• ×
الأحد 27 ذو القعدة 1443 | 23-11-1443

المجلس المحلي بمحافظة الحريق بين الواقع والتطلعات (موضوع للمناقشة )

المجلس المحلي بمحافظة الحريق بين الواقع والتطلعات  (موضوع للمناقشة )
صحيفة الحريق الالكترونية- ناصر بن حمد آل سليمان: 
أنشئت حكومتنا الرشيدة المجالس المحلية في المحافظات لتكون رافداً ومساعداً لمجالس المناطق لتنمية وتطوير المحافظات في المجالات التعليمية والصحية والتنمية الإجتماعية وكل مامن شأنه رفع مستوى الخدمات في المحافظات , وما المجلس المحلي في محافظة الحريق الا احد هذه المجالس وتم إختيار أعضاءه من رؤساء الدوائر الحكومية ومن المواطنين ليسهموا في هذا التطوير , ولا يزال المواطنون في محافظة الحريق يؤملون الكثير من المجلس المحلي , حيث يقع على عاتقه مسؤولية القيام بجهود مضاعفه فيما أنيط إليه من أعمال لتنمية وتطوير المحافظة في كافة المجالات التعليمية والصحية والتنمية الإجتماعية والرفع بكل مامن شأنه تطوير مستوى الخدمات في المحافظة بدءاً بالأهم فالمهم ليتحقق مايتطلع ويسعى له المواطن مماينعكس على تطور المحافظة ليتواكب مع تطلعات وتوجيهات الحكومة التي تبذل وتسعى لخدمة المواطن وراحته وتنمية الوطن وإزدهاره.

في هذا الموضوع نناقش سوياً أهم احتياجات المحافظة وما يتطلع له المواطنون من المجلس المحلي في محافظة الحريق من أجل الرفع بها لمجلس المنطقة ومتابعتها , حيث أن المواطنون يهمهم أن يكون المجلس المحلي في محافظة الحريق ذا فاعلية مع المواطن ويوصي بقرارات ويتابعها في كل ما يهم المحافظة لتطويرها ورقيها , كما نعرض لكم اللائحة والتعليمات المنظمة للمجالس المحلية لتنمية وتطوير المحافظات والمراكز وهي كالتالي :

المادة الأولى / الهدف العام :
تعمل المجالس المحلية كرافد لمجالس المناطق في دراسة واقتراح احتياجات المحافظات والمراكز من المشاريع الخدمية والتنموية واقتراح الأولويات ومتابعة التنفيذ.

المادة الثانية / المقر :
يُكَوّن المجلس المحلي في المحافظة وترأسه المحافظة ويرتبط برئيس مجلس المنطقة وإليه ترفع التوصيات لدراستها من مجلس المنطقة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها .

المادة الثالثة / تشكيل المجالس المحلية :
تشكل المجالس المحلية بقرار من وزير الداخلية بناء على اقتراح من أمير المنطقة وتتكون من :

أ - محافظ المحافظة رئيساً للمجلس المحلي .

ب - وكيل المحافظة نائباً للرئيس أو من ينيبه المحافظ .

ج - رؤساء الأجهزة الحكومية في المحافظة الممثلة في مجلس المنطقة.

د - عدد من الأهالي لا يقل عن خمسة أشخاص ويتم تعيينهم بأمر من وزير الداخلية بناء على ترشيح من أمير المنطقة واقتراح من محافظ المحافظة وتكون مدة عضويتهم أربع سنوات قابلة للتجديد ويراعى في اختيارهم أن يكونوا من أهالي المحافظة ومختلف المراكز قدر الإمكان .

المادة الرابعة / مهام المجالس المحلية :
1 اقتراح احتياجات المحافظة والمراكز التابعة لها من المشاريع وترتيب أولوياتها ومواقعها ووضع مقترحات لتنميتها وتطويرها ومن ثم رفعها لمجلس المنطقة .

2 مساعدة مجلس المنطقة فيما يتعلق بمقترحات الميزانية السنوية والخطة الخمسيه من المشاريع والخدمات في حدود اختصاص المجلس المحلي .

3 استقبال البيانات الإحصائية سنوياً من الجهات الحكومية وتقدير الاحتياجات الفعلية من خلالها والاستفادة منها في عملية التخطيط للمحافظة وتوابعها .

4 المساعدة في تنسيق الخدمات العامة للمحافظة والمراكز التابعة لها .

5 متابعة تنفيذ مشروعات التنمية المحلية بالمحافظة وتوابعها ورفع ملاحظاتها لمجلس المنطقة ومرئياتها في أولويات التنفيذ .

6 توعية سكان المحافظة وتوابعها لما فيه المصلحة العامة والمشاركة بالجهد الذاتي وتشجيع الإسهام في مشاريع النفع العام .

7 أي أعمال أخرى يكلف بها المجلس المحلي من قبل أمير المنطقة في حدود اختصاصه .

المادة الخامسة / شروط اختيار أعضاء المجلس المحلي من الأهالي :
يشترط في عضو المجلس المحلي من الأهالي مايلي :

أ - أن يكون سعودي الجنسية بالأصل والمنشأ .

ب أن يكون من أهل العلم والخبرة ومن المشهود لهم بالصلاح والكفاءة .

ج - أن لا يقل عمره عن ثلاثين عاماً .

د -أن تكون إقامته في المحافظة أو أحد المراكز التابعة للمحافظة على الاعتياد

هـ- أن لا يكون موظفاً حكومياً .

المادة السادسة / اجتماعات المجلس المحلي :
يجتمع المجلس المحلي في مقره بالمحافظة اجتماعاً عادياً كل ثلاثة أشهر بمعدل أربعة اجتماعات في السنة على أن يراعى أن يكون الاجتماعات سابقة لإجتماعات مجلس المنطقة ليكون هناك وقت كافي لرفع توصياته لمجلس المنطقة .

المادة السابعة/ أحكام عامه :
1 لرئيس المجلس المحلي من تلقاء نفسه أو بناء على طلب من ثلث أعضائه أن يدعو المجلس لاجتماع غير عادي بعد موافقة أمير المنطقة على ذلك وبحيث لا تزيد عدد الاجتماعات في السنة عن ست جلسات بحد أقصى .

2 لا يجوز للمجلس أن يتداول في الاجتماع غير العادي إلا الموضوعات التي عقد من اجلها .

3 لرئيس المجلس أن يدعو لحضور جلسات من يرى دعوته من الخبراء والمسئولين الذين تتصل اختصاصاتهم بالموضوعات المطروحة دون أن يكون لهم حق التصويت .

4 يراعي المجلس في جلساته النظر في الموضوعات الواردة في جدول الأعمال حسب الأولوية والأهمية .

5 لا تكون اجتماعات المجلس نظامية إلا بحضور الرئيس أو نائبه وحضور أكثر من نصف عدد الأعضاء وتصدر توصيات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين وعند التساوي يرجع الجانب الذي صوت معه الرئيس .

6 ترفع توصيات المجلس ومقترحاته إلى رئيس مجلس المنطقة لدراستها في المجلس حسب اختصاصاته .

7 إذا غاب عضو المجلس عن جلساته أكثر من ثلاث مرات متتالية بدون عذر مقبول فإن للمجلس أن يدعوه لسماع أقواله ويجوز له إذا لم يقتنع بما يبديه العضو أن يعرض الأمر على رئيس مجلس المنطقة لاتخاذ ما يراه حياله .

8 يكون للمجلس المحلي سكرتيرا يتولى تبليغ الدعوات للأعضاء قبل أسبوع على الأقل من التاريخ المحدد للاجتماع ويقوم بتدوين محاضر الاجتماعات وما تتطلبه أعمال المجلس من إجراءات أدارية ومالية .

9 للمجلس المحلي أن يكلف من يراه من أعضاء لبحث موضوع معين أو لتقصى الحقائق عنه ولهؤلاء أن يقوموا بزيارات ميدانية للمراكز المختلفة الواقعة في دائرة عمل المجلس ولهم أن يناقشوا من يروا مناقشته من رؤساء الأجهزة الخدمية المحلية ويطلبون معاونتهم في مهمتهم وموافاتهم بالبيانات التي يطلبونها.

10- إذا خلا مكان أحد الأعضاء من غير الموظفين قبل انتهاء مدته لأي سبب من الأسباب يقوم رئيس المجلس المحلي بالرفع لرئيس مجلس المنطقة لترشيح من يحل محله والرفع به لوزير الداخلية .

11- يقدم المجلس المحلي تقريراً سنوياً لإعماله لرئيس مجلس المنطقة يتضمن انجازاته .

12- يجب على عضو المجلس المحلي الالتزام التام بالموضوعية والعمل في إطار المصلحة العامة وعدم إفشاء أسرار عمله .

13- توقف عضوية العضو المحال للتحقيق أو الموقف في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ويتخذ بحقه الإجراء المناسب في ضوء ما ينتهي إليه التحقيق أو الحكم .

14- يمنح رئيس وأعضاء المجلس ومن يتم الاستعانة بهم من الخبراء مكافأة مالية يتم تحديدها بأمر من رئيس مجلس الوزراء على اقتراح من وزير الداخلية , ويراعي في تحديدها تكاليف المواصلات والإقامة أو من يكلف من الأعضاء بمهمة خارج مقر الاجتماع . وتصرف مكافأة رؤساء الأجهزة الحكومية من قبل الجهات التابعين لها . ومكافأة الأعضاء من الأهالي من قبل إمارة المنطقة .

والله الموفق....

بواسطة :
 14  0  7623
التعليقات ( 14 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    المعالي 15-07-1433 11:34
    نريد أن نعرف ماذا نٌفذ على أرض الواقع من طلبات رفعها المجلس المحلي يالتقسيط ؟ لانريد حبر على ورق ينتهي في الادراج. على صحيفة الحريق مشكورة بحث هذا الموضوع .
  • #2
    محب الخير 15-07-1433 11:26
    لا نعلم كيفية إختيار أعضاءالمجلس المحلي في الحريق ؟ هل هو مجاملة ؟ أم جهل ؟ أو غير ذلك ؟ فالمعلوم أن الإختيار المبني على أسس قدرات الأشخاص عامل مهم لنجاح المجلس المحلي والواقع عكس ذلك ,,,
  • #3
    قناص الحريق 14-07-1433 07:39
    الى \\محافظ الحريق مع التحية دونك الان فتحت لك الفرصةوالابواب مشرعة لاثبات الذات النشاط امام جميع مواطني محافظة الحريق وامام المسؤولين في الدولة اذارغبت ان تقرض نفسك وترقيك في المنصب لان الانسان المجتهد يترك اثر له في موقع عملة يذكربه ويكون مشهورا وعلما يشار الية بالبنان امامن كانت مواقفه سلبية وساكناغير مؤثر بل متأثربالنشاط يكون مرغوب فية في التطوير اماسلبي هنا المشكلة الان الفرص امامك والابواب مشرعة لك اثبت نشاطك واثرك المحمود وفرض الشخصية على كل مسؤول في محافظتك والمسؤولين في الدولة بالمطالبة بالمشروعات المتعثرة والتي تحت التنفيذ لاتكن سلبيا مثل وكيل المحافظة السلبي والذي عشش بالمحافظة تحياتي لك
  • #4
    هلال 14-07-1433 02:03
    لو عمل المجلس المحلي بمهام المجالس المحلية الوارده اعلى لأصبح الحريق غير وتطور سريعاً وسابق الزمن لكن الواقع أن روتين الجلسات مسيطر على جلسات المجلس وبالبركة تدار .
    • 4 - 1
      سحاب 14-07-1433 10:30
      الله يعافيك يابو حمد وكلامك صحيح الموضوع مهمالمصلحه العامه الاهلي الحريق ونتمنا ان المور تتغير في المحافظه والبلديه والمجلس البلدي مله اي نشاط ملحوض
  • #5
    AM 13-07-1433 02:05
    صلاحيات ومهام المجلس المحلي تتيح له الرفع بإحتياجات شاملة للخدمات (( ومتابعتها )) وأقترح : الرفع بطلب دعم مكتب الاتصالات السعودية بالحريق بموظفين لكثرة الأعمال وحسب علمي لايوجد إلا موظف واحد فيه ؟ كذلك الرفع بإستحداث نقطة أمنية غرب الحريق و طلب إنشاء سدين غرب وشمال الحريق وإفتتاح كليتين للبنين وللبنات مثل المحافظات المجاورة تتبع جامعة سلمان بالخرج وطلب مكتب للجوازات وفرع نسائي للبنك وطلب فروع للبنوك فالسكان في إزدياد ...
  • #6
    هذا ما نريده !! 13-07-1433 09:47
    جزاكم الله خير موضوع هام نريد من مجلس محلي محافظة الحريق أن يكون مثل المجالس الأخرى في المحافظات نريده أن يكون فعال يذهب ليقابل المسؤولين في الوزارات لمصلحة البلد يعمل جولات في المحافظة يزور الدوائر الحكومية يرفع المعنويات ويقدم إقتراحات للنهوض بالأعمال ويزيل التصادمات التي تعيق تنفيذ المشاريع والأومر نريد من المجلس المحلي أن يحدد جلساته بوقت كافي ويعلنها ليعرفها المواطنون ويستقبلهم ويرحب بكل إقتراح ويدرسه للمصلحة العامة ويفتتح له موقع تواصل على الانترنت ... ويضع له هواتف خاصة ومعروفه.
  • #7
    قناص الحريق 13-07-1433 01:19
    المجالس المحلية في المحافظات لتكون رافداً ومساعداً لمجالس المناطق لتنمية وتطوير المحافظات في المجالات التعليمية والصحية والتنمية الإجتماعية وكل مامن شأنه رفع مستوى الخدمات في المحافظات ونحن سنعيش الايام القادمة الفرصة الذهبية في المشاركة في خدمة محافظتنا بجدية وهل يستشعركل مسؤول المسؤولية والعمل بجدية امام ما سيتاح من فرص للنهوض بالمحافظة بين المحافظات في المملكة الغالية ام سيكون هناك تضارب بين المجلسين البلدي والمجلس المحلي والازدواجية في العمل والمسؤولية ام ماذا سيكون عمل كلا منهما ام تتشتت الافكار والاقتراحات والمشروعات المستقبلية ام اسم مجالس للاستهلاك الاعلامي فقط وازدواجية في المسؤولية وكلا منهما مشوشا على عمل الاخر وتداخل في المسؤوليات والضياع وكل مجلس يتنصل عن المسؤولية ويكون المواطن والمحافظة هم الضحية وماهي الجزائات المتبعة في حين يكون المسؤول عن المنشئة الحكومية يحجب الحقيقة عن المجلسين كماهو حاصل من المجلس البلدي بمحافظة الحريق ورئيس البلديةمحافظة الحريق الحالي والذي هو رئيسه يحجب عمل البلدية ومشروعاتها وانتاجيتها ومشروعاتها المتعثرة عن المجلس البلدي هنا تظهر المشاكل وهناك الكثير مجرد تنبيه فقط والمستقبل بيننا؟
  • #8
    الحريق 13-07-1433 12:24
    سعادة رئيس المجلس المحلي محافظة الحريق بحاجة إلى الرفع بإحتياجات هامة ومتابعتها منها : المطالبة بجودة الخدمات الصحية في المستشفى وإفتتاح اقسام جديدة وتجديد اعضاء لجنة أصدقاء المرضى بإعضاء شباب ينهضون بها - فصل التعليم عن إدارة التربية والتعليم بحوطة بني تميم وطلب إفتتاح كلية للبنين والبنات - وصول وزير النقل وتقديم طلب باسم المواطنين لسرعة وتكثيف العمل في الطرق التي تخدم المحافظة - المطالبة بإفتتاح باقي الدوائر الحكومية ...
  • #9
    البحترى 12-07-1433 11:46
    [FONT=Times New Roman][الامروضح من خلال المده التى قضوها اعضاء المجلس البلدى الحالى ومن خلال متابعتى لهم ومن منظورى ارى ان الامراتضح جليأ لغالبية الناس وهو من شقين الشق الاول ارى ان الاعضاء الحاليين وضعو فى الحسبان ان يعملو ويكون لهم بصمه ولديهم طموح عالى وبالتالى لكسب الرضى من المجتمع والبلديه لاتريدان لاتكون زمام المبادره فى ايديهم وبالتالى فهى ترى ذلك سوف يسبب لها صداع اى ان الوضع الأن تصادمى وسوف يزداد الا ان رحم ربى ويحدث التالى ,,,,,اولا التذمر من اعضاء المجلس لدى مرجعهم والمطالبه بصلاحياتهم كسائر المجالس الاخرى او وهذا بلا شك ينصب فى مصلحة البلد والامر الثانى ان يتغير رئيس المجلس اما نقل او يحدث اى امرا كان ؟؟؟ ويكون المجلس يمارس صلاحياته [/FONT]
    • 9 - 1
      فهد 13-07-1433 12:11
      الموضوع عن المجلس المحلى مو المجلس البلدى
  • #10
    مثلوا المحافظة خير تمثيل 12-07-1433 11:38
    في عام 1430هـ صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالموافقة على تعيين أعضاء المجالس المحلية لتنمية وتطوير المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة الرياض لمدة أربع سنوات ابتداء من 23 ذي القعدة 1430ه بواقع سبعة أعضاء للمحافظة فئة ( أ ) وخمسة أعضاء للمحافظات فئة (ب) .... اعضاء المجلس المحلي في محافظة الحريق فئة( ب ) هم : سعود بن مشاري بن محمد الهزاني،عبدالله بن سعد بن راشد العجيان،محمد بن زيد بن راشد الشريف،عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله الهويدي، عبدالله بن ناصر بن سعد الكثيري. نأمل منهم الرفع باحتياجات شاملة لمحافظة الحريق ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع.
  • #11
    فهد 12-07-1433 10:37
    الله يرحم الحال بس
  • #12
    اضرب يادبريل 12-07-1433 09:19
    أولاً الأخ ناصر بن حمد ال سليمان يشكر وبجزالة على حرصه واهتمامه المتزايد بالمحافظة وصالح المحافظة ،، فالرجل فعلاً يحترق من أجل محافظته بالرغم من أنه يسكن ويعمل في الرياض أي ليس مقيماً بالحريق . ثم اشكره مرة اخرى على هذا المقال الذي سعى ويسعى من خلاله الى استنهاض اهل المحافظة وتبصيرهم بحقوقهم وواجباتهم . الأمر الآخر هو أنني أنا (إضرب يادبريل) لأول مرة أطلع على لوائح وأنظمة المجلس المحلي ولا أخفي مفاجأتي بما قرأت ، إذ كنت أظن أن المجلس المحلي أقرب إلى المواطن منه الى الجهات الرسمية وإذا بي اجده مرتبطأ في كل جوانبه بالمؤسسة الرسمية فهي التي ترشح وتعين وتفصل !! ،،، كنت اظنه أي المجلس المحلي مجلسأً مستقلاً مرتبطاً مباشرة بالمواطن ولا يربطه بالمؤسسة الرسمية سوى الجانب التنظيمي وليس الإشرافي ،، كنت أظنه عملاً تطوعياً يرشح له الاكثر حرصاً وحيوية وتفاعلاً وإحساساً بمصالح المحافظة ،،،، أما واقع الحال الذي رأيته من خلال نظام المجلس فأرى أنه بهذه الصيغة والحالة ليس إلا ظلاً للمحافظة والمحافظ ووكيل المحافظ ، لاسيما وأن المحافظ هو من يرشح الأعضاء من المواطنين وبالتالي من يكون مشاغباً مطالباً مرافعاً متابعاً مهتماً مغتماً بحقوق المحافظة وأهل المحافظة لن يحظى بالترشح كي لايشغل المحافظة ويسبب لها مزيداً من الصداع الشقيقي الذي لايبرأ الا بمخطر حامي على ضو سمر جلبه صاحبه من (على) المجهولة وأشعل ناره قبل طلوح الشمس واضعاً مخطره فيها حتى الظهر... وسلامتكم (اضرب يادبريل)
  • #13
    متابع 12-07-1433 08:44
    للمعلومية صلاحيات المجلس المحلى اكثر واقوى من المجلس البلدى ولكن للاسف لم تفعل هذة الصلاحيات والدليل اختيار الاعضاء الخمسة من الاهالى في جميع الدورات يتم عن طريق التوازناتالقبلية والعائلية دون النظر للمصلحة العامة واعطاء الشباب المؤهل الفرصة لخدمة المجتمع
    • 13 - 1
      العرين 12-07-1433 11:22
      من قال لك؟
  • #14
    الصارم البتار 12-07-1433 07:56
    والله ماشفنا من المجلس المحلي مايدل على ان هناك مجلس محلي
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:43 الأحد 27 ذو القعدة 1443.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها