• ×
الإثنين 10 محرم 1444 | أمس

لتجنب حصوات الكلى.. تناول عصير اللّيمون وزيت السمك والألياف وقلل من البروتينات

لتجنب حصوات الكلى.. تناول عصير اللّيمون وزيت السمك والألياف وقلل من البروتينات
صحيفة الحريق الالكترونية - الرياض:- تكثر حصوات الكلى محلياً في المملكة لعدة أسباب منها بيئية مثل الجفاف ومنها غذائي مثل قلة شرب المياه ذات المستوى الطبيعي من الأملاح، وتبلغ نسبة مرضى الحصوات الكلوية في المنطقة الوسطى 41% من مجموع مناطق المملكة وتليها المنطقة الجنوبية بنسبة 32%، وتتوزع بقية النسبة على المناطق الشمالية والغربية والشرقية، وهذا يعطي مؤشراً أن الأسباب الرئيسية قد لا تكون وراثية ولكنها بسبب نمط الحياة والتعود على شرب المياه بشكل مستمر. من ناحية ثانية، وجدت أبحاث أخرى أنه لا يوجد تأثير لصيام شهر رمضان أو اختلاف الرطوبة في مناطق المملكة على نسبة حدوث حصوات المسالك البولية مع ملاحظة وجود فروق معنوية بين فصول السنة حيث تزيد فرص تكون الحصوات في فصل الصيف عنه في بقية الفصول.

وقد اثبتت العدد من الأبحاث الطبية اهمية النظام الغذائي في الوقاية من تكون هذه الحصوات والمساعدة في منع تكرارها، وتعتمد خطة علاج حصوات الكلى على التكوين النوعي لتلك الحصى, والتي ويتم تصنيفها اعتماداً على نوع المادة الكيميائية المكونة لها, حيث يوجد أربعة أنواع رئيسية:

- حصى الكالسيوم: هي الأكثر شيوعاً وتتكون من فوسفات الكالسيوم واوكسالات الكالسيوم وتشكل حوالي 80% من انواع حصوات الكلى.

- حصى السترو فايت: وتتكون من المغنيسيوم والأمونيا والفوسفات ومن اهم أسبابها الاصابة بالتهابات المسالك البولية المتكرر.

- حصى حمض اليوريك: وغالباً ما تتكون نتيجة الاكثار من البروتينات وخاصة الحيوانية منها, وهذه الحصوات تشكل 15% من انواع حصوات الكلى.

- حصى السيستين: وهذه نادرة وتعود لأسباب وراثية عادة.

وأساسيّات الوقاية تتطلّب تقليل فرصة ترسيب الكالسيوم المكون الرئيسي لحوالي 80% من حصوات الكلى وذلك بزيادة شرب الماء، الاعتدال في تناول ملح الطعام، تقليل أكل البروتينات. وقد اوضحت الدراسات أنّ النصيحة القديمة بتقليل الأكلات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب والجبن وجد أنّها غير فعّالة بل أنّها قد تكون مضرة.

ومن اهم النقاط الغذائية المتعلقة بحصوات الكلى مايلي:

- يجب ان تكون زيادة السوائل بشرب ما لا يقل عن ثمانية اكواب من الماء يومياً (لحالات حصوات الكالسيوم وحمض اليورك) وحوالي 12 كاساً من الماء لحالات حصوة السيستين.

- الامتناع عن شرب مياه الحنفيات إلا بعد استخدام فلتر عام داخل البيت أو غلي مياه الحنفيات إلى درجة لا تصل إلى الغليان ثم تُترك حتى تترسب الأملاح أسفل الوعاء ويصب الماء برفق لتبقى ترسبات الأملاح ثم يُشرب الماء وتترك الأملاح.

- زيادة شرب عصير اللّيمون يقلّل من فرصة الإصابة بحصوة الكلى، بينما عصير البرتقال لا يؤدّي نفس المهمّة.

- المشروبات الغازية مثل الكولا مضرة جداً لمن عنده حصوة كلوية فهي تقلّل من نسبة السيترات وتزيد من نسبة الفوسفات في البول وبالتّالى نسبة الكالسيوم المترسّب في البول. فشرب علبة من الكولا ذات حجم 250 ملم مرّة واحدة في الأسبوع يزيد من نسبة تكون الحصوة ب 15%.

- وكذلك الحال مع شراب كأس من عصير التفاح او الجريب فروت فهو يزيد من نسبة حصوات الكالسيوم في الكلى بنسبة 44%.

- شراب الكرانبري (التوت البري) يطهر القناة البولية وبذلك يكون مفيدا لحصوات الأمونيا.

- الشاي والقهوة قد تقلّل من فرصة حصوة الكلى المكوّنة من الكالسيوم لكنها قد تزيد من حصوات الأوكساليت.

- تقليل الأملاح في الأكل خاصة الصوديوم الذي يزيد من ترسيب الكالسيوم في البول، مفيد جداً لمنع تكون الحصوات، ويجب أن يحافظ معظم المرضى على تقليل جرعة الصوديوم في الأكل إلى أقل من 1500 ملليغرام يوميا.

- زيادة أكل الألياف (مثل الخضار والفواكه) مفيدة لتقليل نسبة الكالسيوم في البول. وتعد الفواكه التي تحتوي على قدر عال من البوتاسيوم من أفضلها، نظرا لأنها تساعد على معادلة الأحماض في البول، وإضافة إلى توفير البوتاسيوم، فإن الفواكه الحمضية تساعد على تعزيز السيترات في البول، أمّا النخالة فهي قد تضر بتقيل امتصاص الزّنك من الأمعاء.

- زيت السمك (أميغا 3): تباع كحبوب وهي تقلل من تكون حصى الكالسيوم في الكلية وتنشط مناعة الجسم ما يقلل من فرصة الالتهابات.

- تقليل أكل البروتينات، واللحوم منها خاصة، يفيد في الوقاية من حصوات الكالسيوم وحصوات حمض اليوريك.

- وبالنسبة للنصائح بالابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على كالسيوم: مثل منتجات الألبان والحليب فقد كان هناك اعتقاد سابق خاطئ أنّ تقليل نسبة الكالسيوم في الأكل هو مفيد لتقليل حصى الكلى التي تحتوى على الكالسيوم. ولكن الطب الحديث بيّن أنّ العكس هو الصّحيح فكثرة الأجبان والحليب هو المفيد لمثل هذه الحالات.

بواسطة :
 0  0  3762
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:25 الإثنين 10 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها