• ×
الأحد 3 جمادى الأول 1444 | 02-04-1444

ترسية مشروعي طريق الحوطة - الحائر ووصلة طريق الحريق لمقاول أخر (تقرير مصور جديد يوضح مراحل سير العمل في الطريقين)

المسافة من مدينة الرياض الى محافظة الحريق تقدر ب (145 كم ) مع طريق الحائر الجديد...

ترسية مشروعي طريق الحوطة - الحائر ووصلة طريق الحريق لمقاول أخر (تقرير مصور جديد يوضح مراحل سير العمل في الطريقين)
صحيفة الحريق الألكترونية: 


معد التقرير :تركي الفضلي
مصور التقرير: محمد الفضلي:




تم ترسية مشروعي الاعمال التكميلية لطريق الحائر/ الحوطة المزدوج (حمايات وتقاطعات) ومشروع استكمال ربط الحريق بطريق الحائر/ الحوطة مع وصلة نعام بطول (46) كلم على شركة الأومير للتجارة والمقاولات , والمشروعين ضمن مشاريع وزارة النقل للعام الحالي 1432 هـ وهي ضمن مشاريع استكمالات الطرق بمنطقة الرياض المجموعة العاشرة والتي اعلنت عنها الوزارة في وقت سابق من هذا العام وتم تحديد يوم 7/4/1432 هـ موعداً لتقديم العطاءات وتم فتح المظاريف الساعة العاشرة والنصف من نفس يوم تقديم العطاءات حيث جاءت شركة الأومير كأقل مبلغ للشركات المتقدمة وبالتالي سيتم ترسية المشروع على هذه الشركة وبنسبة كبيرة جداً وحسب المتعارف عليه عند التقديم لمثل هذه المشاريع , ووفقاً لبعض مصادر الصحيفة فأنه يجري حالياً الأعداد النهائي لبنود العقد في الوزارة تمهيداً للتوقيع النهائي على العقد ومن ثم الاعلان عنه رسمياً , وبحسب المصادر فأن قيمة العقد تقدر بمبلغ 520 مليون ريال وفي مدة تصل الى 30 شهراً , تجدر الاشارة الى ان المشاريع الحالية تقوم بها حالياً شركتين حيث تعمل شركة ابن جار الله ومنذ أكثر من ثلاث سنوات على تنفيذ أعمال طريق الحوطة - الحائر وبطول 68 كم , وقطعت الشركة فيه نسبة أنجازتصل لأكثر من 65 % من أعمال المشروع ,في حين تقوم شركة العيوني بتنفيذ مسافة 10 كم من وصلة ربط محافظة الحريق بطريق الحائر - الحوطة , وقد بداءت الشركة أعمالها في هذه الوصلة منذ منتصف العام الماضي وقطعت الشركة نسبة انجاز بسيطة فيه.

تقرير جديد عن الطريق ونقاط مهمة يجب الإشارة لها:

قامت صحيفة الحريق الإلكترونية يوم الجمعة الماضي الموافق 20-4-1432 هـ بزيارة للمشروعين وهنا نقدم مختصر عن هذه الزيارة:
- يبلغ الطول الإجمالي لطريق الحوطة - الحائر مسافة 105 كم و 700 متر وستقوم شركة الجار الله بتنفيذ مسافة 68 كم منها في حين ستستكمل الشركة الجديدة (شركة الأومير) المسافة المتبقية منها ( 38 كم ) , ويبلغ طول وصلة الحريق حوالي 50 كم.

- المسار التوضيحي للطريق من مدينة الرياض الى محافظة الحريق كالتالي: 20 كم من كبري حراج ابن قاسم (امتداد طريق البطحاء -جنوب) حتى الوصول قبل الحائر بكيلومترات بسيطة ومن ثم الأتجاه يساراً بأتجاه حوطة بني تميم وقطع مسافة 73 كم و100 متر تقريباً , ومن ثم الإتجاه يمين لمسافة 50 كم حتى الوصول لمركز المفيجر , ليصبح اجمالي المسافة للوصول للمفيجر في حدود 143 كم.

- قامت شركة ابن جار الله بالإنتهاء من معظم الكباري والعبارات الواقعة في مسافة ال 68 كم , كما قامت بسفلتة 40 كم متواصلة لمسار واحد للقادم الى الحوطة ويتبقى الطبقة النهائية للسفلتة , كما قامت الشركة بسفلتة 10 كم من الاتجاه الاخر وتقوم حالياً بإكمال الجزء المتبقي للمسار الأخر .

- بعد الكيلو "40" وحتى نهاية الكيلو 68 المقررة للشركة لا يوجد تقدم او انجاز يستحق الذكر للشركة ,وال 28 كيلو متبقية اغلبها اماكن سهلة ولا يوجد بها اماكن وعرة تعيق المقاول , وعموماً فنسبة الإنجاز عن اخر تقرير للصحيفة بطيئة جداً وكما ذكرنا في تقارير سابقة بأن العمل يسير في هذا الطريق بصورة مؤسفة جداً حيث ان المقاول استغرق أكثر من ثلاثة سنوات في تنفيذ 40 كم فقط ولم يتمكن حتى اليوم من الانتهاء من هذه المسافة مع الاشارة الى ان هذه الجزئية من المشروع لا يوجد بها اي عوائق او ممتلكات تعيق اعمال المشروع حيث ان الممتلكات التي اعاقت المشروع وتم تعويض اصحابها جميعها تقع يعد الكيلو أربعين أي بعد كبري العين.

- بالنسبة لشركة العيوني فلا يوجد تقدم يذكر يستحق الذكر عن اخر تقرير للصحيفة والجدير بالذكر هو البدء في انشاء اعمال الجسر لتقاطع وصلة الحريق بطريق الحوطة -الحائر.

في ختام هذا التقرير لا بد من التأكيد على اهمية تكاتف الأهالي وضرورة مطالبتهم لوزارة النقل بإنهاء هذا المشروع عاجلاً وتسخير علاقاتهم مع المسئولين لما فيه صالح محافظتهم فالجميع يتفق على اهمية هذا الطريق الهام والحيوي للمحافظة ومسافة 145 كم مغرية جداً وتعني الشيء الكثير , كما ان وصول اصوات المواطنين أحياناً للمسئولين قد يعجل بإنهاء هذا المشروع , فقد نفذ صبر الكثير من الاهالي من عدم انهاء الطريق في وقته حيث تمر السنوات وهذا الحلم الجميل لم يتحقق لهم , ويبقى هذا الطريق هو المطلب الرئيسي الأول والقضية الأولى لسكان هذه المحافظات والمراكز المستفيدة من هذه الطرق والتي بلا شك تنتظر الانتهاء من هذه الطرق بفارغ الصبر لينهي الكثير من معاناتهم مع الطرق الحالية....


صور لطريق الحوطة الحائر ويلاحظ بداية الطريق من جهة طريق الجنوب بالقرب من نقطة تفتيش الحوطة والصور تبدأ من جهة الحوطة والاتجاه بعدها بأتجاه الحائر:

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
image

image

image

image

image

image

image

image

مزيداً من الصور وتوضح اعمال المقاول في مساري الطريق:

image

image

image

image

image

image

image

image


صور لتقاطع وصلة طريق الحريق والتقائه بطريق الحوطة - الحائر:

image

image
image

image

image

image

وصلة الحريق من جهة الغرب :

image

image

بقية صور طريق الحوطة الحائر ويلاحظ البدء في سفلتة المسار الأخر وكذلك نهاية اعمال السفلتة بعد الكيلو اربعين:


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

مواضيع ذات صلة:
شركة العيوني للمقاولات تقطع شوط كبير من أزدواج طريق حوطة بني تميم ـ الحريق وتبدأ العمل في وصلة الحريق الحائر على هذا الرابط:

http://www.hareqnews.com/news.php?action=show&id=4950

تقرير مصور عن طريق الحوطة الحائر :المشروع الحالي لمسافة 68 كم فط والطريق لن ينتهي قبل 3 سنوات من الان على هذا الربط:

http://www.hareqnews.com/news.php?action=show&id=4750

رابط اخر لاحد تقارير الصحيفة وكان ذلك في شهر ربيع الأول 1431 هـ:


http://www.hareqnews.com/news.php?action=show&id=3157

روابط اخرى مهمة لأخبار صحفية تؤكد انتهاء العمل في وقته ونسبة انجاز العمل فيه وان المشروع تم ترسيته كاملاً للمقاول ودعم الوزارة للمشروع الحالي:

http://www.alriyadh.com/2010/03/15/article506720.html
http://www.al-jazirah.com/20100623/fe21d.htm
http://www.aleqt.com/2006/10/10/article_60424.html

بواسطة :
 29  0  10446
التعليقات ( 28 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أبو سليمان 02-05-1432 01:39
    أتوقع أن سبب بطء العمل هو بسبب اعتراض الحوطة على مرور بالروضةالسوط مما جعل الأمور تكون عند الوزارة إذا بتعارضون بتطول الفترة وأتوقع أنهم جعلوها كل أعتراض تأخير سنة .
  • #2
    ابو حمد 01-05-1432 02:45
    الطريق طول وتطويلته زادت عن حدها وياليت مجلس الحريق البلدي يناقشون الطريق في جلستهم الجاية ويعطون الموضوع اهمية كبيرة ويتابعونه بانفسهم وخصوصا ابو خالد لانه مهم جدا جدا للديرة.
  • #3
    من أهل الديرة 26-04-1432 09:45
    طريق الحائر - حوطة بنبي تميم الله أعلم لن ينتهي قبل 3 سنوات والوصلة التي تمتد إلى الحريق ربما تحتاج إلى ميزانية أخرى والله أعلم وانظار لا يقل عن 5 سنوات قادمة . الجميع تطرق إلى طريق الحائر ولم يتطرقون إلى طريق الحوطة - نعام (الحريق) . والمعني هنا شركة الكهرب التي لم ترحل أعمدة الكهرب والمشروع له عدة شهور ولم تحرك ساكناوتم الردم على أعمدة الكهرب من قبل الشركة المنفذة بسبب المماطلة ( اللوم يعود على وزارة النقل لابد أن تبت في الموضوع , وعلى ذلك تأخذ شركة الكهرب مبلغ مالي وقدره ... من الوزارة )
  • #4
    مهندس في وزارة النقل 26-04-1432 03:06
    لاجديد في هذا التقرير ونسبة الانجاز غير صحيحة ولم تعتمد على مصادر مؤكدة او من المكتب الاستشاري ارجو اخذ المعلومة من مصدرها . المعلومات الصحيحة نشرت في صحيفة الجزيرة منذ اربعة اشهر .
    • 4 - 1
      Fahad 27-04-1432 02:01
      اقول مالت عليك انت ووزارتك ولك وجه ترد اجل 5 سنين في 40 كيلو وقال ايه قال صحيفة جزيرة واقول يا شين الفلسفة وش دخل المكتب الاستشاري في مشروع قائم؟!!!!
  • #5
    قناص الحريق 25-04-1432 02:33
    الشكر والتقدير للجميع على الاهتمام المنقطع النظير وهذا المعهود منكم واليكم رقم الفاكس لسيدي خادم الحرمين الشرفين حفظه الله فهو يطلع علية بنفسة وهو خاص بالشكاوي للمواطنين وهو اسرع طريق لتوصيل شكواكم في تأخر تنفيذ المشروع الواجب ان ترسل الشكوى من المحافظة يتبرع احدكم بإرساله من محافظة الحريق فهو افظل بارك الله فيكم\\
    014882222
  • #6
    ناصر بن حمد آل سليمان 25-04-1432 01:49
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر الأخ / تركي الفضلي ومحمد الفضلي -وفقهما الله - على جهودهم ومنها هذاالتقرير المصور عن واحد من أهم المشاريع لمدن ومحافظات جنوب الرياض وجنوب المملكة, ولايخفى على الجميع تأخر العمل كثيراً بطريق الحوطة الحائر وطريق الحريق المتفرع منه وآمل من أهالي الحريق الحريصين على تطوره التكاتف والتوجهه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظة الله ورعاه - وشرح معاناتهم من الـتأخر في تنفيذ العمل بطريق الحائر الحوطة وطريق الحريق المتفرع منه والتوجه إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض - حفظه الله ورعاه - وكذلك المتابعة مع وزارة النقل ووزارة المالية لدعم الطريق وتنفيذه بأسرع وقت ممكن،والله ولي التوفيق.
  • #7
    ولد الديرة 25-04-1432 01:07
    بس لو أحد ينزل موضوع عن هذا الطريق ويشرشح وزارة النقل في جريدة الرياض (من بعض الصحفيين) كان خلصوه في سنة.
  • #8
    ناصر 25-04-1432 01:03
    أشك انه فيه بعض الناس عندنا في الديرة فيهم مرض نفسي !! شكاوي ومطلبات ومشاكل على طريق الحريق الجفير اللي مافيه أي فايدة. ولو تقول لهم حطوا حيلكم وتابعوا طريق الحاير مع وزارة النقل .. قالوا مالنا شغل.
  • #9
    محمد عبد العزيز 25-04-1432 11:05
    اي واحد يروح من عتيقة الى مقبرة المنصورية يحتاج على الاقل 30 دقيقة من الزحمة. ما فيه اي فايده للطريق انه يروح من عند سوق الغنم وطريق الحاير القديم. انا أقول لو يلغون الطريق احسن.
  • #10
    ابو بدر 25-04-1432 10:55
    ماله فايده يكون طريق الجنوب من عند الحراج والزحمة !! ياليت يصير طريق الجنوب من عند الشفااسرع واقرب.
  • #11
    سعود 25-04-1432 10:50
    تكفى يالشريف تكفى يالشريف تكفى يالشريف تكفى يالشريف جماعتك يحتاجونك
  • #12
    ابن نعام 24-04-1432 10:20
    [SIZE=6]ياليت رئيس هيئة الفساد يفتش على مخطط تقاطع الطريق مع الطريق القديم بالوجاة حتى يعلم حجم الفساد على حساب مصلحة البلد والمراكز حوله حيث تم التلاعب في هذا المخطط بما يخدم من سيقبض الثمن فياليت الشريف يبدأ به وان كان من قرابته فيردعه بالامانة التي اعطاها اياه خادم الحرمين حفظه الله .[/SIZE]
  • #13
    ابو محمد 24-04-1432 03:52
    لارئيس هيئة الفساد ولا الملك بكبرة بيوقف هذه المهازل اذا ماكان هناك وقفة من اهل المنطقة بالدخول على الوزير والمسئولين عن هذا الطريق في وزارة النقل لوقف هذه المهازل ومساءلتهم عن اسباب تاخر هذا الطريق فهذ حق لنا ويجب ان نعرف من المتسبب في هذا التاخير علما ان هناك مشاريع طرق في مناطق اخرى يتم ترسية العقد في مدة قصيرة وتنفذ في اسرع وقت ...اذا لم يكن هناك تحرك سريع فان الطريق لن يرى النور ولا بعد عشر سنوات
  • #14
    سعد بن زيد 24-04-1432 03:28
    يا اخوان اللي يعرف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ياليت يوصل له هذي الرسالة. طريق الحاير اكبر دليل على الفساد وأكبر دليل على المحسوبيات. واضح ان وزارة النقل تحتقر أهل الحريق والحوطة.. اسألكم بالله كيف يطلع طريق الجنوب من عند الحراج والزحمة وسوق الغنم والمجاري!!! اسوء منطقة في الرياض !!! ليش ما يكون امتداد لطريق الملك فهد (مثل طريق القصيم) او على الاقل من عند الشفا.
    • 14 - 1
      عبدالعزيز 24-04-1432 05:49
      اكبر فساد هو كبرى لصاد.
  • #15
    محمد الشريف 24-04-1432 02:37
    تحركهم هذا وترسية المشروع بهالسرعة يدل على أن خبر تعيـين رئيس هيئة مكافحة الفساد خوفهم . فمن المؤكد ان الشريف مارايح ينسى هالطريق الحيوي
  • #16
    سعودي 24-04-1432 02:08
    تكـفى تكـفى تكفى يارئيس هيئة مكافحة الفساد فك الريق على المسؤولين عن هذا الطريق ، والله ان ندعي لك ليل نهار .... شكرا صحية الحريق ..
  • #17
    خالد 24-04-1432 01:50
    ليش مايطلع الطريق من الشفاء أحسن من زحمة الحراج والحاير !!!؟؟ أو يعتمدون طريق مباشر من الرياض الى محافظة الحريق بطولة 90 كيلو متر بس. اللي عنده قوقل ايرث راح يعرف سهولة تنفيذ مثل هذا الطريق. يلغون ميزانية طريق الحريق الجفير ويحطونها في طريق الرياض الحريق (مباشر) بس الكلام وين اللي يطالبون ؟؟؟
  • #18
    خالد 24-04-1432 01:45
    ياليت معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد يتدخل بشكل عاجل جدا ضد هذا الفساد في وزارة النقل. أهل القصيم لاعبين في الدنيا ؟؟ طريق القصيم المدينة انتهى في ثلاث سنين بطول 500 كيلومتر !! طريق القصيم حايل انتهى في سنتين بطول 260 كيلومتر !! طريق الجنوب أو بوابة الرياض الجنوبية لم يستطيعوا انجاز 30 كيلومتر في أربع سنوات !!! لانه ما يهم أهل القصيم !!!؟؟؟ حرااااااااااااااااام
  • #19
    مقهور 24-04-1432 09:23
    40 كيلو بس يعني كل سنة ينجزون 10 كيلو على هاالحسبة والشغل يبي لهم ست سنين ونصف علشان يخلصون منه.
  • #20
    متذوق ! 24-04-1432 08:25
    يقولون ، ستعيد اليابان عمارة دولتها ، قبل ما يخلص طريق الحريق ؟ !!! هل هذا صحيح ؟ !
  • #21
    naaser 24-04-1432 08:23
    تستحق صحيفة الحريق الاشادة والثناء على متابعاتها بشكل عام ومتابعاتها لسير العمل في هذا الطريق. من المؤسف ربط طريق الحوطة بالحائر حيث ان طريق الحائر غير مؤهل لأن يكون طريق دولي , كما انه يمر بتشليح وبسجن الحائر, اتمنى ان يتم تعديل المسار الى امتداد الدائري الشرقي , كما اتمنى من امانه مدينة الرياض بالاهتمام بمخارج هذا الطريق بحيث يمكن الخروج من الرياض الى الجنوب من دون الامرور بإشارات ضوئية .
  • #22
    شيبون 24-04-1432 07:18
    الله يعطيكم العافيه ومشكورين على هذ التقرير المتكامل
  • #23
    السويدي 24-04-1432 01:46
    السلام عليكم
    مدري كم باقي على نهايه الطريق
    • 23 - 1
      مقهور 24-04-1432 09:01
      باقي ثلاث سنين ان ما صارت ست كالعادة
  • #24
    حريقكو 24-04-1432 01:18
    الله يعطيك العافيه على الاخبار الحلوه بس تغيرتو ياصحيفة الحريق اول كل يوم تنزلون مواضيع واجده وحلوه ومهمه والحين في اليوم ياالله تنزلون موضوع واحد ولايهم حتى انكم مافيه اهتمام بالحريق وش اللي فيه واللي مافيه واخبار الحريق ناضرو صحيفة سبق في اليوم كم موضوع ومن كل شي نبي اهتمام اكثر ياصحيفة الحريق وين عيال الفضلي وين الهضيبي وشفيكم وين التقارير الحلوه عن الحريق الله الله لاتقصرون نبي الصحيفه احلى واحلى وتشمل كل شي وعندي ملاحظه دايم نكتب ردود ماتنزلونه ماادري ليه الله لايهينكم وماقصرتو على كل شي
  • #25
    عبدالله 24-04-1432 12:51
    الله لايوفق من كان سبب في تاخر الطريق
  • #26
    EURO 23-04-1432 11:46
    شكراً لاعضاء الصحيفة والقائمين عليها على مجهودهم الطيب وحرصهم على اخر المستجدات على الساحه الحريقية
  • #27
    عبد العزيز بن زيد 23-04-1432 11:34
    عسى الله يعافيك ... وهذا ما تعودناه منكم ... تقرير متكامل .... طريق الحوطة الحائر سيدخل سنته السادسة ....... شركة الأومير للتجارة والمقاولات ... مدة العمل 30 شهرا .... يليت تكون 30 شهرا مو 60 شهرا !!!
  • #28
    عبدالمجيد 23-04-1432 09:10
    السلام عليكم ..!والرحممة. رآئئئع بدآيه رائعه في ترسيخ الطرق ان شاء الله يخخخلص الطريق بأسرع الاوقات الممكنه اخوكم عبد المجيد / والله مشتاق للحريق ومن زمان عن هالطررريق .. عسآكم ع القوه
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:53 الأحد 3 جمادى الأول 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0