• ×
الأربعاء 9 ربيع الأول 1444 | 07-03-1444

"وادي الجفير" من افضل المتنزهات البرية في منطقة الرياض ووزارة النقل صرفت النظر عن طريق الجفير - الحريق وعدلت مساره الى طريق الصدر

تقرير مصور يتضمن : مركز الجفير - الطريق الجديد- السد - صور متنوعة من باطن الوادي

"وادي الجفير" من افضل المتنزهات البرية في منطقة الرياض ووزارة النقل صرفت النظر عن طريق الجفير - الحريق وعدلت مساره الى طريق الصدر
صحيفة الحريق الالكترونية : 


تقرير : تركي الفضلي & محمد الفضلي






يسعدنا في هذا التقرير المصور ان نصطحبكم معنا في مركز الجفير الواقع في شمال محافظة الحريق ويبعد عنها بحوالي 120 كم , ويعتبر مركز الجفير ووادي الجفير تحديداً من افضل المتنزهات البرية في منطقة الرياض لما يحتويه من مناظر خلابة يزخر بها هذا الوادي الممتد لأكثر من 20 كم وهو اشبه بالغابة الخضراء وتكثر فيه الاشجار والتي تغطي مساحة كبيرة من الوادي وأغلب أشجاره من الطلح والسمر وأرضه بطحاء وتحيط به الجبال الصغيرة وهي ليست بشاهقة الارتفاع كجبال محافظة الحريق او جبال نساح , ويبعد عن العاصمة بحوالي 100 كم , ومرتادي الوادي ليسوا بتلك الكثرة نظراً لعدم معرفة الكثيرين به , ومن خلال جولتنا في الجفير نختصر لكم أهم النقاط والتي يجدر الإشارة لها وهي على النحو التالي:

1- يمكن الوصول لمركز الجفير حالياً من محافظة الحريق عبر طريق الصدر ومن ثم الاتجاه يمين مع نهاية الطريق عبر حويرة نساح ثم الإتجاه يمين مع لوحة الجفير حتى الوصول للمركز والوادي , ويمكن الوصول ايضاً عبر شعبان خضاخض وحنيظلة الواقعة في شمال محافظة الحريق ولكن الطريق وعر ومحفوف بالمخاطر, أما القادمين من العاصمة الرياض فبالإمكان الوصول له عبر طريق مكة "ظهرة القدية" ثم الاتجاه مع مخرج طريق ديراب ثم يمين بإتجاه نساح حتى الوصول الى مركز شرطة نساح حيث تتجه يمين بإتجاه حويرة نساح والصدر الاعلى وبعد ذلك الاتجاه يساراً مع محطة الوقود ويوجد لوحة تشير للجفير .

2- بحسب بعض المصادر فإن وزارة النقل صرفت النظر عن طريق الجفير - الحريق والتي قررت الوزارة قبل فترة ادراجه من فائض ميزانية العام قبل الماضي حيث اعلنت عنه قبل فترة وبطول 48 كم , لكن حدثت بعد التطورات في الفترة الاخيرة جعلت الوزارة تعدل في مسار الطريق الى اتجاه طريق الصدر بإتجاه ظهرة عريدان ,ويأتي من أهم الاسباب بحسب ما نقل الينا والتي جعلت الوزارة تغير في مسار الطريق هي : خطاب امني نظراً لقرب الطريق من احد القواعد العسكرية & عدم رغبة بعض اهالي محافظة الحريق في الطريق & وعورة المنطقة الجبلية لجبال شعيب خضاخض &بحث الوزارة عن الحلول الأسهل لها , مع الإشارة الى ان التعديل الجديد في مسار الطريق لا يوفر سوى بضع كيلومترات في المسافة بين الجفير والحريق , مع الإشارة الى ان هناك خلاف كبير حول هذا التوجه ولم يتم التصريح رسمياً والافصاح عن هذا التوجه سوى تصريح مدير عام النقل في الوزارة في جريدة الجزيرة , وبعض المسئولين في الوزارة والذين حاولنا التواصل معهم خلال هذا الاسبوع لم نتلقى منهم افادة رسمية في هذا الخصوص لتمتع بعضهم في اجازات المدارس والموجودين لم يفيدونا الإفادة الشافية عن هذا التوجه , وان كان من ملاحظة من خلال جولتنا المصورة فإن مسار الطريق الحالي الذي يجري تنفيذه حالياً اقرب منه الى جهة طريق الصدر حيث يميل لإتجاه الغرب ولا يفصله عن طريق الصدر سوى عدة كيلو مترات وعقبة "ظهرة عريدان".

3- يتم الان إنجاز 16 كم من الطريق وتبدأ من هجرة الجفير بإتجاه عمق الوادي بإتجاه الحريق والصدر وقد تم تعميد شركتين للقيام بأعمال الطريق بواقع 8 كم لكل شركة والشركتين هما شركة الحميدي وشركة الشيباني والشركتين لهما مقر في الجفير والمعدات تعمل على انهاء هذه الجزئية وقد تم انجاز جزء كبير منها حيث تم انشاء عدد من العبارات والكباري على طول الطريق وتم ردم الطريق ولم يتبق سوى جزء بسيط منه لتتم بعدها اعمال السفلتة .

4- لا يوجد تغطية جوال في الجفير وتم خلال هذه الايام تركيب بعض ابراج الجوال في المركز كما يبدوا لكم في بعض الصور ومن المتوقع تشغيلها قريباً .

5- مركز الجفير تتبع ادارياً محافظة المزاحمية ويوجد بها مجمع مدرسة ابتدائية ومتوسطة وعدد السكان ليس بتلك الكثرة حيث لا يتجاوز 200 نسمة , ويوجد في الهجرة بعض المزارع الصغيرة وبعض البيوت الطينية التي تعود لمئات السنين , ويوجد جامع كبير اعيد بنائه على الطراز الحديث .

6- تم الاعلان عن استكمال الطريق الحالي وبواقع 8 كم وربطه فيما يبدو مع طريق الصدر كما جاء في الخبر التالي عبر صحيفة الجزيرة في تصريح مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض المهندس عبدالعزيز بن محمد العبد الجبار عبر هذا الرابط : http://search.al-jazirah.com.sa/2012jaz/jan/21/ln10.htm

7- تم إنشاء سد جديد لشعيب الجفير والطريق الجديد يمر عبر السد ويتعداه حالياً بمسافة 10 كم تقريباً , ولا يزال العمل جاري في انشاء السد كما يتضح لكم في الصور , وهذا السد سيخفف على الاهالي معاناتهم اثناء السيول حيث يقطع الوادي عليهم وينعزل معه المركز وقت جريان الوادي.

والان نترككم مع الصور ونتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم مادة مفيدة تثري قراء صحيفة الحريق الالكترونية مع اطيب التحايا والتقدير للجميع:

image


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

بواسطة :
 11  0  16730
التعليقات ( 11 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    رادار الحريق 03-03-1433 08:11
    الكلام الذي نسمعه من الأخوه الغير مؤيدين فتح الطريق بين الحريق ومنتزه الجفير ليسى بجديد على مر التاريخ فقد سمع من الأجداد عند فتح طريق الحريق الحوطة العام وسمع من الأباء عند مسح الدخل المحدود وتوزيع الأراضي السكنيه وهاهو يسمع من الأبناء الوقوف ضد الطريق وسنسمع في المستقبل وقوف الأحفاد ضد مطار الحريق بيقولون الطائرات بتجفل الإبل ؟؟؟؟
  • #2
    فهد 02-03-1433 11:39
    بيض الله وجهكم يابو سعد وابو عبدالله تقرير رائع وصور رائعه ومعلومات ممتازه .... كم انتم رائعين لكما مني كل الود والتقدير والاحترام ...
  • #3
    محب لاهل الحريق 02-03-1433 10:37
    @@@@@ يا خساااااااررررة ...........ومفروض ما يسكتون اهل الحريق لانه خسارة المشروع الحيوي يروح عليهم@@@@@ وين عقلاء الديرة!!!!!!
  • #4
    أسير الصمت 01-03-1433 06:51
    اللهم لك الحمد والشكر على صرف هذا الطريق أشكر الأخوان اللذين طالبو بوقف هذا الطريق الذي ما منه أي فائده ولا مصلوح مامنه الا جلب الكسارات وغيرها !!!!!!!! وأشكر الصحيفة على تقريرهم المتميز كل الشكر والمحبه لكم.. ألى الأمام ياأخواني بمثل هذه المطالبات التي تفيد مصلحة المحافظه.
  • #5
    محمد 01-03-1433 04:16
    صدق من قال .. عازف الحي لا يطرب!!! شعيب الجفير صورة طبق الأصل من شعبان الحريق ولا يوجد اي شي يميزه .
    • 5 - 1
      هلا 02-03-1433 04:39
      وش تبي تسمع طيب
  • #6
    هبوب الشرق 01-03-1433 02:50
    الله لا يوفق من تسبب على توقيفه او تغيير مسارة الى الصدر. منتهى التخلف
    • 6 - 1
      فكر لحظه 01-03-1433 06:43
      ألي ما يعرف للصقر يشويــــــــــــــــــــــــــــــــه
  • #7
    ابو محمد 01-03-1433 02:44
    كنك يا بوزيد ما غزيت باالله وش الفايدة يحطون الطريق يجي مع الصدر لعبة وشفط فلوس من وزارة النقل
  • #8
    احب الحزب 01-03-1433 02:41
    عز الله ان الحزب ماقصرو يوم اعترضو على الطريق تراه ماطلب عشان الممواطنين علشان التجار اصحاب الكسارات وكذلك اللى كل يوم ولاخر جايينا فى ها الديره ياحلو ماكم يازين بردقا نكم ياحلو ذا الحليب بس ويذبون الزبايل عند السد ويروحون لرياض ويقولون ديرتنا جعلنا مانفقدها يهبون الديره للى يدافع عن ترابها من المعتدين والمحدثين واللى يبون مصالحها
  • #9
    ابو ناصر 01-03-1433 09:16
    من اروع التقارير اللي شفتها في الصحيفة والله يعطيكم العافية
  • #10
    عبد العزيز بن زيد 01-03-1433 08:51
    تقرير ما عليه كلام يستحق كل الثناء والدعاء لكم ... دائما ما تثرون الصحيفه بتقارير جميله ... قواكم الله لاتعبتوا ... الحمد لله أنها جاءت من القاعدة ( المنع )
  • #11
    ســــري & للغــــايه 01-03-1433 01:13
    يحلفون على التصوير والصور ابداع الخالق سبحانه ثم ابداع المصور من غير وعيي قمت احفظ الصور
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:15 الأربعاء 9 ربيع الأول 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها