• ×
الإثنين 17 محرم 1444 | أمس
صحيفة الحريق

عن صحيفة الحريق

صحيفة الحريق الإلكترونية هي صحيفة الكترونية تهتم بأخبار محافظة الحريق بشكل خاص والمملكة بشكل عام ، اتخذت الصحيفة من المصداقية والشفافية منهجاَ حيث تسعى إلى تقديم خدمة إخبارية مميزة من خلال شبكة مراسلين متميزين

قصيدة في حب الأبل


الشاعر محمد بن مسفر القريني من شعراء محافظة الحريق كان صاحب حلال ومولع بحب الإبل وفي أحد الأيام 'طلب منه أحد جماعته بأن يترك الإبل لما فيها من التعب والمشقة إلا أنه رفض وقال قصيدة تبين حبه للإبل وعشقه لها :

حالفن ما أرضى لذودي بالمهونة =دمت أنا حي وفي بوكي ريالــــــي
ما خبل الي يا ولـــد يجلبونـــــه =شوفها عز وطرب والراس عالـــي
من تمشى عندها تجلي غبونـــــه =ينجلي همـــــه بزينات الدلالــــــي
لي رفعت الصوت جت من كل بونه=من يمين ومن يسار لها اجتوالـــي
فردهــــــا الأول وجذع يتبعونـــــه =جلها جتني على الصوت الغوالـــي
زادها نشريه من الي يجلبونــــــه =ما نفكر في الثمن لوكان غالــــي
لايمي في حبهـــا يفقد عيونــــــه =ما يشوف ولا لقى من الناس والـــي
يالله إني طالبه مينشي مزونــــــه =هل ماهــــا من ثقيلات الخيالــــي
كل شعب سال وضاقت به ركونه =والزهر ينبت في السهل والجبالــــي
زان نبت العشب للي يدهلونــــــه=مدهــــل للذود دقـــه والجلالــــي
مرتع ما فيه شوانن يجونــــــه =وام سالم تلعب الموال يا لالالـــي
جرت الموال وهاضتني لحونــــــه =جرت الأصوات في فياض خوالي
من نبات الوسم شاخت غصونه=واختلف لون الزهر مثل الزوالـــي
كل عشب تعرفونه تاجدونــــــه=زين ريحـــه يوم هبته الشمالــــي
ختم قولي ذكر رب ترتجونــــــه =ذكر رب بذكــــــره في كل حالـــي


كتبه وأعده / حسن بن سالم المخيليل
بواسطة : صحيفة الحريق
 7  0  86073
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الماجدي 03-12-1434 02:16
    شكرا لبوفهد بس ياليت تغير الصوره نوع عشان نشتاق لطلتك البهيه
  • #2
    شاعر قحطان 23-11-1434 05:34
    السلام عليكم..اشكرك من اعماق قلبي ابوفهد على هذه القصيدة الجميلة وامتعتنا بنقل القصائد المفيده والشيقه وواصل ابداعك فحسادك كثر واولهم عاشق الدجاج الذي يتلفظ بألفاظ غير محترمه واقولك ياعاشق البل عين خير ..واجزم انك تعلق وانت لم تقرأ القصيدة فنصيحتي لك ان تترك الشعر لأهله واشغل نفسك بنفسك ولا تشغل الناس بقلة ادبك ...فالشاعر معروف والراوي معروف على مستوى المنطقه فهو غني عن شهادتك وشكرا وارجو النشر كتبت تعليقين من قبل ولم تنشر؟؟؟ ا
  • #3
    بيت القصيد 20-11-1434 05:31
    اشكر الراوي حسن المخيليل على طرح هذه القصيدة الجميلة التي تحاكي واقع الشاعر في حب الإبل أما بالنسبة لتعليق عاشق البل اذا لم يعجبك الراوي احتفظ برأيك لنفسك لأنك إنسان غير مثقف وليس لديك خلفية عن الرواية والشعر لأن المطلوب من القراءة التعليق وإبداء الرأي على القصيدة والشاعر وليس على الراوي أتمنى ان تطبق المثل الذي يقول (( قل خيراً أو اصمت ))
  • #4
    عاشق البل 19-11-1434 09:30
    اتوقع هذه الردود كلها من الشاعر والرواي الشرهان...اقصد حسن المخيليل هههههه
    • 4 - 1
      حريقي بالرياض 20-11-1434 09:46
      إذا كانت الردود من الراوي معناها أنك تستخف بالصحيفة أنها تظهر الردود من شخص واحد ، لعلمك الذي يرد هو القراء والجمهور وإذا كان الراوي حسن المخيليل ابن شرهان أنت الاديب عبدالله بن خميس أو حمد الجاسر ، ولعلمك أن الراوي حسن ينزل القصيدة ولا يلتفت إلى الردود السخيفة التي تأتي من أمثالك لانه واثق من نفسه ، وهل لا يوجد رواة في المملكة غير ابن شرهان كل بلد فيه رواة وشعراء لكن اسال الله ان يشفيك من المرض الذي ابتلاك به . والشرهة مهوب عليك الشرهة على الصحيفة التي تسمح باثارة الفتن لانها تسمح بردود من في قلبه مرض ويثير الفتن . لان الانتقاد تعدى القصيدة وأصبح يتطاول على الراوي والشاعر .
  • #5
    ابو خالد 14-11-1434 08:07
    جزاك الله خيرا يامن نقلت القصيده يالراوي حسن المخيليل دائما تقدم القصائدالجزله وليست غريبه على القرينيه فيهم فحول الشعراء امامن انتقدوا الفصيده عاشق الليل فهذا حاقد وليس بناقد اخذ يلمز في خلق الله ف هذا شيء محرم ذكره الله ب هذا الرد السخيف وعتبي على الصحيفه بان لايظهر مثل هذه الردود السيئه واصل يابو فهد وننتظر من قصائد اخرى
  • #6
    ابوممحمد 13-11-1434 11:01
    الالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الاخ عاشق البل المفترض احترام الناس وعدم التجريح باي كان سواء طريقع او غيره وغير كذا المفروض احترام الشاعر وكذلك احترام الراوي وكان لابد منك ان تنقد القصيدة ولاتنقد الاشخاص بعينهم ولاكن نسأل الله لك الهداية ونتمنى الراوي حسن المخليل ذكر جميع القصائد دون اللتفات الى امثال عاشق لاثارتة للفتن وجزيت خير ابوفهد
  • #7
    عاشق البل 13-11-1434 10:00
    السلام عليكم من وجهة نظري قصيده رديئه وليس لها اي معنى ..ومع احترامي للناقل حسن لا ينقل اي قصيده..ومابقي الا قصيدة طريقع ينقلها ايضا للصحيفة..وارجو من الصحيفة الحريق الموقره عدم اظهار القصائد اللتي ليس لها اي فايده او معنى وشكرا
    • 7 - 1
      المتأمل 14-11-1434 06:36
      اذا مااعجبتك القصيدة لا تقراها واذا ماعجبك كاتبها لا تقراله مااجمل الادب حتى من من نختلف معه تحياتي للجميع
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:48 الإثنين 17 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها