• ×
الثلاثاء 5 جمادى الأول 1444 | 02-04-1444

برتقال ويوسفي محافظة الحريق " مضروب" لهذا العام بسبب العواصف البردية في بداية صيف العام الماضي

برتقال ويوسفي محافظة الحريق " مضروب"  لهذا العام بسبب العواصف البردية في بداية صيف العام الماضي
صحيفة الحريق الالكترونية : 



-تركي الفضلي:






كشفت جولة مصورة لصحيفة الحريق الالكترونية في بعض المزارع وفي سوق الخضار في محافظة الحريق عن تأثر عدد من ثمار أشجار البرتقال واليوسفي من البرد الكثيف الذي تعرضت له محافظة الحريق في شهر مايو الماضي حيث ضربت آنذاك سحابة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة وبرد ورياح شديدة محافظة الحريق وتأثرت على أثرها عدد من المحاصيل الزراعية ومنها أشجار الحمضيات , وذكر بعض المزارعين والبائعين للصحيفة عن تأثر منتجاتهم هذا العام بالمطر والبرد الكثيف حيث بدأ اثر البرد واضحاً على ثمار أشجار البرتقال عند استواء الثمرة وخصوصاً في المزارع التي تقع في جنوب ووسط الحريق حيث كانت كثافة البرد أكثر منه من المزارع الواقعة في شمال المحافظة , وبحسب تأكيدات بعض المزارعين فأن تأثير البرد في ثمرة اليوسفي أكثر منه في ثمرة البرتقال , وتمثل تأثير البرد على الثمرة من عدة نواحي حيث اثر على حجم ثمر الحمضيات وكذلك على الكميات حيث قلت كميات هذا العام عن كميات العام الماضي , كما اثر ايضاً على أغصان الأشجار والورقيات وكذلك لوحظ تساقط بعض الثمر من بعض الأشجار قبل استوائها بسبب حدوث بعض الضعف للثمرة , وساهم ذلك في عدم الإقبال على الشراء من بعض المواطنين وتخوفهم من عدم جودة الثمار وتوجه البعض منهم لشراء الحمضيات المستوردة وخصوصاً وأنها تشهد في العادة انخفاضاً كبيراً هذه الأيام.

وتراوحت أسعار البرتقال في اليومين الماضيين في محافظة الحريق بين 40 إلى 100 ريال حيث يباع البرتقال أبو سرة المعبأ في كرتون الموز الوسط كما يبدو حجمه في الصور الأخيرة في التقرير بسعر مائة ريال وقد ينقص أو يزيد قليلاً بحسب السوق , فيما تتراوح الأنواع الأخرى من البرتقال لنفس حجم الكرتون بين 50 إلى 70 ريال , ويباع اليوسفي بمتوسط سعر 70 ريال , أما البرتقال المعبأ في الصناديق الحمراء التي تخصص عادة لبيع الطماطم فالأسعار تتراوح بين 40 إلى 60 ريال وبحسب جودة الثمرة للبرتقال أو اليوسفي.

بعض الصور والتي توضح لكم تأثر محاصيل البرتقال واليوسفي من تساقط البرد:


image

image


image

image
image

image
image

image
image

image
image

image
image

image

image

image

image


image

بواسطة :
 7  0  4953
التعليقات ( 7 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مفيجرآوي كوؤوم __@ 07-01-1432 04:03
    ولاأحلا منه !!!!
  • #2
    abo soso 07-01-1432 02:36
    والله ياأبو فيصل إنك صادق مافيه إلا المصارية لاعبين لعبتهم ولا حسيب ولارقيب هذا بمجهود البلدية النايمه ، بس ما أقول إلا الله يدركم ياأهل الدلم مشاء الله عليكم شبابكم وشيبانكم هم إلي يبيعون محصول مزارعهم ( الله يوفق الجميع ) وشكراً للقائمين على صحيفة الحريق .
  • #3
    سعود 07-01-1432 09:40
    ارجو التحقق اكثر عن الاسباب. البرد ليس له اي تأثير على المحصول.
  • #4
    بدر 06-01-1432 08:37
    شكرا على التقرير وان شاء الله ان ما اصابنا خير ودفع بلاء وااله يعوضنا خير السنة القادمة.
  • #5
    D50 06-01-1432 07:33
    الله يعوض اهل الحريق خيـر منه السنه الجايه ان شاء الله .. ويعطيك العافيه ياتـركي تواصل وابداع بلآ حدود .. لاكن ابشر بالعوض لك منـي اخليك تختار ازين اشجار البرتقال واليوسفي اللي بالمفيــجر .. ونقطف لك منهـآ ..
  • #6
    أبو فيصل 06-01-1432 06:25
    السلام عليكم أهالي الحريق الكرام في يوم الجمعة 4-1- 1432هـ استعنت بالله وأتيت من الدلم إلى الحريق لشراء إنتاج الحريق من البرتقال وهذه أول مرة أقوم بالشراء وقد وصلت للحريق الساعة الحادية عشر وصلت للمسجد لأؤدي الصلاة وقبل أن أقف تفاجأت بالبيع والشراء في سوق الغنم وبعدها رأيت سوق الخضار مكتض بالمتسوقين ! فقلت هذه فرصة للعودة سريعاً فذهبت للسوق من أجل أن أرى هل من الممكن أن أشتري أم لا فدخلت السوق وكنت حريصاً أن أجد شخص سعودي لأشتري منه ولحبي لكم لكن لم أجد إلا العمالة المصرية والهندية! فذهبت لأحدهم فكان عنده أربعة أنواع يبدأ من 100- 170 فلم يعجبني فوجدت عامل هندي يبيع وبجانبه مصري فسألته فقال أن هذا ب70 وهذا ب140 وب160 فقلت لعل ال70 لن يكون أفضل فقلت أعطني ال140 لكن بعد أن أتذوق فبدأ يمدح وأن هذا حلو وفيه ماء إلا أن ذلك لم يكن فتذوق المصري قبلي فقال لا تشتري فقال ذق غيرها فكان طعمها أفضل لكن بدون الماء فما كان مني إلا أن ذهبت وخرجت من السوق وصليت بمجامع الفرعاء! سؤالي : أينكم ياأهل الحريق عن السوق بل أين الشباب السعودي خاصة أن هذا هو محصولكم والموسم موسمكم وقد يكون أنا وغيري من خارج المدينة نحضر للشراء ولكن لم نجد إلا عامل يستقبلنا وقد يغشنا لقلة علمنا بأفضلها فنريدكم أنتم يا أهل الحريق الكرام .
    • 6 - 1
      متذوق ! 08-01-1432 10:36
      تعليق أبو فيصل يحتاج وقفة وتأمل ، ونطالب الصحيفة بإجراء الحوارات في ذلك مع أهل السوق والشباب ، لماذا هؤلاء هم الذين يبيعون والشباب عاطلون لاهون ... نريد حقيقة ، أن تحرر الصحيفة تحقيقا موسعا ، مع الصور ، لحل هذه المشكلة العويصة والتي غزينا بها للأسف في قريتنا الصغيرة ... نريد أن ينهض دور الصحيفة كدور إعلامي ، ليس للأخبار فقط ، بل في إجراء التحقيقات للنهوض بشباب الديرة وخدمة الوطن ... أشكرك جدا يا أبو فيصل ، وليتك ترجع وتتقهوى معنا وتاخذ من مزارعنا مباشرة ، ، ، وما ذكرته أنت يعد مصيبة كبيرة ، ، ، المسؤول الأول عنها هم أولياء الأمور ، ومن ثم الشباب ، ومن ثم البلدية في الحريق ، لماذا لا تحاول الحد من العمالة ، ويكتفى بهم في المزارع ، ، ، لو تعلم يا أبو فيصل لعلمت أن العمالة أيضا تتحكم في التمر وسعره ، وكذلك شراء النخيل ، فهم يعرفون قدر الزمن ، ويقدرون الريال ... نريد أبناءنا فهم أولى ، فربما كان من العمالة من هو غير مسلم ، وأما المسلم فالله سبحانه يرزقنا وإياه ، وإن كان أحب إلينا الأقربون ...
  • #7
    Abdullah 06-01-1432 05:50
    سعر البرتقال غالي ومبالغين فيه والمفروض ان الكرتون ما يتعدى ثلاثين ريال مثله مثل البرتقال المصري والافريقي مع ان الافريقي احسن منه
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:33 الثلاثاء 5 جمادى الأول 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها