• ×
الأحد 27 ذو القعدة 1443 | 23-11-1443

بناءً على الأمر السامي حصر الأودية التي تشكل خطورة على المخططات والأحياء السكنية بمحافظة الحريق

بناءً على الأمر السامي حصر الأودية التي تشكل خطورة على المخططات والأحياء السكنية بمحافظة الحريق
 صحيفة الحريق الالكترونية :
بناء على توجيه سعادة محافظ الحريق المبني على الأمر السامي الكريم رقم 10296/م وتاريخ 9/12/1430هـ بشأن حصر الأودية التي تشكل خطورة على الأحياء والمخططات السكنية ... تم تشكيل لجنة مكونة من محافظة الحريق ومركز الدفاع المدني والبلدية والشرطة وفرع الزراعة وقد باشرت اللجنة عملها وقامت بجولة شاملة على جميع الأودية التي تشكل خطورة على الإحياء والمخططات في محافظة الحريق والمراكز التابعة لها واعد محضر بذلك وتم رفعه لسعادة محافظ الحريق لرفعة لمقام أمارة منطقة الرياض ذكر ذلك لصحيفة الحريق سعادة مدير الدفاع المدني بمحافظة الحريق الرائد / عبدالرحمن بن محمد الخريف

بواسطة :
 15  0  3933
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو سعد 10-02-1431 05:15
    الآن نطالب البلدية بالعدول عن حماية المدينة الجديدة وأصبحت البلدية هي الخصم والذين تسببوا في ابتلاع الأودية وضمها إلى مزارعهم والذين أقاموا الحجج واقتسموا سيول الشعاب الشمالية والتفرد بها دون غيرهم هم الحكم ، سبحان الله أما ما تقوم به البلدية لحماية مساكن المدينة الجديدة يعتبر من أهم الضروريات وهو مطلب لا يمكن تجاوزه والمتسبب في الكوارث لو حصلت لا قدر الله هم ولا ريب الذين تقاسموا السيول واختصوا بها دون غيرهم وكأن الحريق ولدت أمس وتناسوا أن السيول لن تعود للجبال وستجري بإذن الله على طبيعتها في هذا الوادي وغيره وليتحمل المسؤولية كل من تعبث في مجاريها ، وإن كان هناك مطلب يحفظ ما تبقى من الأمور فهو ردع بعض الشباب عن الاندفاع الغير مثمر في المعارضات والمطالبات في أمور الفهم فيها لكبار السن بحكم خبرتهم ومعرفتهم بطبيعة الأرض ، أما البلدية فالمطلوب منها عدم التدخل في قسمة السيول بين المزارعين فليس من واجباتها ، ومجاري هذه السيول عرفت وثبتت منذ نشأت هذه المزارع ، أما المجلس البلدي فهم أصحاب مزارع لعلنا نجد فيهم القدوة الصالحة للجميع فيما يخص قضايا السيول وغيرها ، والله الموفق .
  • #2
    الحريق 25-01-1431 11:55
    ابن الحريق
    اعجبت بطرحك .. وفقك الله وبارك الله بجهودك ونفع بك ويتضح انك منصح ولم تتعمق بالامور كلها

    لا تنسى المثل اللذي يقول ( شدلي واقطع لك ) هذا شعارهم بالمحافظه خصوصا الجهه حكوميه والتي تشرف وتنفذ مشاريع درء اخطار السيول على مزارع الموظفين
  • #3
    ابن الحريق 25-01-1431 12:47
    نشكر سعادة محافظ الحريق على حرصه على البلد وتنفيذ الامر السامي

    ولكن نتمنى منه وهو المعروف حرصه كما ذكرت ما يلي :

    - تصحيح وضع الاودية لا سيما (الباطن) بالحريق والمفيجر ونعام وازالة التعديات عليها فهي مسئوليته وفقه الله وذلك حتى لا تكون كارثة على الاهالي ساعة لا ينفع البكاء ولا المجاملات السابقة كما حصل في مدينة جدة .

    - مطالبة (البلدية) بتقديم دراستها على المشاريع التي نفذتها سابقاً او حالياً حيال تصريف السيول وابعادها عن المناطق السكنية على سبيل المثال لا الحصر :
    أ ) مشروع الخرسانة عند مدخل المدينة الجديدة وتأثيره على وسط البلد حال السيول القوية كما حصل في آخر اسيل مما نذكره من قريب .
    ب) مشروع ميول الشارع المقابل لمخطط شعيب الوجاة بالمفيجر وماذا يعني ذلك (حيث تم انزال منسوب الشارع امام المخطط السكني وكأن المراد ان يفرق المخطط بساكنيه ثم يفيظ من الجهة الاخرى بعكس ما حوله من مزرعة) .
    ج) دفع مجرى السيل الخاص بصنع الرويع الى الوادي مما ساهم في خنق الوادي المختنق أصلاً من التعديات السابقة وكل ذلك بحجة مشروع انشاء ممر مشاة حتى لو تسبب في غرق البعض لاحقاً لا قدر الله !!
    وان كانت الدراسة غير موجودة أصلاً وهذا المتوقع فلتخبرنا البلدية كيف تفكر علنا ان نفهم ما غاب عن ادراكنا ....!
    مع مسائلتهم كيف ينفذون المشاريع بدون تخطيط وتحوط لجميع الامور لا سيما مخاطر السيول .

    - نطالب بتكون لجنة شعبية من الثقات من كبار السن في البلد ومن العارفين بسيول المحافظة ومراكزها مع التوضيح لاعضائها بمسئوليتهم امام الله اولا والناس ثانياً فيما يوثقونه من مخاطر محدقة او يغضون الطرف عنه ، وبعد ذلك مقارنة ما توصلوا اليه مع ما توصلت له اللجنة المذكورة بالخبر .

    - نطالب بعرض نتائج ما وصلت اليه اللجنة او اللجنتان ان اخذ بالمقترح السابق عبر الصحيفة ليكون محل النقد الهادف من الجميع .

    - كما اقترح ان تقوم البلدية بأرشفة جميع ما يحصل من السيول المستقبلية من مشاكل سواءً كانت قوية او ضعيفة ووضع ذلك في ملف خاص يضاف اليه كل جديد بهذا الخصوص ليتم معالجتها عبر مشاريع البلدية وعلى سبيل السرعة دونما تأخير .

    وشكراً يا صحيفة الحريق ،،،،،،
  • #4
    ابو ابراهيم 25-01-1431 01:06
    نشكر الرائد/عبدالرحمن الخريف على الجهود المبذوله
    من قبل ادارته في محافظة الحريق،،،،
  • #5
    الطيب 24-01-1431 11:12
    كلام جميل لمن علقوا وانا سوف احاول تلخيص اهم المطالب :

    1 ـ اعادة النظر في الخرسانة التي توضع شرق المدينة الجديدة ( اللحمة )

    2 ـ ازالة التعديات لجميع المزارع وخاصة من تعدوا على وادي الحريق ( الباطن )

    3 ـ عدم ادخال البلدية في هذه اللجنة

    وازيد عليها :

    ردم جميع الحفر ( الدراكيل ) لانها تشكل خطر على كل من يمر عليها .
  • #6
    ابو فهد 24-01-1431 05:12
    لماذا توضع البلدية ضمن اللجنة ؟؟؟

    سؤال هام ..

    وأهم منه :

    هل أصبحت البلدية الآن جاهزة لحماية المخططات السكنية ومزارع المواطنين بعد جهد طويل تمثل في أعمال تحصين ودرء السيول عن بعض المزارع الخاصة سواء في الحريق أو المفيجر ؟


    أمثلة : عمل طوي من الحصى والأسمنت على بعض المزارع
    وعمل خرسانات في مواقع اخرى .
    وتغيير مستوى ارتفاع طريق عام حتى يتناسب مع رغبة صاحب المزرعة المحاذية في مركز قريب جدا .دون النظر للأضرار التي قد تحصل لمن هم على الجهة الأخرى من الشارع .

    خلاصة تعليقي ....

    لا نريد مشاركة البلدية في اللجنة ...

    قرروا واجعلوا لها التنفيذ فقط ...

    وواجد عليها .
  • #7
    ابومحمد 24-01-1431 09:23
    تعديات البلديه على مجاري الاوديه وتضييقها بما يسمى مشاريع حماية اضرار السيول لحساب ومصالح اشخاص معروفين لابد ان ترفع للمسئوليين لان فيه ضرر كبير مستقبلا واستنزار لميزانية البلديه
  • #8
    الهاشمي 24-01-1431 08:53
    نـتمنى لهم التوفيق والسداد
    ولكن ( يـبدو لي ) أن الشق أوسع من الرقعه
    فمحاضر لجنة التعديات في زيادة مستمرة ولكن لاااااااااتـنـفـذ ولن تـُـنـفـذ إلا فيما لو حدث معجزة خارقة !!!!!!!!!!!
  • #9
    حريقي 23-01-1431 11:19
    الله يوفقكم لما فيه الخير

    وإلى الأمام يا بلدي ( الحريق )
  • #10
    معاتب 23-01-1431 10:57
    على هذه اللجنة المكلفه ان تبدأ بالخرسانة التي تقوم البلدية بوضعها الآن شرق المدينة الجديدة

    أتوقع أن تسبب كارثة على اللي أسفل الديرة لانها بتجمع السيل عندهم الله يستر

    لابد يشوفون لهم حل

    صحيح المخطط الجديد مهم لكن بعد اللي ساكنين اسفل الديرة لهم حق في تصليح امورهم

    الله يجيب الخير اللي مافيه شر

    ولا تنسون صلاة الاستسقا يوم الاثنين
  • #11
    الوسمي 23-01-1431 10:50
    لابد من محاسبة كل من تعدى على الوادي أو مجاري السيول
    ومحاسبة كذلك المتستين والمعاونين لهم .
    وهناك مزارع قامت البلدية برفع الشارع مقابلها وتطمينة قبلها وبعدها دون مراعاة للناس الذين يواجهون السيول وذلك تلبية لرغبات أصحابها الذين لاتهمهم إلا مصلحة أنفسهم .

    نود من هذه اللجنة تحديد هذه المزارع والرفع عنها .

    وشكرا لكم .
  • #12
    صريح جدا 23-01-1431 10:45
    يجب أن تدرس هذه اللجنة أوضاع بعض مزارع الحريق والمفيجر ونعام والتي تعدى أصحابها عل مجاري السيول فيها .

    حيث أنهم قاموا بحماية مزارعهم وضيقو على الوادي فلم يبقى منه سوى عدة أمتار وهذا فيه خطر على البلد فربما زاد مننسوب المياه في المخططات السكنية بسبب ضيق الوادي .

    لابد من دراسة هذا الأمر والرفع للمسؤولين عنه .


    شكرا لمحافظ الحريق .

    شكرا صحيفة الحريق على الخبر .

    وشكرا لهذه اللجنة

    وشكرا للدفاع المدني يالمحافظة .
  • #13
    توقيع 23-01-1431 10:39
    نشكر الدفاع المدني واللجنة المشكلة لهذا الأمر ...

    وهذا الأمر يحتاج إلى متابعة وحرص لما له من أثر على المواطنين ...

    ونتمنى أن يكون أعضاء اللجنة المكلفة على علم بمجاري السيول ...

    ثقتنا فيهم كبيرة .
  • #14
    حريقي من الحريق 23-01-1431 03:07
    شي طيب الحرص على حماية المخططات ومصالح الناس وممتلكاتهم من خطورة السيول ولنا في جدة عبرة وعظه
    نتمنى أن يكون هناك دراسة مستفيضة ودقيقة من اللجنة واستشارة أهل الخبرة والدراية حيال ذلك
    أعانكم الله

    شكراً لكم على الخبر والمتابعة
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:57 الأحد 27 ذو القعدة 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها