• ×
الإثنين 10 محرم 1444 | أمس

طريقة لخفض الكوليسترول

طريقة لخفض الكوليسترول
صحيفة الحريق الالكترونية - الرياض:- * هل يمكن ان تعطيني نصائح عامة لخفض الكوليسترول. مها الرياض

- أهلا بك، إن كان مستوى الكوليستيرول في الدم أعلى من 200 ملغ/ دسل (5.2 ملمول/ لتر) لابد من أخذ الأدوية الخافضة، مع تناول الأغذية التي لا تحتوى على كلويستيرول. أنصحك بتجنب كل الدهون الحيوانية في اللحوم والحليب ومنتجاته والمأكولات البحرية غير الأسماك وصفار البيض وتقليل الدهون المشبعة مثل زيت النخيل والمارجرين، وأنصحك بتناول زيوت (الكانولا والقرطم والزيتون وحبوب العنب) وتناول الحبوب الكاملة مثل البر والنخالة والشوفان والزبادي منزوع الدسم والمكسرات والأفوكادو وفول الصويا، كما أن تناول الأسماك الدهنية كالسلمون، التونا، الترويت، سمك الرنجة، وسمك الأسقمري البحري تساعد على خفض الكوليستيرول. اللياقة البدنية اليومية هي أفضل وسيلة تقضي على ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وترفع الليبوبروتينات عالية الكثافة أو مايسميه البعض الكوليسترول النافع.

زيت الزيتون

* هل شرب ملعقة على الريق من زيت الزيتون تخفض الكوليستيرول؟

بنت عبدالعزيز - الرياض

- نعم زيت الزيتون يساعد في خفض الكوليسترول ولكني لا أنصح بشربه، وإنما أنصح بإضافته للسلطات أو اضافة ملعقة صغيرة مع الزبادي منزوع الدسم مع ملعقة عسل صغيرة على الريق.

القمح هو السبب

* طفلي عمره 7 أشهر وأعطيه من أغذية الأطفال الحليب مع القمح، ولكن يحدث له احمرار في الجلد وحكة، فماذا أفعل؟ أم جنان

- أتوقع أن يكون القمح هو السبب، ولهذا لا ننصح بإعطاء أغذية الأطفال المضاف لها القمح إلا بعد الشهر العاشر، لأن أمعاء الوليد قبل ذلك قد لا تتحمل مادة الجلوتين في القمح، ويمكن اعطاؤه أغذية الأطفال بالرز في البداية مع تغذيته بإحدى الفواكه مثل التفاح أو الموز أو الخضار مثل البطاطس أو الجزر المسلوق المهروس ولكن بشرط إدخال نوع واحد من تلك الأنواع في غذاء الوليد كل اسبوعين لضمان أنه لا يسبب حساسية.

حرقان في المعدة

* لدي حرقان في المعدة وأخاف من تناول البرتقال والليمون، فكيف أحصل على فيتامين (ج) في الشتاء. عبدالله بريدة

- هناك بديل أفضل من الحمضيات وهي الجوافة وأيضا الفلفل الباردي (الرومي) وأيضاً النبق الذي سيتواجد في الأسواق قريبا، كلها تحتوى على فيتامين ج أكثر من البرتقال أو الليمون، كما أن أغلب الفواكه مثل الكيوي والكاكا والفراولة والتوت فيها نسبة ممتازة من فيتامين (ج).


د. عبدالعزيز العثمان

بواسطة :
 0  0  4738
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:15 الإثنين 10 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها