• ×
الأربعاء 4 جمادى الأول 1443 | 01-05-1443

افتتاح عيادة التدخين بجمعية البر الخيرية بمحافظة الحريق

افتتاح عيادة التدخين بجمعية البر الخيرية بمحافظة الحريق
 صحيفة الحريق :

سوف يتم بمشيئة الله تعالى افتتاح عيادة التدخين وذلك لمساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين خلال الفترة من 19/11/1430هـ لمدة أسبوع وذلك بتنظيم مؤسسة المفيجر للخدمات الاجتماعية ومركز التوعية بمقر جمعية البر الخيرية بمحافظة الحريق ذكر ذلك لصحيفة الحريق رئيس جمعية البر الشيخ / عبد الرحمن بن علي المسعود والذي أشاد بهذه الخطوة وأهميتها لمساعدة المدخنين للإقلاع وقدم شكره لمؤسسة المفيجر وللأستاذ/ صالح آل حسين على مايقومون به من جهود مباركة . وقد دعاء رئيس الجمعية ممن ابتلي بشرب الدخان استغلال هذه العيادة للإقلاع عنه وعدم التردد في الحضور .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التدخين والحكم الشرعي
لقد نهت كافة الأديان السماوية عن إيذاء البدن والنفس والآخرين ويقول الله سبحانه وتعالى (لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربعة: عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه، وعن علمه ماذا عمل به، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه رواه الترمذي).
ويحرم فقهاء الإسلام وعلماؤه تعاطي التبغ وزراعته استنادا إلى أن التدخين يؤدي إلى التهلكة والتبغ يعتبر مادة مخدرة منهي شرعا عن استعمالها كسائر المخدرات ،وهو يسبب في إيذاء الآخرين، كما يعتبر نوعا من الإسراف والإنفاق في وجه الشر.

المكونات السامة في السيجارة
يحتوي دخان التبغ على ما يزيد عن 4000 مادة كيميائية منها 43 مادة أو أكثر تسبب السرطان، ومن هذه المواد:
1. الساينيد: سم قاتل
2. الفومالديهايد: غاز عديم اللون نافذ الرائحة يستعمل لحفظ الأعضاء والأنسجة .
3. الميثانول: الكحول
4. الأستيلين: وقود يستعمل في المشاغل
5. الأمونياك: يستعمل في كثير من مواد التنظيف، وهو غاز مهيج للأغشية المخاطية ويحتوي على مواد مسببة للسرطان.
6. الأسيتون: يستعمل في المواد المزيلة لصبغ الأظافر
7. القطـران: أشد مكونات دخان التبغ ضررا وهو: مادة صفراء تميل الى السواد. وللقطران دور محقق في أحداث السرطان حيث ثبت بأنه يحتوي على ما لا يقل عن اثني عشر عنصرا كيماويا كل منه له القابلية على تكوين الأورام الخبيثة وتحتوي السيجارة الإعتيادية على 3.5 ملغم من القطران والأنواع التي يسمونها بالأصناف المحسنة فأن كمية القطران لا تقل عن 0.6 ملغم والغالبية في هذه الأيام تحتوي على 12 ملغم.
8. النيكـوتين: يسبب مادة النيكوتين نقص كمية الأوكسجين بالدم وإنخفاض حرارة الجلد وتقليل جريان الدم في الساقين والقدمين وأنسجة الجسم بشكل ملحوظ. ويكمن الخطر الحقيقي لمادة النيكوتين من حيث تأثيرها على المخ والجهاز العصبي في إعتماد المدخن عليها ومفعولها على الجهاز العصبي هو التنشيط أولا ثم التهبيط. وأما مفعوله على القلب فيؤدي الى تسريع خفقات القلب وعدم إنتظام ضرباته وذلك من خلال تحفيزها على إفراز هرمون غدة فوق الكلية (الكظرية). وكذلك الى إعاقة نقل الأكسجين الى عضلة القلب. وتأتي خطورة مادة النيكوتين في حقيقة كونها تزيد من مادة الكوليسترول والدهون في الدم، كما ترفع من لزوجة الدم وهذا يؤدي الى تصلب الشرايين وتخثر الدم داخل الأوعية الدموية وحصول الجلطة القلبية والدماغية. علما أن كمية النيكوتين الموجودة في سيجارة واحدة كفيلة بقتل إنسان في أوج صحته لو أعطيت هذه الكمية من النيكوتين بواسطة إبرة بالوريد (عن تقرير الكلية الملكية للأطباء بالمملكة المتحدة الصادر في عام 1997). وتحتوي كل سيجارة من الأنواع المحسنة اليوم على 5,. الى 8,. ملغم من النيكوتين والأنواع الاعتيادية تحتوي 5, 1ملغم .
9. أول أكسيد الكربون: وهو الغاز الذي يتحد عند امتصاصه من الجهاز التنفسي مع هيموغلبين الدم فيعيق كريات الدم الحمراء من القيام بوظائفها الطبيعية وهي نقل الأكسجين الى كافة أنحاء الجسم ويتأثر الدماغ بهذا الاختلال الوظيفي بصورة خاصة محدثا الصداع والغثيان والدوار وحتى فقدان الشعور. أما عند الحوامل المدخنات فانه ينفذ إلى دم الجنين ويتركز هناك بأضعاف ماهو عليه في دم الأم معرضا الجنين للمشاكل الصحية وقد يعرضه للوفاة داخل الرحم.

التدخين وعلاقته بأمراض الفم والأسنان
للفم والأسنان دور واضح وجلي في إعطاء مظهر جميلً وابتسامة مشرقة ، وتعتبر سلامة بوابة الدخول إلى الجسم ضرورية لصحة الجهاز الهضمي وباقي أجهزة الجسم كما أن رائحة الفم الزكية تبعث في النفس الثقة والنشاط لكن تناول التبغ بجميع أشكاله(التدخين،الشيشة، الغليون ،مضغ التبغ......) له أثر ضاروسلبي على الفم والأسنان .

يؤدي التدخين إلى تلون الأسنان بلون بني داكن وبشع المظهر ويميل إلى السواد مع مرور الوقت وكذلك تصبح رائحة الفم كريهة وسبب هذه الرائحة الكريهة هو وجود المواد الطيارة العفنة في التبغ ويزيد التدخين من الجير والترسبات الكلسية مما يؤدي إلى حدوث التهابات لثوية وجيوب لثوية ويصبح هناك خلل في النسج الداعمة للأسنان تبدأ بتراجع هذه النسج الداعمة وتتطور إلى حدوث امتصاص عظمي وتقلقل في الأسنان ، ويسبب التدخين التهاب الغدد اللعابية ويكون هذا التهاب مزمن في سقف الحنك عند المدخنين .


أما على اللسان تستطيل حليمات الذوق الموجودةعلى سطح اللسان نتيجة المخرشات والمواد السامةالمهيجة الموجودة في التبغ مما يؤدي إلى اختلال في تذوق الطعام إضافة إلى حدوث غثيان نتيجة لملامسة هذه الشعيرات لسقف الحنك كما تساعد هذه الشعيرات على نمو الجراثيم نتيجة لاختزان فضلات الطعام وتنبعث من الفم رائحة كريهة وهذا ما يسمى\" باللسان الأسود المشعر\" . تظهر تقرحات الشفة واللسان والغشاء المخاطي الفموي باستمرار لدى المدخنين .


ينتشر سرطان الشفة بنسبة عالية بين المدخنين وخاصة مدخنين الغليون ويبدأ بظهور ببقة بيضاء اللون تعرف بالطلاوة و هي المرحلة الأولى لسرطان الشفة ثم تتحول إلى سرطان آكال ومنتشر يسبب التدخين تهيج الغشاء المخاطي الفموي مما يزيد من تقرنه وكثافته فيفقد لمعانه وتتشكل تدريجياً لطخات بيضاء \"طلاوة\" تتحول إلى سرطان .


يتضح مما سبق خطورة التدخين على الصحة العامة و على الفم والأسنان بشكل خاص ، حيث سوء المظهر والابتسامة والتصبغات النيكوتينية وكذلك الرائحة المنفرة الكريهة .لذا ننصح بالإقلاع عن التدخين هذه العادة السيئة والضارة ، وننصح بالتوجه إلى طبيب الأسنان بعد الإقلاع عن التدخين ليساعدك على إزالة التصبغات واستعادة المظهر الأنيق والابتسامة الجميلة.


فوائد التوقف عن التدخين
الفوائد الجسدية
 خلال ساعتين من التوقف تقل نسبة النيكوتين في دمك إلى النصف
 خلال 8 ساعات من التوقف عن التدخين ينخفض مستوى غاز أول أكسيد الكربون في الدم ويرتفع مستوى الأكسجين إلى المستوى الطبيعي وسينخفض ضغط دمك
 خلال 24 ساعة تنخفض احتمالات الإصابة بالسكتة القلبية
 خلال 48 ساعة تبدأ اطراف الأعصاب في النمو مرة أخرى وتنشط المقدرة على الشم والتذوق
 إحتمالاتك أصابتك بأمراض القلب والشرايين والسرطان ستقل
 ستحمي عائلتك من أضرار التدخين السلبي
 ستمنعين مضاعفات الحمل والإجهاض والولادة المبكرة وسيكون للطفل فرصة أن يولد طبيهي الوزن
 أسنانك ستصبح أقل إصفراراً
 ستزداد طاقتك وتتمكن من ممارسة الرياضة بسهولة
الفوائد الأخرى
ستتغلب على الإدمان وتتحكم في حياتك بشكل أفضل
 ستزداد ثقتك بنفسك
 ستكون مثالاً جيداً لأطفالك
 ستكون رائحة ملابسك ونفسك وبيتك أفضل
 ستوفر نقودك


image

بواسطة :
 2  0  2410
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الحريق ديرتي 17-11-1430 11:30
    فكرة رائعة جزا الله القائمين عليها والداعمين خير الجزاء

    والشكر لصحيفة الحريق على الخبر
  • #2
    منى 16-11-1430 03:38
    بارك الله في جهود القائمين عليه .. وجعله بموازيين حسناتهم

    ونشكر صحيفة الحريق على الخبر
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:41 الأربعاء 4 جمادى الأول 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها