• ×
الإثنين 17 محرم 1444 | أمس
أ / محمد بن عبدالله الفريح

جديد محسن الهزاني ( قصيدة تنشر ولآول مره )




قصيدة ( حسين التماثيل ) من الألفيات الشعرية النادرة للشاعر محسن الهزاني رحمه الله ( 58 بيتاُ على بحر المسحوب )
تنشر لآول مره عبر صحيفة الحريق الالكترونية


image
image
image
image
image
image

مخطوطات

image
image
image
image
بواسطة : أ / محمد بن عبدالله الفريح
 18  0  31527
التعليقات ( 18 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالله الدريس 23-11-1433 06:09
    عمل جيد ومحقق يحسب للأستاذ محمد الفريح ,وبحجم فرحي بهذا الكشف إلا أني لا أزال أشك في القصائد المنسوبة للشاعر مؤخرا بعامة ,ولعلم الشعر النبطي محسن الهزاني بخاصة وهذا القول يجري على قصائد كثيرة في عالم الشعر ,ودمتم بخير.
  • #2
    بن محمد 21-11-1433 09:04
    نعم لاجديد القصيده كان يحفظه الشاعر سعد بن تويم وكذلك محمد بن رشيد بن خثلان رحمه الله قبل ان تعرفه يابوعبدالله وهي موجوده عند شخص اخذه من الشاعر سعد الشثري ومعروفه لاكنه لم تنشر بالدواووين وليست غريبه واضم صوتي الى الاخ محب الديره لان اكثر الردود من شخص واحد وهاذي الصراحه دون مجامله للاهميه
  • #3
    حمد 13-11-1433 11:39
    ابو عبدالله ماشاء الله عليك قصيدة لها عقود وقائلها شاعر معروف في الوطن العربي ولم يسبق ان احد نشرها من قبل في اي من وسائل الاعلام تسجل لك فاهذا ليس بغريب من شخص مميز مثلك وأبو عبدالله - رحمك الله يا امير الشعر الغزلي / محسن بن عثمان الهزاني
  • #4
    معقب 13-11-1433 06:02
    اجل غزل عفيف!! وكذا شطر مسحت بعض كلماته , وفيه من التوصيف الشي الكثير اجل وش الفاحش ؟؟
    • 4 - 1
      كبدالحقيقة 15-11-1433 12:03
      إن الله لا يحب الفاحش البذي مامن كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ماكتبت يداه فلا تكتب بكفك غير شيئ يسرك في القيامة
    • 4 - 2
      ملاحظ 13-11-1433 10:31
      قال أيه معقب! ! قم بس بلا ملاقيف آخر زمن
    • 4 - 3
      في الصميم 13-11-1433 12:13
      طيب لا تنفخ
  • #5
    الشملانــــــــــــــــــــي 12-11-1433 02:38
    ليه حاط اقواس بالقصيده المطبعه وهي مكتوبه تحت باليد و موضحه جداالمعاني الي بين الاقواس
  • #6
    عبدالعزيز بن محمد بن رشيد الخثلان 12-11-1433 11:26
    الأخ محمد الفريح. وفقه الله السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته مأثقل الامانة وما أعظمها خاصة حينما يكتب الشخص عن رحال سبقونا لدار الاخرة رحمهم الله القصيدة المذكورة كان يحفظها شاعر الحريق الكبير الفحل الشيخ \سعد بن عبدالله التويم رحمه الله وكذالك عدة شعراء وسمعتهافي مجلس والدي. الشيخ محمد رشيد الخثلان رحمه الله رحمه واسعه وأسكنه فسيح جناته ولم تأتي بججيد ياأخ محمد
    • 6 - 1
      في الصميم 13-11-1433 12:43
      كيف ماجاب جديد؟! ولايوجد في اﻹعلام المقروء أو المسموع هذه القصيدة ( حسين التماثيل ) ..ياأستاذ عبدالعزيز الخثلان ركز في التقرير المكتوب الله يخليك
  • #7
    سعوديه 12-11-1433 02:27
    حلوه ومشكور
  • #8
    محبة الخير 11-11-1433 04:22
    مشآءالله تبآرك الله, قصديه جميله, وفريده من نوعهآ بل نآدرهـ, أبو عبدالله, حقيقه مآقصرت, الله يعطيك العآفيه, جهد تشكر عليه حقيقه.,ربي يسعد دنيآك.,~
  • #9
    محب الديرة 11-11-1433 01:13
    اكثر الردود بأسلوب واحد يعني شخص واحد يرد بمعرفات متنوعة هل هذا طلب للمديح الله أعلم . أتمنى عدم حذف الرد أو التعديل. شكرا
    • 9 - 1
      متابع 11-11-1433 12:14
      يامحب الديرة ..منت سهل صائر ساهر ! حتي ساهر ما يصيد صيدك هههههه
    • 9 - 2
      عالمي 11-11-1433 09:46
      الله يعينك على نفسك
    • 9 - 3
      يارب سترك 11-11-1433 01:43
      لم نعهدك هكذا ياحبيب الديرة فأنت تتجاوز على نفسك باالباطل ارررررفق فديتك واقراء جيدا قبل ان تحكم طال عمرك
  • #10
    مراقب إعلامي 10-11-1433 08:30
    السلام عليكم ورحمة الله أمابعد فقد اطلعت على ما كتب من تقرير لقصيدة جديدة وإضافة في الإعلام المقروء لشاعر الغزل محسن الهزاني وما قد اعده الأستاذ الفاضل / محمد الفريح من توثيق ممتاز وطرح لمقال رائع لهذه الأبيات ( حسين التماثيل) فهي بحق ذات طابع جميل وأخاذ وذات اسلوب قديم لا نراه في شعر المتأخرين علما ان الأستاذ / محمد الفريح سبق وان اضاف على الساحة الشعرية البوم شعري ( مسموع ) لشاعر / محسن بن عثمان الهزاني من إعداده وتقديمه مع الراوي المعروف / محمد العلي الشرهان *وقد احتوى على أجمل القصائد لشاعر الغزل محسن ولقي نجاحا كبيرا على مستوى الخليج العربي وتم توزيع الالبوم خلال سنه اكثر من 280 ألف نسخة! وهاهو الآن يطل علينا بهذه القصيدة النادرة . فإلى إرتقاء وعلو لا يصله الا
  • #11
    عبدالله بن عبدالعزيز آل حسين 10-11-1433 01:18
    الله يعطيك العافية يا أبو عبدالله وماقصرت على هذه التحفه النادرة للشاعر الكبير محسن الهزاني. والحقيقة أن العم سعد الشثري سبق أن زرته أكثر من مره وطلبت منه مثل هذه النوادر وقد أتحفني بهذه الألفية ولكن عدم وضوح المخطوطة جعلني اتحفظ عليها حتى اعود إليه واستوضحها منه، ولكنك يابو عبدالله اختصرت الطريق وجئت بها كما ينبغي. أما القصائد الأخرى التي زودني بها وكانت واضحه فهي للشاعر حمد بن حوشان فقدنشرتها في مجلة المفيجر في أعداد مختلفة لمن أراد البحث، وشكراً للجميع.
  • #12
    شاعر حريقي 10-11-1433 01:02
    من باب ( اذكروا محاسن موتاكم ) اشكر اشكر على تصرفك الجميل في ستر العيوب اللي بين القوسين واللي هي غير صالحة لنشر! الله يديم علينا وعليك ستره وعافيته
  • #13
    ليه الزعل ؟ 10-11-1433 12:57
    اللي بين القوسين موجود في المخطوط المكتوب! ليه ما تم طمسه ؟ اوعدم نشره؟
  • #14
    رحيق الحريق 10-11-1433 12:54
    استخراج قصيدة لشاعر توفي من 180سنه تقريبا ولم تنشر من قبل ويتم التحقق من انتسابها الى الشاعر محسن الهزاني! بصراحة عمل جبار ومتقن ولا يجيد ذلك إلا شخص امتطى صهوة خيل شاردة لا يعسفها بحكمة مثل اخينا الأستاذ محمد الفريح . فلك مني ومن جميع محبي الشعر النبطي الشكر الجزيل فأنت لا تأتي إلا بالجزل دااائما.
  • #15
    يارب سترك 10-11-1433 12:43
    اعجبني : النون - نام الحظ يالله بماطر ···ثمان ليلات وهو ماتقاصر مزنة على المقرح عصير تظاهر··· تلقى النخل والزرع بالسيل غراق
  • #16
    مشرف في منتدى شعري 10-11-1433 12:30
    بعد البحث والتحري لم تنشر هذه القصيدة في اي مدونة شعرية (موقع او منتدى الكتروني او في صحيفة او في كتاب مطبوع ) فهذا سبق صحفي ناادر لصحيفة الحريق الالكترونية والقصيدة جدا رائعة وهي من اسلوب الشاعر الكبير محسن بن عثمان الهزاني . واشكر الأستاذ الأديب / محمد بن عبدالله الفريح على تألقة في هذه الصحيفة المباركة وبانتظار الجديد المفيد عن كل مايخص محافظة الحريق .
  • #17
    الميدان ياحميدان 10-11-1433 12:17
    من خلال الاطلاع على الساحة الشعرية الشعبية وخاصة شاعر الغزل / محسن الهزاني نرى ان الذين قاموا بجمع موروث الشاعر محسن من الأدباء المعروفين وهم من خارج نطاق محافظة الحريق ؟ وليسوا من أهل الحريق ونعام! واقصد القدماء منهم ، فهل هذا دليل ان اهل المنطقة التي يسكن بها المتميزين لا يلقون الإهتمام من ذويهم؟ وهل سيرحل المبدعين من محافظة الحريق ويبقى الناقدين المنهزمين ؟ فمتى سنوقف نزيف الطيور المهاجرة من بلادنا الى بلاد يكثر
    • 17 - 1
      المصرقع 17-11-1433 01:30
      يقول المثل مطرب الحي لايطرب
    • 17 - 2
      رايار 13-11-1433 09:53
      نعم نرى دائما أكبر حقيقة في المقالات المطروحة في هذه الصحيفة فإذا كان الكاتب من خاج محافظة الحريق ويحتوي ما كتبه ملاحظات كثيرة لم نرى أي تعليق أو ردود سامجة مثل مايحصل مع كاتب من ديرتنا الجميلة فللأسف
  • #18
    ولااعة 09-11-1433 11:46
    الله يعطيك العافية يابو عبدالله قصيدة من جد نااادرة وجزلة وليست غريبة على شاعر الحريق الأول محسن الهزاني وكذلك (حصريا في صحيفة الحريق ) شي خيالي. للمرة الثانية انت مكسب & مكسب & مكسب ، الله يوفقك وين مارحت وجيت.
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:46 الإثنين 17 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها