• ×
الإثنين 10 محرم 1444 | أمس

الآثار السلبية لفرقعة الأصابع

الآثار السلبية لفرقعة الأصابع
صحيفة الحريق الالكترونية - الرياض:- د.ياسر البحيري

* تسأل عما إذا كان هناك آثار جانبية لفرقعة أو طرقعة الأصابع حيث ابنتها المراهقة لا تنفك عن هذه العادة وتقوم بطرقعة إصبعها بشكل مستمر.

- في الواقع أن طرقعة أي مفصل في الجسم إذا حدثت بشكل عفوي أو في فترات متبعادة فإنه ليست لها آثار جانبية، أما في حال الاستمرار على هذه العادة وعملها كنوع من التسلية وبشكل مستمر فإنه بالطبع سوف يكون لها آثار ضارة وذلك لأن عملية طرقعة الأصابع وخصوصاً في الأيدي التي تكون مفاصلها وعظامها دقيقة وأوتارها حساسة تؤدي إلى إجهاد في هذه الأصابع وإلى ضغوط شديدة على هذه المفاصل الصغيرة الدقيقة ما يؤدي إلى ظهور خشونة مبكرة في هذه الأصابع وأيضاً إلى ظهور التهابات في الأوتار المحيطة بها، ولذلك فإنه يجب التنبيه إلى أن هذه عادة سيئة وذات آثار صحية سيئة إضافة إلى كونها مزعجة من الناحية الاجتماعية.


آلام شديدة


* يسأل عن حالة والده الذي يبلغ من العمر 70 عاماً ويشتكي من آلام شديدة يشعر بها عند الوقوف أو المشي وتعيقه عن المشي ولو لمسافات بسيطة وأصبح لا يستطيع الذهاب إلى المسجد الذي يبعد عن بيتهم 300م ولا يستطيع الوقوف لصلاة الجماعة وأصبح يمشي بحدبة ولاحظوا أن حالته تتدهور مع مرور الوقت.

- هناك احتمال كبير أن ما تصفه هي أعراض ضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية (lumbar spinal stenosis)، هذا المرض يصيب كبار السن في العادة وينتج عنه تضيق في مجرى الأعصاب التي تتم خلال القنوات الموجودة في أسفل الفقرات القطنية، هذا الضغط على العصب يؤدي إلى خلل في وظيفة الأعصاب ما يؤدي إلى ضعف وتنمل وخدران وآلام شديدة في الساقين والفخذين والقدمين خصوصاً عند الوقوف والمشي.

وفي هذه الحالات يشعر المريض براحة إذا مشى منحنياً إلى الأمام ولذلك فإن قوام المريض يتأثر إضافة إلى الفترات التي يستطيع أن يمشيها أو أن يقف فيها. وهذا المرض هو مرض مزمن ويزداد مع مرور الوقت ولذلك لا يتم اكتشافه فجأة ولكن بعد فترة من الزمن عندما يبدأ المريض بالشكوى من صعوبة في القيام بأعبائه وأعماله اليومية.

أما التشخيص فعادة ما يتم عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) للفقرات القطنية التي تبين بوضوح تام وجود ضيق في الفقرات القطنية وضغط على الأعصاب التي تمر من خلالها.

كما يمكن اللجوء إلى عمل تشخيص للأعصاب في الساقين (nerve conduction study) حيث يتبين وجود خلل في وظائف هذه الأعصاب، وبالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على شدة المرض وشدة الضيق والضغط على الأعصاب، فإذا ما كان المرض بسيطاً والضيق في القناة الشوكية بسيطاً ومدى تأثر الأعصاب بسيطاً فإنه يمكن اللجوء إلى العلاج التحفظي غير الجراحي وذلك عن طريق عمل جلسات العلاج الطبيعي وتجنب الإجهاد واستخدام العكاز الطبي وأخذ الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات وكذلك أخذ كورس من فيتامين «ب» المركب الذي يساعد على تغذية الأعصاب.

وفي الحالات المتوسطة يمكن اللجوء إلى حقن مادة الديبومدرول في الظهر بهدف تخفيف الالتهاب حول الأعصاب.

أما في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج التحفظي فإن الحل المثالي هو التدخل الجراحي وذلك عن طريق جراحة بسيطة في أسفل الظهر يتم من خلالها عمل توسعة لمجرى الأعصاب في الفقرة القطنية (lumbar spinal decompression). هذه جراحة من خلالها تحرير العصب ورفع الضغط عنه ما يؤدي إلى تحسن واضح وكبير في الأعراض الذي يشعر بها المريض أو المريضة.

قطع في الرباط الصليبي


* الأخت القارئة تبلغ من العمر 21 عاماً وتعرضت لحادث عند ممارسة هواية ركوب الدباب ذي الدفع الرباعي وسقطت وآذت ركبتها وتم تشخيصها على أن لديها شعرا في عظمة الساق داخل الركبة مع قطع في الرباط الصليبي الأمامي وتورم في الركبة وتسأل عن الحل؟

- في الواقع أنه يجب في المرحلة الأولى عمل جبيرة طبية للركبة تمتد من أعلى الفخذ إلى أسفل الساق وتجنب وضع وزن على الركبة ويجب استخدام العكاكيز الطبية وأيضاً المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات.

وبعد استخدام جبيرة لفترة أربعة إلى ستة أسابيع وبعد أن يلتئم الشعر أو الكسر في العظمة يمكن إزالة الجبيرة وبعد ذلك تبدأ المريضة في تحريك الركبة والمشي عليها بالتدريج لفترة ستة أسابيع أخرى. بعد هذه الفترة يتم تقييم الحالة وإذا ما كان هناك أعراض خلخلة وعدم ثبات في الركبة نتيجة القطع في الرباط الصليبي فإنه في هذه الحالة يمكن إجراء عملية ترميم الرباط الصليبي.

أما إذا لم تشعر المريضة بأي أعراض ناتجة عن قطع الرباط الصليبي وتمكنت من تقوية عضلات الفخذ التي تقوم مقام الرباط الصليبي فإن التدخل الجراحي قد لا يكون ضرورياً.

بواسطة :
 0  0  5066
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:37 الإثنين 10 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها