• ×
الإثنين 17 محرم 1444 | أمس

معارضات على طريق يربط محافظة الحريق بمركز نساح الجفير تم اعتماده من فائض ميزانية طرق منطقة الرياض للعام 1430 1431 هـ

معارضات على طريق  يربط محافظة الحريق بمركز نساح  الجفير تم اعتماده من فائض ميزانية طرق منطقة الرياض للعام 1430  1431 هـ
  صحيفة الحريق الإلكترونية:

- فهد الكثيري

علمت صحيفة الحريق الإلكترونية من بعض مصادرها أن هناك معارضة مقدمة لبعض الجهات تطالب بعدم تنفيذ وصلة طريق يربط محافظة الحريق بمركز نساح الجفير والمعتمد دراسته وتصميمه من فائض الميزانية لطرق منطقة الرياض للعام 1430 1431 هـ , وترجع أسباب المعارضة والتي يتزعمها مجموعة قليلة من أهالي محافظة الحريق إلى أن فتح مثل هذا الطريق سيشكل خطر أمني على المحافظة وكذلك ستستنفذ التربة والحصى وسوف تشكل المعدات الثقيلة والكسارات مصدر إزعاج وتلوث لمحافظة الحريق كما يزعمون , جدير بالذكر أنه تم إدراج هذا المشروع في الميزانية الحالية ليقرب المسافة بين محافظة الحريق ومركز نساح والجفير إضافة الى بعض الهجر القريبة من هذا الطريق وسيقرب أيضاً المسافة من الحريق إلى مدينة الرياض وستصل إلى حدود ال 160 كم تقريباًوسيفيد العديد من اهالي المحافظة لإستخدمه كمسار بديل وقريب من العاصمة الرياض .

علماً أن عدد المشروعات المعتمدة لمنطقة الرياض64 مشروعاً للطرق بتكلفة 1.8 مليار ريال ضمن ميزانية وزارة النقل للعام المالي 1430-1431هـ بمنطقة الرياض وهي على النحو الأتي:


المشروعات المعتمدة ضمن ميزانية وزارة النقل للعام المالي 1430-1431هـ بمنطقة الرياض

أولاً: طرق رئيسية:

المداخل والمخارج المؤدية إلى جامعة الملك سعود الصحية بالحرس الوطني، تحسين تقاطع رقم (2) و(17) بالضلع الشرقي والشمالي بالطريق الدائري

ثانياً: طرق ثانوية:
٭ الطرق الثانوية بمنطقة الرياض وتشمل: استكمال امتداد الضلع الجنوبي الشرقي إلى خشم العان حتى التقاطع مع طريق خريص (الأعمال التكميلية)، ربط الحريق بطريق الحائر - الحوطة المباشر (المزدوج) بطول (47) كلم.
٭ الطرق الثانوية بمنطقة الرياض المجموعة الثانية وتشمل:
ازدواج طريق البجادية - عفيف بطول (100) كلم، طريق رادار عفيف بطول (11) كلم (فرعي)، استكمال طريق خب الرضم بطول (12) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة الدوادمي وتشمل: طريق الشامية بطول (5) كلم، طريق العريجاء بطول (4) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة عفيف وتشمل: المصيفقية بطول (1,5)، طريق مشرفة عسعس بطول (4,5) كلم.

٭ ثالثاً: طرق ثانوية وزراعية:
الطرق الثانوية والزراعية بمنطقة الرياض المجموعة السابعة والعشرون وتشمل:
ازدواج طريق حوطة بني تميم - الحريق بطول (31) كلم، طريق هجرة العجيمي بالدلم بطول (23) كلم، استكمال طريق العين بالدلم بطول (1,4) كلم، اصلاح باقي طريق الحوطة - الأفلاج - الخماسين - خميس مشيط بطول (20) كلم، استكمال الجسور المتبقية من وادي الفرعة في حوطة بني تميم جسور أودية، الطرق القصيرة بمحافظة الخرج (طريق هجرة أم سرحة بالدلم بطول (2)، الطرق القصيرة بمحافظة الأفلاج (طريق الذراعة بطول (4) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة وادي الدواسر (الطريق المؤدي إلى البراعيم امتداد طريق البراعم بطول (1,2) كلم.

الطرق الثانوية والزراعية بمنطقة الرياض المجموعة الثامنة والعشرون وتشمل:
ازدواج الطريق الذي يربط الزلفي بطرق الرياض - القصيم من الناحية الغربية بطول (30) كلم، ربط الغاط - الزلفي حتى يصل إلى الثوير بطول (26) كلم، ربط البلدة القديمة بالغاط بطريق الرياض - سدير - القصيم السريع وتحسين التقاطع بطول (5) كلم، استكمال ربط الزلفي بطريق الرياض - القصيم السريع بطول (2,2) كلم، ازدواج طريق الزلفي - الغاط بطول (30) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة الغاط (طريق الفاصل حمادة الغاط ومليح بطول (5) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة الزلفي (طريق اللغف - الجردة بطول (2,5)).
الطرق الثانوية والزراعية بمنطقة الرياض المجموعة التاسعة والعشرون وتشمل:
استكمال وصلة الخيس بطول (11,5) كلم، استكمال ازدواج طريق روضة سدير بطول (11) كلم، استكمال طريق الحمادة المتفرع من طريق الفروثي بالغاط بطول (7) كلم، استكمال طريق الفروثي حتى يصل إلى الداهنة بطول (4) كلم، استكمال طريق المخطط الزراعي جنوب جوي بالمجمعة بطول (15) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة المجمعة (طريق سفيلة بالحائر بطول (3,8) كلم.
الطرق الثانوية والزراعية بمنطقة الرياض المجموعة الثلاثون وتشمل:
طريق مزارع قرى المزاحمية امتداد شغيب بطول (2) كلم، استكمال طريق شعيب أوبير بوادي حنيفة بطول (9) كلم، استكمال ازدواج طريق جو - ضرماء بطول (2) كلم، استكمال ربط الصفرات برغبة بطول (14) كلم، استكمال طريق الخدمة لربط أراضي المواطنين بضاحية لبن بطول (1,7) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة مرات (طريق هجرة المتياهة بطول (4,5) كلم.

الطرق الثانوية والزراعية بمنطقة الرياض المجموعة الحادية والثلاثون وتشمل:
طريق المزارع الواقعة جنوب حريملاء تكملة امتداد شارع المدرسة بطول (7) كلم، استكمال طريق بلدة البيرا - الصفرات بطول (4) كلم، استكمال ازدواج طريق الجبيلة - العيينة - سدوس بطول (5) كلم، الطرق القصيرة بمحافظة شقراء (طريق حاضرة الداهنة بطول (1) كلم).
٭ رابعاً: طرق زراعية..
الطرق الزراعية بمنطقة الرياض المجموعة الثانية والثلاثون وتشمل: الطريق الواصل بين الهمجة والهدار بطول (90) كلم، استكمال طريق برودان - كتنة بطول (18) كلم، استكمال طريق حفيرة صماخ - الطوال بطول (21) كلم، استكمال وصلة (طريف - القرارة) بالحصاة بطول (30) كلم، استكمال ربط المجزمية بالمجزم بطول (5) كلم.
الطرق القصيرة بمحافظة القويعية وتشمل: طريق هجرة الرزيوة بطول (4,5) كلم، طريق هجرة دسمان بطول (4) كلم.


من الفائض:
أ) استكمال طريق الرياض - الرين ببيشة بطول (147) كلم.
ب) مشاريع معتمد دراستها وتصميمها
ازدواج الطريق الذي يربط بين طريق الرياض - الحجاز السريع وطريق الشفاء - ديراب، ازدواج طريق حفيرة نساح، تقاطعات على طريق خميس مشيط - الخماسين - الأفلاج - الحوطة المزدوج (الجزء الواقع بمنطقة الرياض)، الطريق الذي يربط الحريق بمركز نساح الجفيرة، طريق النبوان بالدوادمي، طريق حي آل هاجد بالشيدية بالسليل، طريق القويع الامار، طريق السحيمي - مصدة - برزان أبو طلحة، طريق محامة بن ملصوي.
ج) الإجمالي الكلي
المشروعات المعتمد تنفيذها بطول (742,80)، وبتكلفة (1,800,546) ريالاً، المشروعات المعتمد دراستها وتصميمها بطول (231) بتكلفة (11,750) ريالاً، ليبلغ إجمالي طول الطرق (973,80) بتكلفة (1,812,296) ريالاً

بواسطة :
 28  0  9717
التعليقات ( 28 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    هاوي البر 22-09-1430 09:34
    اريد ان اتكلم بصراحة عن مطالبة الطريق وما الفائدة منه وانا ارى انه لا فائدة منه ابدا فلماذا المطالبة به سوف يفتح عدة ابواب لمشاريع محاجر الحصى والكسرات كما حصل في نساح ولنا عبرة في طريق الرين مع انه نفع في بعض الامور فلم يبقى لنا الا شعيب الأيمن فلنحافظ عليه مراعي لأهل البلد ومسفار واما بالنسبة للذين عارضو عليه فانا ارى انهم صائبون في معارضتهم لعدم الفائدة منه وللمعلومية ان المعارضين ليسو قلة بل كثيرون وانا منهم .
  • #2
    sendbad 26-08-1430 09:05
    مشكورين على مناقشة هذه الأمور الحيوية

    وأنا أعارض من يعارض هذا الطريق .

    أعتقد كل ما كثرة الطرق إنفتح الحريق أكثر وأكثر وليس صحيح من يقول أنه سيكون طريق للمهربين ، لأن المهرب يبحث عن المناطق المعزولة مثل الحريق سابقاً .
    لكن كل ما كثرت الطرق وكثر المسافرين على تلك الطرق عاجلاً ام آجلاً سوف تكون تلك الطرق رئيسية وسوف يزيد إهتمام الدولة على حفظ الأمن فيها وإكثار الدوريات والمراكز عليها . لأن الإهمال لا يحصل إلا في الطرق والقرى المعزولة والتي تصبح مرتع لكل من يريد عمل أي شيء غير قانوني من تهريب مخدرات او عماله او غيرها .
    صحيح أنه لا زال تقصير وقلة في عدد الشرطة والدوريات لكن نأمل عندما تكون المحافظة نقطة وصل وتلاقي وإنطلاق للمسافرين من المحافظات القريبة او من دول الخليج يزيد الإهتمام أكثر في تأمين سلامة هذه الطرق .

    ونتمنى زيادة رجال الشرطة في جميع مدن ومحافظات وقرى المملكة لكي تصبح حقيقة كالسابق أمن وأمان .
    والله من وراء القصد .
  • #3
    أبو سعـد 26-08-1430 03:41
    لقد قمت خلال الأيام الماضية بعمل إستفتاء مبسط ومتواضع عن الطريق

    الجديد وأخذت شريحة مهمة من مجتمع الحريق وهم الشباب وبعض كبار

    السن الذين هم العامل المهم وهم عامل الخبرة والحنكة وقد كان رأي

    الجميع بالرفض التام لمثل هذا الطريق الذي سيجلب لنا الضر والضرر

    وأفادوا أن هذا الطريق سوف يفتح المجال أمام مروجي السموم مروجي

    المخدرات لبث سموهم ونقلها وترويجها لا سيما أن الحريق منطقة

    حيوية وتعبر منطقة وصل إذ أن وقوعها بين برك ووادي الدواسر

    والرياض ووجود مثل هذه الطرق الجديدة التي لم يتم تغطيتها من قبل

    أمن الطرق سوف تختصر الشي الكثير عليهم لبث سمهومهم ونقلها بين

    أرجاء المملكة وسوف يؤدي هذا الطريق إلى أن يتعمد المروجون

    الدخول إلى الحريق وأن يختلطوا ويتعرفوا على بعض شاب الحريق لكي

    تسهل مهمتهم وتنقلاتهم إلى مدينة الرياض والطرق السريعة الموصلة إلى

    الرياض والنتيجة يكون التأثير على الشباب اما بتعاطي المخدرات

    او ترويجها أو التعاطي والترويج معا ويحاولون في المستقبل الأستحواذ على

    شريحة كبيرة من المجتمع وأنتم تعرفون نتائج المخدرات وعواقبها

    ولنا في المدن المجاورة عظة وعبرة .......................... )

    وعذرا على الأطاله وشكرا
  • #4
    الادعشري 25-08-1430 11:34
    اكثر المؤيدين للخط وبخاصه من هم على شاكله ابو مشعل و حكيم الزمان مجرد صفر على الشمال
    ولا يمثلون راي الاغلبية من الحريق هم مجرد اثبات وجود فقط من طقه شوفوني تراني موجود.....
    وبذلك ندعو الله ان يشفيهم من مرض النقص الذي يعيشون فيه اما الباقي فهم صغار في السن سفهاء لايؤخذ بقولهم مجرد معهم معهم عليهم عليهم.مع الخيل ياشقرا

    وكل عام وانتم بخير بمناسبه قدوم شهر الخير
    ...
  • #5
    أبو خالـد 25-08-1430 11:23
    ليش حنا مشغلين أنفسنا بطريق ليس بذات أهمية تذكر وتاركين الوصلة اللي رايح تنزل

    مع الوجاة يا جماعة الخير الوصلة يمكن تتأخر كثيرا جدا بشكل ما تصورنه بسبة

    المعارضات اللي ما لها أول ولا تالي يا جماعة الخير طريق الجفير ما نبية راح يدمر

    الحريق وتشوفون صدق كلامي إذا تم وأنا أقول إن شاء الله مايتم .

  • #6
    ابو هياء 25-08-1430 10:16
    اجل يابومشعل صرت محلل ههههههههههههه عش رجب ترى عجبا لاوصاير مطلع اقووول يا بومشعل تراك معروف ولا لك اي قيمه عند اهل الحريق
    مجرد شخص ناقص وتريد ان تعوض نقصك بمعارضتهم
    ويكووون في علملك ان كل اهل الحريق المعروفين معارضين الطريق..واكيد تعرف منهم اهل الحريق الي جالس تشتمهم يانكره
  • #7
    ابومشعل 25-08-1430 05:33
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي نقاط ابي اقولها
    اولا/ مافيه اي طريق للحريق منه ضرر بل كل الطرق لها منافع
    ثانيا/ ابيكم كل واحد منكم يحلل شخصيات المعارضين يحصل كل واحد منهم فيه نقص بل ( تخلف عقليا) بصحيح العباره وانا عندي استعداد تام ان اورد اسمائهم رباعيه
    ثالثا/يوجد منهم مجموعه او بالاصح زعمائهم متواجدين في الرياض باستمرار ومن سكان الرياض منذ حوالي 20 سنه ولا يأتون الحريق الا في الاعياد فقط وهؤلاء الاشخاص اشبههم ( بسوسة النخيل ) ولا يأتي من ورائهم الا الحسد
    رابعا/ وهم قله مثل ماذكر احد الاخوه بل عددهم لا يتجاوز 9 اشخاص
    خامسا/ وابشركم اني مطلع شخصيا على كروكي طريق الامارات - حرض -الحوطه - الحريق - الرين - مكه المكرمه وهو ان شاء الله سوف يتم في اسرع وقت لانه يخدم دول وليس محافظات
    سادسا/ ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على من يعارض على المشاريع التي تنفع المحافظه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • #8
    الوزير 25-08-1430 05:31
    بالنسبة لي طريق لا فائدة منه نهائيا .. ولن يختصر من الطريق السابق اي مسافة تذكر

    ولرجوعي إلى بعض الردود وأحدهم تكلم عن خطر طريق الحريق نعام الحوطة

    أجد ان طريق الحوطة الحريق افضل بكثير من طريق الحريق نساح الرياض

    حيث المعدات الكبيرة التي تسلك هذا الطريق وبكثرة وتسبب خطر على حياة المواطن


  • #9
    المحايد 24-08-1430 11:48
    أتمنى أن نقف يدا واحده لكي لا يقام هذا الطريق لما له من له من الضرر الكبير

    في المستقبل القريب ولابد أن نعي تماماً عند إبداء الرأي في مثل هذه المواضيع

    الحساسة ((((((( مصلحة البلد والمواطن فوق كل إعبتار ))))))) .
  • #10
    ابو هياء 24-08-1430 10:44
    ياناس ماعد بقى لنا الا الايمن اذا راح قل على الحريق السلام
    نعم نرفض الطريق ولن نقبل به مهما وصل الامر سنقف ضده وضد كل من يحاول ترسيه المشروع .......
  • #11
    أبو زيــــد 24-08-1430 03:38
    شكرا صحيفتنا الغراء على الخبر

    ولي رائي الخاص في هذا الطريق فهذا الطريق عديم الفائدة للحريق ولن يختصر

    أي كيلو متر إلى الرياض ومن ذهب مع طريق نساح سيعاني من الزحام ويعاني من

    الشحانات التي ستسبب الكثير والكثير من الحواد ث بل سيفتح على الحريق باب من

    أبوب الشر.

    أسأل الله العلي العظيم أن يكتب لنا ولكم كل خير
  • #12
    الليل 24-08-1430 02:51
    الرفض ممنوع وان شاء الله الخط مفتوح مفتوح مفتوح
  • #13
    ابن الحريق 24-08-1430 01:51
    ماعندنا أي مشكلة


    لكن اهم شيء شوفوا حل (( للكسارات ))


    شعبان الايسر ماعاد تنبغي يوم جاها الخط والكسارات تبينا


    الحين نخلي كسارات نساح تخرب الايمن !!


    صدقني ماعاد للحريق فايدة إذا صار مع كل جهة طريق !!


  • #14
    عبدالله بن رشيد القاسم 24-08-1430 01:34
    لا أعتقد بأن للمعارضات فائدة فكم خسر البلد بسببها خدمات هائلة للأسف ..

    اجعلوا الحريق يندفع للتطور بأسرع وقت ممكن لقد أصبح الحريق بلد الجميع بعد وجود

    قاعدة الصواريخ 511 لم يعد الحريق لأهله فقط والدولة رعاها الله تدرك ذلك جيدا لذلك

    ستمضي في تنفيذ مشروعاتها ولن تلتفت لأمثال هؤلاء الغيورين المضرين ..
  • #15
    ابو راشد 24-08-1430 12:00
    الخط ممنوع
    مفهوم والا لا

  • #16
    مهندس نظم 23-08-1430 11:52
    يجب أن لا ينظر لمثل هذه المعارضات لأنه في العادة تكون نظرة المعارضين قاصرة ولنا مثال عندما أتت قاعدة الصواريخ الإستراتيجية في محافظة الحريق وما حدث من بعض المعارضات والإستنكار والنتيجة نراها الان فمعظم شبابنا توظفوا فيها وفتحت فرص كثيرة للمخافظة واستفاد العديد من اهاليها في أكثر من مجال.

    لا شك يأحبائنا المعارضين ان البنية التحتية مهمة جداً لأي قرية أو مدينة ولن تتطور اي محافظة ما لم تخدم بشبكة واسعة من الطرق ومن السهل الوصول لها من جميع الإتجاهات وبالتالي ستعود بالنفع على الجميع مستقبلاً مثل فتح الجامعات وتوفر الفرص الوظيفية وامور كثيرة يصعب المجال حصرها.
  • #17
    أبو رشيد 23-08-1430 11:00
    المعارضين للأسف مخترقين الدوائر الحكومية لدينا وبالأخص ,,,الشرع,,
  • #18
    صريح جدا 23-08-1430 07:21
    شكرا لك أبو عبدالله على الخبر

    وإن شاء الله يكون الطريق فال الخير على الحريق وأهالي الحريق
  • #19
    الادعشري 22-08-1430 04:42
    الطريق لن يخدم الا اهل المصااالح والمنتفعين الذين همهم جمع الاموال بأي شكل حتى لو على حساب انفسهم ...
    اما من يقول انه سوف يقصر المسافه لرياض فنقول له وينك عايش فيه انت اي مسافه سوف تقصر اظهار تسمع بخضاض وشكلك ماتعديت الديرة ...
    وسلمني على اهل الحلوة الي محافظين على شعبانهم لله درهم ...
  • #20
    نظرة للمستقبل 22-08-1430 03:16
    ابو فيصل ... سوف أجيبك على إستفساراتك:

    ما هي الفائدة الحقيقة من الموافقة على هذا الطريق ؟؟؟

    # التسهيل على المسلمين - تعدد الفرص الوظيفية لشباب المحافظة - الفرجة - خيار بديل لسكان الحريق لوصولهم للعاصمة - أمور كثيرة ........................

    من هي الجهة المسفيدة من هذا الطريق ؟؟؟؟؟؟؟

    # جميع الجهات الحكومية ستستفيد ويمكن أن تضم مثل هذه المراكز للمحافظة بدلاً عن انضمامها للمزاحمية وبالتالي تزيد الميزانيات والوظائف وامور كثيرة........

    من هو الشخص أو الأشخاص الذين طالبوا بفتح هذا الطريق ؟؟؟؟؟

    #حكومة خادم الحرمين الشريفين حريصة رعاها الله في التسهيل على المواطنين وتسهيل مصالحهم .

    أتمنى أن أجد إجابة شافية وافية لكل من هو له صلة بهذا الطريق ؟؟؟

    # اتمنى انك أقتنعت وغيرك وترى فيه بعض الأمور يستصعب فهما من بعض العقول القاصرة وياليت ان الواحد يسأل اهل العلم والمشورة قبل أن يقدم على بعض التصرفات التي لا يدركها عقله الصغير ومنها المعارضة أو انه يدربي رأسه مع المعارضين وهو ما يدري ولا يفقه شي ومع الخيل يا شقراء.
  • #21
    ابو صقر 22-08-1430 02:54
    والله انكم يااهل الحريق طيبين وكريمين لكن فيكم عيب واحد وهو الحسد والكراهية بعظكم لبعض والمعارضات الله يكفينا شرها وش دخل غصك فيما لايخصك وزعيم المعارضات محد عارض عليه عندكم في الحريق والطرق خير ونعمة والكسارات ماسببت اي تلوث حسب اللجنة المكونه والله يكثر الطرقات والا متزاينين طريق الحريق نعام الحوطة اللي راح فيها بشريه الله يرحمهم
  • #22
    أبو فيصل 22-08-1430 01:28
    السلام عليكم

    ما هي الفائدة الحقيقة من الموافقة على هذا الطريق ؟؟؟

    من هي الجهة المسفيدة من هذا الطريق ؟؟؟؟؟؟؟

    من هو الشخص أو الأشخاص الذين طالبوا بفتح هذا الطريق ؟؟؟؟؟

    أتمنى أن أجد إجابة شافية وافية لكل من هو له صلة بهذا الطريق ؟؟؟

    والسلام عليكم
  • #23
    أبو عبدالله 22-08-1430 12:41
    بالنسبة لهذا الطريق فأتوقع أن يكون ضرره أكثر من نفعه ويكفي أن الحريق راحت

    كلها طرق وسوف نغير اسم الحريق إلى ( الطـــريـــق ) يكفينا طريق الحائر الجديد

    والوصلة اللي جايه يم الوجاة وهذا الطريق راح يستفيد منها أهل الحريق بشكل كبير

    وغيره ما نبي وشكرا .........
  • #24
    السيف البتار 22-08-1430 02:23
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم , يجب الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه

    الإضرار بمصالح العباد ويكفي مجاملات لمثل هؤلاء الحسدة , يجب نبذهم من المجتمع

    وتوقيفهم عند حدهم فقد طفح الكيل منهم ومن تصرفاتهم.
  • #25
    حكيم الزمان 22-08-1430 02:03
    الأخ الأدعشري ,, تكلم عن نفسك والجميع يعرف المعارضين فهم فئة قليلة جداً ولا يمثلون اهالي الحريق ومنبوذين في االمجتمع وشغلهم الشاغل المعارضة وبس , واي كسارات وأي حصى واي تراب أكرمكم الله اللي بيقضى , للأسف هؤلاء الفئة معظمهم جهلة وعقولهم متحجرة ومن المفترض على المسئولين إحالتهم للقضاء لانهم يعطلون مصالح المسلمين و..............................................؟؟؟؟؟؟
  • #26
    alsarih 22-08-1430 01:38
    لا بد من وقفة شجاعه مع هذه الفئه التى تسعى لتخلف البلد 000اينهم من المعارضين على طريق الرياض الحريق
  • #27
    بصراحة 21-08-1430 08:21

    اللوم لايقع على المعارضين انما يقع على من اعطاهم الحق في التحكم في

    مشاريع وخطط الدولة وجعلهم اوصياء على البلاد والعباد
  • #28
    الادعشري 21-08-1430 06:06
    الخط مرفوض من كل اهل الحريق وليس من فئه قليله
    بس فيه ناس تبي تخرب الديرة بالكسارات الله لايوفقهم
    يبون الحريق يصير مثل مثل نسااح كلة كسارات لاكن سنقف ضدهم وضد كل من يريد تخريب الحريق وتدمير البيئة
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:10 الإثنين 17 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0