• ×
الأحد 3 جمادى الأول 1444 | 02-04-1444

ابن تويم يتحدث عن طريقة أهالي محافظة الحريق سابقاً في رؤيا الهلال ويسرد بعض القصص والقصائد لوالده

والدي يرحمه الله شهد بدخول رمضان خمس عشرة سنة متتالية..

ابن تويم يتحدث عن طريقة أهالي محافظة الحريق سابقاً في رؤيا الهلال ويسرد بعض القصص والقصائد لوالده
صحيفة الحريق الالكترونية: 








-تركي الفضلي:
تشتهر محافظة الحريق منذ زمن بعيد برؤية الهلال وهي من اشهر محافظات المملكة والى وقت قريب في تتبع منازل الآهلة وسابقاً لا يمر إعلان ثبوت دخول شهر رمضان أو دخول شهر شوال إلا ويذكر فيه اسم " الحريق" من ضمن المدن التي تم رؤية الهلال فيها حيث يحرص الكثير من أهالي الحريق سابقاً على تتبع منازل الهلال ويتواصون فيما بينهم على رؤيته ومن ثم يتم إعلام الناس برؤية الهلال وتثبيت الشهادة , واشتهر عدد من أهالي الحريق برؤية الهلال.
في هذا اللقاء نستضيف الأستاذ عبد الله بن تويم وهو ابن الشيخ سعد بن عبد الله بن تويم يرحمه الله , ووالده من الذين اشتهروا بترائي الهلال في محافظة الحريق والأستاذ عبد الله من المهتمين في هذا المجال ويحتفظ بالكثير من ذكريات والده , وسيحدثنا في هذا اللقاء عن الطرق التي يتبعها الإباء والأجداد في معرفة منازل الهلال والأماكن والزمن المناسب للرؤية كما يسرد لنا بعض القصص والقصائد والتي سنعرض بعضاَ منها في هذا اللقاء وسيتم عرض بقية القصص في مواضيع أخرى لاحقاً في الصحيفة , وفي مثل هذه الأيام يترقب المسلمون في كل أنحاء المعمورة هلال شهر رمضان المبارك اعتماداً على الرؤية التي جاء بها الشرع المطهر وقد نهج البعض منهجاً معيناً في ذلك حيث يتم وضع علامات مميزة مستمرة مع مرور الوقت يحدد من خلالها الوقت والمكان الذي يهل منه وفيه هلال.
ويقول الاستاذ عبد الله والذي يحل ضيفاً علينا في هذا اللقاء بأن والده يرحمه الله لم يفته شرف تبشير المسلمين بدخول شهر رمضان المبارك لمدة خمس عشرة سنة متوالية وكان كل ما يرجوه هو أن يكتب الله له الأجر والمثوبة وفي هذا الحوار يتحدث الأستاذ عبد الله بن تويم عن بعض قصص والده العجيبة في رؤية هلال رمضان وذكريات رمضان آنذاك وقصة سنة جبار الشهيرة وحادثة الديناصور الناقة وعلاقة قوة بصره بمصرع الذئاب الثلاثة إضافة إلى قصة وقصيدة معبرة تصف الحالة المعيشية التي يعيشها أجدادنا مع دخول الشهر الكريم .
ويحدثنا عن البداية فيقول : ولد أبي يرحمه الله في الحريق وعاش في صغره في كنف جدي يرحمه الله والمعروف في الحريق بأسم " العرج ابن تويم" وكان يرعى الإبل وكان جدي يرحمه الله شاعراً كريماً ولم يقصده أحد في حاجة إلا قضاها له ما استطاع إلى ذلك سبيلاً وعندما ضاق بوالدي الرزق رحل إلى الرياض . وعمل حطاباً يجمع الحطب من البادية ويحملها على جمله ثم يبيعها في السوق بالرياض .
تلك كانت بداية حياته وخلال سنين قديمة مضت لم ينافسنه أحد في رؤية هلال شهر رمضان المبارك فقد كان الرجل الوحيد الذي شهد بدخول شهر رمضان خمسة عشر عاماً متتالية وكانت هذه ميزة تشرف بها ووهبه الله عز وجل إياها وعرف بين الناس لهذا الأمر .

طريقة أهل الحريق وابن تويم في رؤيا الهلال


وعن طريقة أهل الحريق ووالده تحديداً في رؤية الهلال والوقت والمكان يقول الأستاذ عبد الله/ في يوم التاسع والعشرين من كل شهر شعبان كان شيخ البلد والأمير يقصدون الأشخاص المعروفين برؤية الهلال ومنهم والدي يرحمه الله وكانوا يأتون لهم بعد صلاة العصر بعد أن يجهزون أنفسهم تماماً لتحري هذا الشهر الكريم ويذهبون سوياً إلى مكان مخصص في الحريق مقابل لجبل مشهور يسمى " جبل خشم الخشنة " تغيب عليه الشمس عادة وكان يتبعهم في العادة العشرات من أبناء الحريق لتتبع أخبار الرؤية حيث أن الكل يريد أن يحظى بشرف رؤية الهلال ثم قبل مغيب الشمس بساعتين يتوسط الشيخ بين والدي وبين أحد الأخوة من أهل العادة أيضاً يدعي " محمد بن خثران " يرحمه الله ثم يبدؤون في عملية مراقبة غروب الشمس بدقة متناهية ورويداً رويداً تأخذ الشمس طريقها إلى الغروب والجميع يراقب بكل حذر وترقب حتى أنه يتوجب على الرائي أن لا يرمش ولو للحظات فإذا كان يوم غد هو أول رمضان يظهر الهلال على شكل قوس شديد الاحمرار ويقع أعلى من الشمس مائلاً إلى اليسار منها " جنوباً " يبعد عن الشمس مقدار متر ونصف بينما المسافة بين الشمس والغروب مقدار طول رجل .
ويحدثني والدي بأنه يستمر في المراقبة حتى بعد رؤيته للهلال وعادة لا تزيد مدة ظهوره عن أربعة دقائق فقط ( وهذا ما يستدعي شدة الانتباه ) ثم تغيب الشمس ويغيب الهلال فيسأله الشيخ عما إذا كان رأى الهلال ثم يسأل زميله الآخر ومن ثم يذهبون سوياً إلى المحكمة ويتم سؤال كل واحد منهم على انفراد عن أدق التفاصيل فإذا توافقت الشهادتان سجلت رسمياً وأعلن دخول الشهر الكريم .
ويضيف : أن مراقبة الشمس تستدعي الصبر والاحتساب لعدة أسباب أهمها تأثيرها على العين بسبب حرارة أشعتها ولكن ما تلبث أن تتأقلم العين مع توهج الشمس وسبحان الله ينقلب ذلك التوهج إلى بياض خفيف على العين إلا أن أثارها تبقى بعض الوقت عقب المغيب .
ويشير عبد الله وكما حدثه والده يرحمه الله إلى هذه القدرة الإلهية في تأقلم العين مع توهج أشعة الشمس ويقول : إذا استمررت لفترة طويلة في رؤية الشمس بتركيز شديد فمع ما قد يصاحب ذلك من الآلام على العين في البداية إلا أنه وبقدرة الله عز وجل تسخر الشمس وتصبح بيضاء صافية تشبه الصحن الأبيض خالية من الأشعة تماماً فينظر إليها وكأنها شيء عادي غير مشع ويرى بوضوح تام كل ما يحيط بها حتى يتجلى الهلال في الموقع الذي أشار إليه وهذه قدرة الله تعالى وكرمه إذا أعطاها العبد الضعيف ثم بعد مغيب الشمس بدقيقتين إلى ثلاث دقائق يغيب الهلال .
ومما يعيق رؤية الهلال تصادف أن يكون ذلك اليوم غائماً أو ترابياً كثيفاً ولكن ذلك لم يحدث الخمسة عشر عاماً التي وفق الله تعالى أبي لرؤيته ومن أهم الاحتياط التي يجب على المتحري الانتباه لها منزلة الهلال فهو يقع أعلى من الشمس مقدار متر ونصف المتر تقريباً مائلاً إلى اليسار ويظهر عندما تكون المسافة بين الشمس والمغيب مقدار رمحين أو ما يعادل طول رجل مع ضرورة التركيز الشديد فمجرد رمشة العين قد تفقد المتحري رؤيته وكذلك معرفة منزلته المكانية بدقة وهذا الأمر لا يتيسر لكل إنسان .
ويستطرد الأستاذ عبد الله قائلاً أن الأمر لا يقتصر على مراقبة الهلال في نهاية نهار يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان بل إنهم كانوا يحرصون على مراقبته قبل شروق شمس اليوم الثامن والعشرين فبعد أن يؤدون صلاة الفجر يذهب والدي يرحمه الله وبعض زملائه في مكان خاص خارج الديار ويراقبون شروق الشمس حتى قبل الشروق بدقيقتين فإذا كان بعد غد هو أول أيام رمضان يظهر الهلال " شمال " الشمس من الأعلى على مسافة متر ونصف المتر عندها يتأكدون من أن يوم التاسع والعشرين من شعبان هو آخر أيام الشهر وموافقة يوم غد أول أيام رمضان ولكنهم لا يبوحون بهذا الأمر لسببين .
أولهما وجوب التأكد من ذلك بعد رؤية الهلال عند المغيب بحضور الشيخ وزيادة في الحرص .
أما السبب الثاني فخوف من " العين " أي الحسد لأن بعض ضعاف النفوس قد يتسببون في إلحاق الأذى بهم فرؤية الهلال في هذا الوقت في غاية الصعوبة لصغر حجمه الشديد وقصر مدة ظهوره ومحدودية المكان الذي يظهر منه .


اشهر الاسماء الذين يرون الهلال في محافظة الحريق


ومن اشهر الأشخاص الذين يشاهدون الهلال في محافظة الحريق سابقاً ذكر الأستاذ عبدالله بعضاً منهم ومنهم سعدون ومحمد بن خثران وزيد بن عبدلله الهزاني وشارع القحطاني ومحمد بن معيد القحطاني وهذا ما يحضره من اسماء ويعتذر عن من لم تسعفه الذاكرة في ذكرهم.

قصة إصابة ابن تويم بالعين ووفاة جميع أفراد عائلته في وقت واحد

image

وينتقل عبد الله بن تويم للحديث عن جوانب أخرى عجيبة ومحزنة في حياة والده يرحمه الله فما قصة أصابته بالعين ووفاة جميع أفراد عائلته في وقت واحد ؟

