في مطعم وغيره وغير ه __ طيب اختي الغاليه هل فكرتي في وضع زوجك المادي اولن والاجتماعي ثانيا__طبعن الوضع المادي يدخل فيه اولن مقدار الراتب يليه الاجار يليه المصرووف اليومي طبعن هذا الكلاام في بداية حياتك بدون وجوود أأطفال وبعد ما يجي اول طفل تبدا المعانة الحقيقيه للرجل وقتها بتحس المرأأه بقيمة العيش في المحافظه __يعني خليك واقعيه مع نفسك شوي العيش بالرياض في هالوقت بالذاات صعب صعب جدا حتى لو كان مرتب الرجل عالي شوي _الا عاد الرجل الي تحكمه وضيفته هذا مستثنى __بس صدقني الحرمه الي تبي الستر والعيش الهاني البسيط بتعيش مع زوجها في اي مكان بدوون شروووط ولا قيوود __ والا اذا كانت الحرمه تفكر في نفسها بس وتبي تلبس وتطلع كل يوم ولا تفكر وش راح يترتب علا زوجها في المستقبل فهذي للأأسف انحيازيه ولا تفكر في تكوين اسره مستوره _ طيب بالنسبه للي تقول ابي اتزوج واسكن في اي مكان هذي مصيبه كبيره وبالذات اذا كانت مدرسه هنا تبدا معانتها الحقيقه صدقون والله يشهد علا كــلامي هذا اني اعرف كـــذا أأب حارمين بناتهم الزواج كــله عشان المرتب __ والمصيبه ياناس ان وضع الاب المادي مشالله تبارك الله احسن من الف واحد غيره بس الطمع وجشع الدنيا اعمى قلبه والمفرووض البنت ما تسكت عن هالشي لانه ابسط حقوقها بس اكيد تخاف من اهلها بحكم العادات والتقاليد وصدقوون لو تجرأت وحده ووقفت في وجه ابوها في موضوع الزواج وانتشر الخبر راح تتحرك الباقياات __ياخوان والله حـــرام بنات مشالله تبارك الله في قمة الاخلااق والجمال والصل الطيب مشالله اعمارهن قاربت علا الاربعين سنه ومحرومه من الزواج والسبب اوها الله يهديه __هذي اكيد بالأأخير تتقاعد ولا راح يقبل فيها الا شايب علا قولتهم رجل بالدنيا ورجل بالقبر _هذا اذا ما ماتت من القهر ___طبعن انا أأأسف اني طولت في الحديث عليكم فعسى اني في كلاامي لو الشيء البسيط المفيد _____وشكراان مقدما للي بينتقدني ترا هذا كله وجة نضر لاغير وبالتوفيق للجميع في الدنيا والأأخره ___وشكران للقائمين علا الصحيفه لطرح مثل هذا الموضوع الحساس مع انه جااء متأأخر جدأأ جدأأأ تــــحـــيــأأأتــــي المـــــعــــطره
5.00/5 (3 صوت)


37204 سلام 29-04-1433 05:43
بعض عيال الحريق صاروا يفضلون الزواج من بنات الحوطة لاسباب كثيرة ومنها ان بنات الحوطة مطيعات وشروطهن ميسرة
3.94/5 (6 صوت)


37222 ابن الحريق 29-04-1433 01:07
أشكر الاخت على طرح هذا الموضوع الهام .... رسالة .... إلى كل فتاة وإلى كل أم ثقوا تماما عندما يأتي الأب وهو يتحدث عن رجل خطب ابنته فهو لم يوافق ولم يكلمكم إلا وقد عرف هذا الرجل تماما ... فكيف بالنساء فهم لا يعرفون الرجال ولم يخالطوهم فالرجل يعرف الرجل اكثر من المرآة ... أما ما يتم خطبته عن طريق النساء فهو أكبر غلط عندما تكلم أم لديها فتاة فكيف ستجب ...؟ وكيف ترد ؟؟ لابد من طرق الباب للرجل شخصياً عندما يريد الخطبة وليس عن طريق النساء ..؟ هذا ما ودتت أن أتكلم فيه وشكرا
4.00/5 (3 صوت)


ردود على ابن الحريق
أخت عبدالعزيز 29-04-1433 09:50
صحيح الرجال أعرف بالرجال لكن عندما تكلم النساء النساء هل سيتم كل شي دون ولي؟؟ كلام النساء للنساء تمهيد للموضوع يتعرفون على الوصف والعمر وهكذا ثم يقولون قولوا للرجال يكلم أبوها أو أخوها هذا الذي نعرف وبعض العوائل لازم هذي طريقتهم كبف يرد الكفء وهذه طريقتهم المعروفة عندهم بسؤال الرجال عن الخاطب يتبين كل شيء البنت في الذمة
ناصر 30-04-1433 12:51
الله يعين ولاياك إذا كان هذا تفكيرك ! أصلا العرف في الخطبة أن تتم عن طريق المرأة ثم الرجل يسأل هل هذا الخاطب صالح أو لا.. وإذا وافقوا يجي لوليها رسمي.. ياجماعة خلوا تفكيركم في صلاح الرجل الخاطب دينيا وأخلاقياواتركوا عنكم الأنانية والكبر قبل الندم حتى طريقة الخطبة تشرطون فيها؟ عز الله ما متزوج منكم أحد

37228 أخت عبدالعزيز 29-04-1433 08:36
الموضوع يتكلم عن العضل وأنتم شطحتم من هنا وهنا هل العضل موجود عندنا؟ نعم وهو مشكلة يجب طرحها وحلها والولي يعضل ابنته لأسباب عدة: - موظفة وتصرف على البيت أو متحسف على راتبها اللي في ظنه بيلهفه ولد الناس بارد مبرد وهو مثل ما قال تعبت عليك وربيتك!!!!!! - بنته لم يقسم لها الله في الجمال الكثير.. وبالطبع اللي يتقدمون لها كذلك أو أقل.. والولي يرفض يخاف يكونون أحفاده ( تكارنه ) أنا جدا آسفة على هذه التعبيرات لكن أنقل لكم مايوجد عندنا ولي عودة بإذن الله
4.88/5 (6 صوت)


37237 ابو عبدالرحمن 30-04-1433 02:52
أنامن خارج الحريق وودي أتزوج ببنت الحلال من الحريق ،،،،،،،،،، بس ماتشرط علي السكن في الرياض والا غيرة ،،،،،،،،،،،،،،نخليها مفاجأة حسب تعاملها ان كانها تستاهل والا لا،،،،،،،،،،والله يوفق الجميع
5.00/5 (3 صوت)


ردود على ابو عبدالرحمن
محمد 12-05-1433 06:50
[font=Arial]قلنا مواصفاتك نشوف أنت تستحق التشرط أو لا ! [/FONT]

37247 السد 30-04-1433 01:14
الاخ ابو عبدالرحمن حلوة ماتشترط السكن عليك بس اهم شئ ماتطيح في وحدة شينة احسن الاختيار وتزوج وحدة جميلة والا مقبولة في شكلها
4.50/5 (5 صوت)


ردود على السد
أسيرة الحلم 02-05-1433 05:54
الله يرزق كل عزباء الزوج الصالح التقي العفيف الطاهر يارب ويقرب البعيد وييسر أمورهم
أسيرة الحلم 02-05-1433 05:56
بس يا اهلي ماراح انساكم من ردودكم للخطاب عني حسبي الله ونعم الوكيل قطع الاعناق ولا قطع االارزاق والله لو فيه أهل عقولهم ناضجه كان مافيه بنت تنتظر الزواج والمعيشه المكانيه ماتفرق عند البنت علما اني لست موظفه

37278 أخت عبدالعزيز 02-05-1433 08:19
** يعضل الولي موليته بسبب كبره وترفعه على الخطاب ونظرته لهم من طرف خشمه كما يقولون.ولو وضع نفسه مكان الخاطب لمارضي بهذا الأسلوب. ** وتشدده الغير منطقي بسبب جهله بكيفية التعامل في أمر الخطبة, حتى عرف بعض الأولياء بأنه ما يزوج.. أليس كذلك؟؟؟ ** يعضل البعض بسبب خوفه المبالغ فيه على مولياته من عدم التوفيق في حياتهما, وهذا شخص يتردد ألف مرة حتى يذهب الخاطب لأن وحدة من بناته هي وزوجهافي مشاكل.. وهذا حاصل في الحريق ** يعضل الولي لأنه عايش حياته مبسوط ومرتاح لا يستطيع الإحساس بموليته,, ولاحاجتها للزواج, بل ربما يقول لها: وشو له تتزوجين.. وهذا حاصل عندنا في الحريق نعم ممكن أن يقع الولي المثقف في العضل, اغترارا بالهالة الهلامية التي حوله ولن تغني عنه من الله شيئا يوم تجتمع الخصوم لأن من البنات من لا تتسامح ولا تنسى ولا تقبل الأعذارالتي تراها واهية, لا من وليها الذي يعضلها ولا ممن لجأت إليه من محارمها فقال لها: أنا ما علي منك في موضوع الزواج, وربما كان أخوها,, إنها الدناءة والأنانية أتمنى ممن يقرأ الموضوع أن يكمل قراءته إلى نهايته.حتى لا يكتب ردودا بعيدة.. وأتمنى من الصحيفة لو تنقل الموضوع للمقالات حتى يستفاد منه أكثر ليقرأه من لم يقرأه بسبب الإجازة. وجزيتم خيرا
5.00/5 (4 صوت)


ردود على أخت عبدالعزيز
محمد 12-05-1433 06:57
[size=6]كذلك كذلك ,, صدقتي وزيدي عليها البعد عن الله وعدم خوفه منه فما يعضل تقي,, وزيدي الطمع في راتبها أو إرثها وغيره ,, وزيدي عدم معرفته أن المرأة لها سن معين تتوقف فيه عن الإنجاب,, وعدم معرفته بأهمية الابناء للمرأة إذا كبرت ومات وليها أو لهى وليها عنها مع أولاده ,, ومعك المفروض ينقل الموضوع لقسم المقالات لأنه أكثر متابعة من قسم القضايا,, [/SIZE]

37546 أخت عبدالعزيز 13-05-1433 12:17
بقدر ما كشف هذا الموضوع عن عقليات متحجرة كشف عن عقليات متفهمة وبهذا نعرف سبب تمني بعض البنات لو كان وليها هو ولي فلانةالطيب المتفهم ياجماعة الخير لاتحدون مولياتكم على تمنى غيركم من يؤيدنقل الموضوع للمقالات أرجو أن يراسل الصحيفة بالطلب لعلهم يستجيبون شكرا لكم جميعا
5.00/5 (1 صوت)


تقييم
10.00/10 (11 صوت)