يقول عندما ضاق بوالدي الرزق ورحل إلى الرياض عمل حطاباً وانقطعت أخبار عائلته هناك لصعوبة وسائل الاتصال ثم علم بوفاتهم جميعاً حيث أصيبت زوجته "خالتي" بمرض في رأسها ثلاثة أيام فقط أسلمت بعدها الروح لبارئها ثم أصيب أخواني جميعهم بالحصبة في شتاء قارص والمحزن أن القدر لم يفصل بينهم في أوقات بل وحتى مكان دفنهم فقد توفي أكبر الأولاد ثم لحقهم باقي اخواني وتم قبرهم في شهر واحد ثم جاءه الخبر في الرياض وكان لم يفق بعد من مصيبة إصابته بالعين في يده اليسرى حيث بقي أكثر من عام لا يستطيع تحريكها وكان السبب أحد ضعاف النفوس " عيان " رآه يحمل حطباً لم يحمله أحد قبله فقد كان والدي رجلاً قوياً فأصابه العيان بالعين فشلت يده اليسرى تماماً عن العمل فقيض الله له طبيباً عرف علته حيث قطع جزء من الذراع فخرج دم أسود قاتم كانت هي العين فشفي جزئياً بعد معاناة عام كامل .
وهكذا اجتمعت المصيبتان في شهر واحد فقال قصيدة ذاع صيتها في ذلك الزمان وهي رثاء وتعبير عن تلك المصائب:
.
قال التويمي في زمان الرجع ون =ونت مريض طال سقمه عطيبي
من عقب ظرف جاء ما الأنساب حزن=فيه السلام وفيه ما صاع طيبي
الحزن والضيقات صدري لها كن=وحالي دبوب ودوب همي مديبي
زرع الحشاء لحدً يلووم المحزن=ماتوا جميع يوم تم النصيبي
الله يقبلهم والأيام يمشن=كم واحداً قبلي نعى له حبيبي
هذا الوعد للخلق ثبت معين=ومن جاه يومه مات من غير طيبى
ثنتين قسمي من المصيبات لي جن=موت العيال وعين ردي النصيبي
ثور على اليسرى إلى كنها شن=أوسعن وراد صدر من قليبي
من سوها ممسيت واطوح الون=ولين أجرهد الليل زاد اللهيبي
واعوي كما سرحان لخطأ العشا طن=إلى شاف نور الصبح جره صعيبي
ومن حر مونس دمع الأعيان ينحن=وجزيت من الدينا وحالي يذيبي
دنو لي الموتر مع السوق بي حن=يم الدكاتر يوم م شاف طيبي
شقو شمالي بالحديد المسنن=إلى دمها من موسهم له صبيبي
جوني بطب أوبرهم اللى يداون=وثلاث ضربات وهو ما يهيبي
ولفو يدي بالقطن والحزم يلون=وحطيت في دار سواة الغريبي
ونهار حادي قال سافر ولكن=أحرص عن الفاطر وجمع الحبيبي
وطعت الولي أبدأ وطعناه في الفن=يا فاعل الأسباب قولك مصيبي
ورضيت باللي جاء من الله معين=وشنحت للي سايله ما يخيبي
ياالله ياللي مدته ما بها من=يا عالم ما بي وسقمي وطيبي
عضني بعذراء كا المها لوهي أزين=يا كود من مدك تجيلي بصيبى
مامونة العرضين وللدار مخزن=ورجالها الى جاء اللقاء ما تهيبي
وكرام سبلا حرقوا غالي البن=والى جاء المجال يقال نعم النسيبي
وصلاة ربي عد نجم تبين=على النبي الهاشمي تستجيبي
--

ويضيف لقد صبر واحتسب والحمد لله فقد تزوج من والدتي وهي أخت زوجته "خالتي" فأنجبت له سبعة من الأولاد وبنتين ولله الحمد .

قصة سنة جبار والمجهولة


ويحدثنا الاستاذ عبدالله على لسان والده الشيخ سعد التويم عن قصة سنة جبار والمجهولة فيقول أن المجهولة عبارة عن " شعيب " تراه من الخارج عادياً فإذا دخلت في أعماقها رأيت العجب لكثرة " الشعبان " المتفرعة منها ووحشيتها حتى أن الداخل إليها يضيع وقد يطول الخروج وفيها من الصيد والحيوانات المفترسة مالا يمكن وصفه .
وكانت هذه المجهولة مقصد الناس في كل أمور حياتهم لكونها الوحيدة التي يمكن أن يتزودا منها بما يسد جوعهم وظمأهم .
وقد أجديت الأرض سنين طويلة حتى أوشك الناس على الهلاك وقد كلف شيخ القرية أحد الشباب بمتابعة " هبوب الرياح " حيث يسعد كل يوم بعد صلاة العصر بكومة من الرماد يذرها في قمة جبل يسمى " جبل خشم الحريقية " حتى يتبين عما إذا كان هناك ريح قد تجلب السماء ويسقط المطر وفي أحد الأيام جاء البشير وتباشر الناس بهبوب الرياح واحتمالية سقوط المطر وأخذوا الناس في الدعاء فما انتهى الناس من صلاة العشاء حتى تكاثف السحاب في هيئة لم يسبق لنا رؤيتها فسقط مطر غزير ارتوت الأرض منه وانتعشت الحياة فسميت تلك السنة " بسنة جبارة " .

الديناصور " الجمل "


هام بعير ضخم يشبه الديناصور في الهيئة التي رأيناها هذه الأيام عن طريق (التلفزيون) فقد أخاف الناس وهاجم بعضهم وألحق أضراراً كبيراً بالمارة بل وحتى الحيوانات الأخرى حتى أصبح الناس يتجنبونه خوفاً منه وصادف أن التقاه والدي في أحد الأيام وكان راكباً على بعير " جمل " قوي وأقبل ذلك الجمل الرهيب مسرعاً نحوه فعرف مقصده " وتصايح " الناس وطلبوا منه الهروب ولكنه استقبله وعزم على تخليصهم من شره فالتحم في عراك مع الجمل الذي كان يركبه والدي واستطاع أن يقفز على ظهره وبعد عراك طويل معه استطاع القضاء عليه .


قصيدة تجسد الوضع المعيشي الذي يعيشه بعض آبائنا وأجدادنا مع دخول الشهر الكريم

ومن القصص التي يحتفظ بها الاستاذ عبد الله في ذاكرته لوالده هي قصة وقصيدة تجسد الحالة المعيشية التي يعيشها ابائنا في الزمن الماضي وهي بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك وحقيقة تاريخ هذه القصيدة قديم جدا فيذكر الوالد أنها في عام 1354هـ حيث يقول الوالد كان عمري عشرين عاما تقريبا وكان زمان فيه حاجه وجوع اجتاح معظم مدن وقرى نجد عموماً ومما يؤكد ذلك في إحدى قصائده يقول:

والعشاء معاد جتبه التماني =من متى ونا مطفين ضوية
في زمان شين جعله امحق زماني= بالريال وزنتين وصوصية

أي يقصد بأن التمر انقطع تماما وأصبح يباع عند تجار التمر بالخفية المتناهية أي لا يدري احد أن عند التاجر تمر لقوله يؤكد على من يبيعه من أصحابه بالصمت ويردد (اص اص) وهذه العبارة التي يقول فيها الشاعر والصوصية فدخل الشهر الكريم وهو بحاجه إلى لحم من الجزار وليس لديه ثمن اللحم فأرسل احد أصحابه للجزار وقال إذا أعطاك اللحم أو أعطه البشت رهانه حتى يسوق الله لي رزق وأعطيه حقه , فقال هذه القصيدة المعبرة والتي تعبر عن الحاجة والرزق والاتكال على الله سبحانه في طلب الرزق والذي يرزق الطيور الضعاف ومن ثم ينتقل إلى سرعة الإخلاص فيما يرضي الله سبحانه حيث يقول رحمه الله:

هل الهلال وباكراً بيصومون =الأجواد فرحين زعالا الخدوشي
يأهل الشحم نبغي لنا بس كيلون=وتبغي قروش ولامعي لك قروشي
الى جاك مندوبي عطه وانت مأمون=وحذراك من المصران هي والكروشي
ان جاء والا عندك البشت مرهون=ابطرش واروحلك مع اول طروشي
بجيب لك والناس عليك يبطون=بجيب لك ساعة يجيني معوشي
الرزق عند الرب للناس مضمون=اللي سبك سبع بليا نعوشي
اللي يخلق الطير من بيض مكنون=ويخلصه من جوف هش القفوشي
عقباً يجي له والدينً يعيشون=يطون له من لينات العشوشي
والا فلا تمر ولا عيش مازون=يجيب لهم من مايصيد وينوشي
لينه يجي طيرً مع اللي يطيرون=وإلا تعشنه وحوش الحنوشي
الناس باكر كلهم بيموتون=في قبورهم مثل الرشاد القفوشي
احد بجنات مع الحور يمشون=وأحدً بنيران جياع عطوشي
افهم لها يا اللي من الدون للدون=افهم لها يادابشه من الدبوشي






بواسطة :
 26  0  11269
التعليقات ( 25 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    متيه الهمل في المهمهية 06-09-1432 12:52
    ابو سعد البيتين التي ذكرتها انت ومنها انا الى من ذكرت اللي مضالي دك بي هوجاس تهلهل من عيوني مثل ماهلت الأمزاني أرى أن مطلع قصيدتها من اجمل وأروع المطالع التي سمعتها حينما قال جدك رحمه الله : أنا شرفت رجم مدهل لمكرنع القرناس ،،،،،،، صلاة الصبح تو النور شرق مابعد باني بها اجراس موسيقية وعذوبة جميلة وخيال واسع ،، يخليلك تغير جلستك لي سمعتها
    • 1 - 1
      ابوسعد 06-09-1432 03:15
      [SIZE=5]متيه الهمل فعلا . مطلع القصيدة جميل جدا وكذا يغلب عليهاطابع الخيال الصحراوي التي اكتسبه من واقع تعايشه في الصحراء الذي يقضي فيها معظم اوقاته ففعلا الشاعر الذي يقول قصيدة في واقعة عاصرها شخصيا يختلف تماما عن الشاعر الذي يقول قصيدته من نسج الخيال . اما هذه القصيدة فقد اجاد فيها وخاصة القنص . ترى معظم أبيات القصيدة تجسد كيف كانوا يصنعون البارود والدرج والقرن وكيف يستخدم والمهراس وغير ذلك سوف نذكرها لاحقا في مجال اوسع . وعلى فكرة انا عاصرته رحمه الله وكتبت له بعض القصائد وكانت هذه القصيدة تتصدر قصائدة من حيث حفظه وحبه لها والغريب انه في اخر حياته لم يعد يحفظ قصائده الا قليل جدا ومن ضمنهم هذه القصيدة فكان يحفظها كاملة. لإنه تطرق فيها للصيد وحالته في السابق وكذا ذكر مجموعة من اصحابه في عرض القصيده يقول رحمة الله :

      عليكم بالمشوك يامدورة اللكيف الراس= مطردة الجوازي والقحم في راس ماباني
      الى جيت بهاالجوازي غراخالط العنوز اتياس= تباشر بالسلامة او يجيها يومها اداني
      ترى اللي ينقل البارود مخطي الكيف والنوماس= يعود من حمام الى قطاوفروخ وبراني
      الا اللي راضي(ن) هذا على خير والابه باس =الا قول المقمع نقلها من تالي(ن) شاني
      والايونتي ونت معيد(ن) حسها الحساس= شكت من طول مسناها وهي من حيلها واني
      اناابكي ربعه ماتو هل العادات في الديواس= هل البنق تمناهم الى جاء يوم عكناني
      انابكي زيدابو ناصر نقي العرض من الأدناس= وبو على الزبيدة والزميري وابن شلعاني
  • #2
    اّل ســـلــيـــــمـان 05-09-1432 06:26
    بارك الله فيكم وغفر الله لوالديكم واسكنهما فسيح الجنان ورزقهما مقاعد مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقاوجزاكَم خَير الجَزاء مأجوريـن على اللقاء
    • 2 - 1
      ابوسعد 05-09-1432 08:35
      شكرا جزيل لك اخي(ال سليمان ) واحسن الله اليك وغفرالله لك ولوالديك وقد احسنت لوالدينا بدعواتك الطيبة وأسئل الله عز وجل ان لايحرمك الأجر والثواب . واكررشكري وتقديري لشخصكم الفاضل
  • #3
    متيه الهمل في المهمهية 05-09-1432 01:44
    أبو سعد لاشكر على مشاعر حقيقية ، وحقيقة لادور لي إلا في نقلها ،،،، فما ذكرته أنت في اللقاء وماذكرته أنا عن شاعريتك وحافظتك هو غيض من فيض. أمر أراه هام وأقترحه على صحيفتنا المتميزه ،،، وهو الامنية بان يكون لمثل هذه اللقاءات أيقونة خاصة تظهر في الصفحة الرئيسة بحيث لاتزول مع تجدد الأخبار ،،، اتمنى ذلك
    • 3 - 1
      ابوسعد 05-09-1432 02:19
      [FONT=Comic Sans MS]بارك الله فيك اخي العزيز الفاضل (متيه الهمل في المهمهية)على هذه المشاعرالطيبة التي تدل على متابعتك واهتمامك لموروث بلدك (الحريق )اخي العزيز من خلال قراءتي لمداخلتك يتضح لي بأنك رجل مطلع ولديك الكثيروالكثير من ثقافة الأباء والأجدادوقديكون لديك معلومات لم تكن عندي فأقترح عليك طرح مالديك من القصائد والقصص عبرهذه الصحيفة واثق بكل الثقة بأن القائمين على هذه الصحيفة المباركة جزاهم الله خير يرحبون بأي خبر اوقصة او قصيدة موثقة للاباء والاجداد و الشعراء الحاليين لأهالي الحريق . اما مايتعلق بإقتراحاتك وآرائك محل الاهتمام .لكن موضوع الحوارات فهو امرا سوف يتحقق بمشيئة الله في المستقبل ولوالبعيدوذلك لضيق الوقت . ولكن ان شاءالله سوف يتحقق. مع خالص شكري وتقديري لشخصك الكريم [/FONT]
  • #4
    رائد العتيبي 30-08-1432 11:01
    أحب أن اهنيء الاستاذ عبدالله بن تويم على إمتاعنا بهذه القصص الجميلة التي تطرب الاذن بسماعها وبها تثلج الصدور والاجمل احيائها وسردها باسلوب رائع كل الشكر موصول للاستاذ عبدالله بن تويم والقائمين بهذا اللقاء المتميز ورحم الله آبائكم وآباء المسلمين أجمعين وكل عام وأنتم بخير
    • 4 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 02:10
      اشكرك اخي العزيز رائدالعتيبي ( راعي بني سعد )على ذوقك الرفيع وانه لشرف لى ان اكون من المعجبين لشخصكم الفاضل تحياتي
  • #5
    عبدالعزيز 30-08-1432 03:32
    بيض وجهك ياابوسعد يعطيك الصحه والعافيه وأشكرك من أعماق قلبي ياابوسعد ماشاء الله عليك معلومات قيمه ومفيده ويغفر ويرحم أبوكم عرف للجميع بالطيب والكرم والجود وحسن الخلق والتعامل الطيب فأنتم أبناءه فخروأعتزاز به نسأل الله أن يحفظكم ويبارك في هذه الصحيفه المباركه وكل من ساهم فيها وعلى إدرتها كل من الأحبه في الله تركي ومحمد الفضلي وأشكركم على الشكر والتقدير على حرصهم وأهتمامهم أتجاه هذا الصحيفه نسأل الله ان يسدد خطاهم على الخير آمين ياأبوسعد تذكر أبام سيول الباطن الله أكبر وفي الختام آمل طرح المواضيع الباقيه في الأيام القادمه ولكم مني جزيل الشكر والتقدير أخوك عبدالعزيز من سكان حي زهوه بالحريق
    • 5 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 02:06
      اخي الفاضل عبدالعزيزبيض الله وجك في الدنيا والآخرة واشكرك شكرا جزيل على مداخلتك الجميلة والطيبة ) وهي ليست غريبة عليك(طيبةمثل قائلها) فسبحان الله وفقني الله في هذا اللقاء بنخبة طيبة مباركة جعلنى استمتع بمداخلات اعادتني الى الماضي الجميل الذي يسودة البراءه ونقاوة النفوس الطيبة اخي الكريم الغالي راعي زهوة( تقول تذكر ايام سيول الباطن) نعم كيف انسى تلك الأيام الجميلة التي لايمكن على من عاشها ينساهابسهوله.خاصة انها في الحريق وعشناها مع رجالا شرواك ونعم الصاحب ونعم الرفيق . حقيقة كأنهااحلام ايام كنا ندرس بمدرسة الحريق الإبتدائية إذا جاء مطر في المساء اغلقت المدرسة تحري للسيل وكم مرة جاء السيل وقت الصباح الله يأيام مرت ومضت الله يذكرك بالخير. ياعبدالعزيز ذكرتني بيت قصيدة لجد العرج يقول :
      انا الى من ذكرت اللي مضالي دك بي هوجاس=تهلهل من عيوني مثل ماهلت الأمزاني
      ذكرت ارباعة لاهم بحسادة والآ بنجاس=تبقت لي مثاملهم على غربال واحزاني
      اما مايتعلق بالمواضيع ابشر ان شاءالله لنا لقاء عبر هذه الصحيفة المباركة قريبا مع اجمل تحياتي لك ولوالدك اطال الله في عمرة على الطاعة ولك مني جزيييييييييييييل الشكر
  • #6
    ابوسعد 30-08-1432 02:30
    يطيب لي في هذا التقرير ان اتقدم بالشكر الجزيل لجميع من تداخل في هذا الموضوع والذين اثرو الموضوع بأطروحاتهم المميزة وتعليقاتهم الرائعة , وايضا اخص بالشكر الأخوة القائمين على الصحيفة لإهتمامهم وحرصهم الشديدعلى توثيق وجمع الموروث للأباء والاجداد في الحريق , وقد غمرتني السعادة بمداخلات الاخوة جميعاً , والجميع يستحقون الشكر والتقدير, وساحاول الرد لاحقاً على بعض التعليقات المطروحة ,وان شاءالله اعدهم بلقاء قريب بإذن الله اوسع واشمل وسيشتمل على عدد من القصص والقصائد الموثقة عن ديرتنا الغالية على الجميع "الحريق" واهلها الأعزاء الكرام الذي عرف عنهم الطيب والوفاء ,كما لا يفوتني ان اشكر جميع الإخوة الأفاضل الذين قرأو وتابعوا هذا الحوار المتعلق برؤية الهلال وبعض القصص والقصائد القديمة والشكر موصول لجميع من اتصل بي عبر الهاتف , حفظ الله الجميع وادامهم ذخراً لنا ,كما اجدها فرصة لاهني الجميع بدخول الشهر الكريم شهر رمضان المبارك،،، شهر الخير والبركات سائلاً المولى القدير أن يوفقنا جميعا لصيامه وقيامه،
    وأن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم وكل عام وانتم بخير...


    أخوكم : عبدالله بن تويم
  • #7
    الله يرحمهم 30-08-1432 10:47
    تقرير رائع جدا نتمنى المزيد من ابن تويم ومشكورين على المجهود ومبارك علينا وعليكم الشهر الكريم
    • 7 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 12:47
      شكر واقل مانقدمة وان شاءالله نقدم الكثير
  • #8
    زيد 30-08-1432 09:37
    لقاء ممتع ومميز غفر الله للشاعر ابن تويم ولنا ولوالدينا ولجميع السلمين والشهر مبارك على الجميع,,,,,
    • 8 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 12:50
      احسن الله اليك اخي الفاضل زيدواشكرك على الذوق والشهر عليك مبارك
  • #9
    متيه الهمل في المهمهية 30-08-1432 12:14
    أبو سعد ، عبدالله بن سعد بن تويم ،،،، شاعر أبن شاعر أبن شاعر ، وفي نفس الوقت قاص وراوية ويحفظ الكثير والكثير عن ماضي الحريق الجميل مدعماً ذلك الماضي بالقصائد الجميلة المؤثرة لوالده الشاعر سعد رحمة الله عليه ولجده الشاعر عبدالله بن تويم المشهور بالعرج بن تويم رحمه الله تعالى. وآل تويم كشعراء كانوا يمثلون ديوانية الحريق ، يوثقون أحداثه بقصائدهم ، لدرجة أنه لايكاد منزل في الحريق إلا ويحفظ قصائد أو قصيدة أو على الأقل بيتاً لشعراء آل تويم سعد ،، وعبدالله ،،، ومسعود أخو عبدالله رحمهم الله جميعاً. ضيف الصحيفة عبدالله عبارة عن تاريخ جميل ، وقد أحسنت صحيفة الحريق حينما استضافته في هذا اللقاء ،،،، والواقع أن مالدى أبو سعد يحتاج إلى عشرات الحلقات ، ولعل الصحيفة تعمل عدد من الحلقات الأسبوعية مع أبو سعد ليتحدث ويتحفنا بالماضي الجميل للحريق ليعود بنا وبالجيل الحالي إلى حيث كان الآباء في قيمهم ومبادئهم وأريحيتهم وحبهم لبلدهم. صحيح قد نثقل على أبو سعد بن تويم بذلك ، إنما ذلك أقل مايقدمه أبو سعد وغيره من أبناء الحريق لحريقهم. ننتظر بأمل وشوق أن تحقق لنا الصحيفة وأبو سعد ذلك
    • 9 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 12:44
      الاخ الفاضل (ملقب) نفسة متيه الهمل ؟ اود ان اقد شكري وتقديري على مداخلتك التي تحمل في طياتها اعجابك الشديد وثنائك اللآ محدودلشعراء ال تويم والحقيقة ان كل ماتقوله عنهم رحمهم الله جميعا هو في عين الصواب وخاصة القصائد. فمعظم قصائدهم في جبال الحريق واوديتها وشعابها وبعض الأ ماكن والمعالم المشهورة واهم من ذلك بعض الاحداث التي وقعت في الحريق وهناك الكثير والكثير من هذه القصص الموثقة التي تجسدها معظم قصائد العرج فشكرا لك على متابعتك ومداخلتك وحرصك على موروث ديرتك واتمنى لك دوام الصحة والعافية
  • #10
    التميمي 29-08-1432 08:53
    يعطيك العافيه وياليت صحيفة الحريق مشكوووووره تكثر من اللقاءات اللي زي كذا
    • 10 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 12:48
      ويعطيك العافية اخي الفاضل ( التميمي) على المتابعة والمداخلة
  • #11
    سنايدي 29-08-1432 08:20
    شكرا وماقصرت ولاكن نبي القصائد التي لم تخرج حتى الان وانا عرف انها عندك وتحفظها رحم الله والدك رحمه واسعه واسكنه فسيح جناااته
    • 11 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 04:14
      ابشر(ياسنايدي) بالقصائد وقصصها كامله وياما من القصص والعلوم الطيبة وابشرك جميعها موثق ومحفوظ حتى قصائد لجدي العرج على صوته مباشرة
  • #12
    ابوعبدالله الشليل 29-08-1432 07:48
    يا اخواني قراء صحيفه الحريق هذا الرجل رغم مايعانيه من اصابه حاده بكتفه الزمته الفراش الا انه اصر على هذا اللقاالجميل ليمتع القراء بتاريخ الاجداد وعلوم الانواء والفلك والثقافه الشعريه والادب وهذه دلاله تامه لولائه لوطنه بنقل التاريخ وتوثيقه للاجيال القادمه وحبه لاهالي ديرته-كم اتمنى وضع زاويه او ركن مقال لكتاباته بشكل شهري في هذه الصحيفه الموقره وقليل جدا من يملكون سرد التاريخ ونقل الوقائع في عصرنا الحالي-
    • 12 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 09:00
      اخي الفاضل الكريم ابوعبدالله الشليل شكرا جزيل على المتابعة والمداخلة . وقد يكون هذا التوجه بأذن الله تعالى لنقدم مالدينا من معلومات عن الاباء والاجداد عبر بوابة هذه الصحيفة المباركة بارك الله لجميع العاملين عليها
  • #13
    عبدالعزيز الخثلان 29-08-1432 07:22
    احسنت يا اخوي عبدالله رحم الله والدي ووالدك رحمة الله رحمة واسعة ووالدي صديق حميم لوالدك وكانا يذهبان للقنص سويا وكنا جيران لكم والله والنعم من ابو علي والحديث عن والدك يحتاج الى مجلدات تحكي قصصه مع القنص والغربة وقصائد الحكمة والمعاناة وحب اهل الحريق جميعا لابوعلي ويكفي بس انه توفي رحمه الله لم يذهب للقضاء لا شاكيا ولا مشكيا شكرا للمتألق دائما الاخ تركي الفضلي عبدالعزيز بن محمد رشيد الخثلان
    • 13 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 04:12
      وشكرا لك اخي الفاضل /عبدالعزيز بم محمد الخثلان على هذه الشعور الطيبة والثناء لدنا رحمة الله ووالديك ففعلا كان وصاياه دائما لنا حسن التعامل مع الناس وخاصة اهل الديرة وكانت العبارة التي لاتفارقه دائما في جميع المواقف (ياولدي ماهنا دنيا تستاهل المقاشر والمكايدخلها على الله )
  • #14
    الوايلي 29-08-1432 03:47
    بيض الله وجه من قام على هالعمل االرائع (وكل عام وأهل الحريق بصحة وسلامة )عاده الله علينا وعليكم باليسر والمسرات وعلى سائر المسلمين
    • 14 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 01:12
      اهلا وسهلا بأخي العزيز الوايلي واشكرك على المداخلةوبيض الله وجهك انت كلك ذوق وتراكم يالوايلي عزيزين على الوالدالله يغفر له تدري ان كنا جيران لكم ايام مزرعة المنيعي .
  • #15
    زيد بن ناصر الجنوبي 29-08-1432 02:17
    شكرا على اللقاء الرائع . ابن تويم رحم الله والدك واسكنة فسيح جناتة. نتطلع الى المزيد.
    • 15 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 12:45
      أخي الفاضل زيد بن ناصر شكرا على المداخله وغفر الله لك ولوالديك وتقبل تحياتي
  • #16
    عبد الله 10000 29-08-1432 02:02
    رحم الله سعد بن تويم ونعم والله في طاعة الله
    • 16 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 04:06
      ماعليك زود اخي الفاضل عبدالله ورحم الله والديك واموات المسلمين عامة
  • #17
    ابو ناصر 29-08-1432 12:48
    بارك الله فيك يا اخ عبدالله ومثل هذه اللقاءات ودك انها تكثر لأننا بحاجة لذلك واكرر شكري لابوسعد وأقول يعطيك عافية وسلمنا على باقي الاخوان الأعزاء ونعم منك وإخوانك ولا يفوتني في هذه العجالة ان اقدم التهنئة لأهل ديرتنا بقدوم شهر رمضان المبارك جعله الله شهر عز وتمكين للامتين الاسلامية والعربية وشكرا
    • 17 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 08:56
      وبارك الله فيك اخي ابو ناصر وبمشيئة الله تعالى ان يتكرر مثل هذا اللقاء في القريب وا جو لك التوفيق
  • #18
    سعود 29-08-1432 12:21
    والله إنه من المحزن ومن المخزي أن نرى تاريخ أهل الحريق و رجالهم وأشعارهم وبطولاتهم بدون أي توثيق. للأسف الكثير والكثير من التاريخ إندثر مع جيل الأجداد خلال الأربعين سنة الماضية والجزء المتبقي من التاريخ في طريقة للإندثار مع جيل الأباء ... الله المستعان.
    • 18 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 08:52
      اخي الفاضل سعودشكرا على المتابعةوفعلا هناك من الشعراء والمشاهير الذين لهم مواقف وقصص تجسد بطولاتهم ومواقفهم من اهالي الحريق شبة اندثرت وقد ارجع سبب ذلك من ضعف المتابعة والاهتمام من ابنائهم او احفادهم. واقيس على ذلك ان الوالد رحمة الله كان يقص علي بعض القصص ويقول ان هذا الرجل من الإسرة الفلا نية وقد قال هذه القصيدة وقد التقيت ببعض احفاده وسألته عن القصيدة ولم يعرف عنها شي ولذا يجب المحافظة على الموروث ونشرة لإطلاع الاجيال الحالية والقادمة على قصائد وافعال اجدادهم
  • #19
    ابو محمد 29-08-1432 10:03
    اشكر صحيفة الابداع الحريق على اجرائها المقابلة المتميزة مع عبدالله تويم وشكر خاص للاستاذ المبدع تركي الفضلي , ولي طلب خاص عند اخوي عبدالله ان يذكر قصة ابوه الله يرحمه عندما شاف الهلال وهو يشيل حزمة البرسيم على رأسه لانكم لم تذكروها في الخبر وشكرا لكم مرة اخرى والله يبلغنا واياكم الشهر الكريم ويجعلنا من صوامه وقوامه ومن المقبولين فيه.
    • 19 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 04:04
      اخي ابو محمد هذه واقعة خاصة ؟ لكن العجيب كيف عرفت هذه القصة (والله انك مصيبة) وابشر بها ان شاءالله في حوار قادم ا واذا تقابنا .علما بأني لاأعرف من انت؟ويشرفني معرفتك اخي ابومحمد
  • #20
    راع المساني والغليسي 29-08-1432 08:50
    ياخ عبدالله كيف حالك ومشكور وبيض الله وجهك بس انا زعلانين عليك ونت مقصر في حق ديرتك مسقط راسك ونت عارف مادامك تحب ديرتك ونت ولد سعد بن تويم الي يحب الحريق جعله في الجنه والله ونعم منك ومنه السوال ليش تنقطع عن الديره من عدة سنوات هل هذا من باب الوفاء لمسقط راسك ترا هذا نعتبره عقوق واحب اقولك ترا اهل الحريق ماعرفو انك منقطع من الديره ولا كان يزعلون عليك ونا ماقلت ها لكلام الا من غلاك ومحبتك واهل الحريق خوانك ويرحبون بك ونت تعرف محبتك وغلاك عندهم ولا ينشره الا على الطيب الي مثلك
    • 20 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 04:38
      انت ياراعي المساني تستحق التشرةلإنك عار فا تشرعك على حق ومعك الحق كله وزودت على ذلك انك سميت نفسك بأسماء عزيزة على جداجدا ا(الغليسي والمساني)انت عارف انها مسقط راسي ياجعلك العافية وجعلهاسيل الوسمي يالله وعد خير ذكرتني بالمساني يقول العرج بن تويم طراه المساني


      عسى من في الحريق يحمدون الله بليل جاه = قنيف حادر الجفر حماي شخاتيلة
      يجيهم مايصه ربي بسيل حادرا بغثاه = تضيق به المراجع والغليسي ضارب زيره


      هذا ومن ناحية الديرة فهي غاليه علي وعلى الجميع وان شاءالله عيد رمضان بها
  • #21
    ابو أسرار 29-08-1432 05:21
    ابو سعد رجل شهم الشبل من ذاك الأسد
    • 21 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 03:58
      ماعليك زوديأبواسرار واشكرك على المتابعة
  • #22
    ابوهشام 29-08-1432 04:01
    مشكور اخي الغالي تركي على الجهد الطيب وعمل اللقاء مع احد ابناء المحافظة للحديث عن الماضي الجميل
    • 22 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 12:41
      عفوا اخي ابوهشام نيابة عن الاخ تركي والحديث يطول كثيرا عن الماضي الجميل للأ باء والأجدادخالص تحياتي لك
  • #23
    K.S.A 29-08-1432 02:26
    لقاء من أفضل اللقاءات التي قرأتها في الصحيفة .... والله يرحمك ويغفر لك يابن تويم... فعلا نفتقد لمثل هذه اللقاءات التي تعيدنا لموروثنا الشعبي القديم... شكراً لكم صحيفة الحريق على هذا اللقاء المميز
    • 23 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 04:41
      شكرا اخي (علي) على ذوقك المميزونت كلك ذوق الله يحفظك. والله يغفر لك ولوالديك كوابشر بالقاءات القادمة ولك اجمل تحياتي
  • #24
    ابوعبدالعزيز 29-08-1432 01:44
    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته.وجزاك الله خير على تنويرنا بالقصص القديمة لاهلك وجدانك ويرحمهم جميعا .امين
    • 24 - 1
      ابوسعد 01-09-1432 04:17
      جزاك الله خير اخي الكريم ابوعبدالعزيز على هذه المشاعر والدعوات الطيبة وبارك الله فيك ووفقك الله فيما يحبه ويرضاه وتقبل تحياتي
  • #25
    سعد ابن محمد 29-08-1432 01:02
    اشكرك يابو سعد وبيض الله وجهك خاصة مع هذا النهج الجيد وحتى لايندثر اشعار ابائك وقصصهم ولاكن لدى ملاحضه وهى { طالما ان التاريخ امانه ويجب للمتحدث ان يتحرى الدقه فيها ويبرز القصص للقارى لذا فأنا اتحفض على مناسبة سنة جبار حيث اننى سمعت تسميتها من كبار السن غير ماذكرت انت وهى سميت بهذا الأسم لأنها جبرت احوال الناس بالرزق بعد الهلاك ,,,,,,,,,والأ ختلاف لا يفسد للود قضيه واشكرك حيث اننى اعرفك تمام المعرفه وأنت انسان كفؤ ومحبوب اشكر صحيفة الجميع صحيفة الجميع
    • 25 - 1
      ابوسعد 30-08-1432 04:50
      اخي تركي اشكرك على المعلومات ولديك الكثير من ذلك واشكرك على المتابعة والاهتمام وهذا يدل على حبك ومتابعتك للموروث والتاواريخ والقصص القديمةوخاصة المرتبطة ببلدك الحريق فشكرا لك وبارك الله فيك ولك اجمل تحياتي اخي الكريم
    • 25 - 2
      ابوسعد 30-08-1432 03:40
      اخي الفاضل /سعد بن محمد اشكرك على المداخله ومعلوماتك الوافيه و الكافية وتلحق العلم طال عمرك . لكن الله يحفظك ذكري لقصة سنه جبار جاءت من التفصيل او ماحدث خصوصا في الحريق .
    • 25 - 3
      تركي 29-08-1432 02:34
      اخوي سعد اعتقد مناسبة سنة جبار مثل ما قلت انت هي تقريبا مثل ما قال ابو سعد لكن ابو سعد ذكرهابشيء من التفصيل.. تحياتي
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:28 الأحد 3 جمادى الأول 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها