• ×
الإثنين 17 محرم 1444 | أمس

المركز الصحي بمحافظة الحريق يبدأ التطعيم ضد الحمى الشوكية اعتبارا من يوم غد الأربعاء

المركز الصحي بمحافظة الحريق يبدأ التطعيم  ضد الحمى الشوكية اعتبارا من يوم غد الأربعاء
صحيفة الحريق الالكترونية 

يبدأ المركز الصحي بمحافظة الحريق في تطعيم الراغبين بأداء فريضة الحج والعمرة لهذا العام 1433هـ ضد الحمى الشوكية الذين لم يتم تطعيمهم خلال السنوات الثلاث الماضي وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء 17/11/1433هت حتى نهاية الشهر الحالي .
وقد خصص أيام السبت و الاثنين والأربعاء من كل أسبوع موعد لتطعيم.
وقد أوضح مستشفى محافظة الحريق العام أن التطعيم سوف يكون بمركز صحي الحريق فقط

معلومات عن الحمى الشوكية وضرورة التطعيم

شدد استشاري طب الأسرة والمجتمع بإدارة الرعاية الصحية في الشؤون الصحية بجدة الدكتور خالد عبيد باواكد على ضرورة التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل التوجه إلى المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج، مبينًا أن الاشتراطات الصحية التي تضعها الصحة للحج تحث على أخذ اللقاح من أقرب مركز صحي أو مستشفى، وخصوصًا الذين يعملون في مواقع الحج.
وأضاف: الحمى الشوكية عدوى تسبب التهاب الغشاء الذي يحيط بالمخ والحبل الشوكي وهي إما بكتيرية أو فيروسية، موضحًا أن العدوى البكتيرية هي أكثر مسببات الإصابة بهذا المرض شيوعًا، حيث تبدأ في أي مكان في الجسم ثم تنتشر وتصل إلى المخ أو الحبل الشوكي عن طريق تيار الدم، كما أن الحمى الشوكية البكتيرية تعتبر من الأمراض الخطيرة جدًا، ولذلك لابد من الحرص على التطعيم الذي يستمر مفعوله لثلاث سنوات.
ولفت باواكد إلى أن الاختلاط المباشر بالمريض، والرذاذ المتطاير نتيجة العطاس أو السعال من أنف وحلق المريض من أهم طرق انتقال العدوى إلى الشخص السليم، وتتراوح فترة الحضانة من 7 - 14 يومًا، أما مدة العدوى فتستمر حتى يختفي العامل المسبب من إفرازات الأنف والحلق أو حتى 24 ساعة بعد تناول العلاج الكيميائي.
وعن الأعراض بيّن باواكد أن أهم أعراض الحمى الشوكية هي ارتفاع في درجة الحرارة، وتصلب أو تيبس الرقبة، وعدم القدرة على احتمال الضوء أو التحديق بالنور، والتقيؤ، والصداع الشديد والشعور بالنعاس، وفقدان الوزن بسرعة، وفي الأطفال تكون التشنجات عند بدء المرض وقد يظهر في بعض الحالات طفح جلدي.

بواسطة :
 1  0  4373
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مركز صحي الحريق 17-11-1433 01:30
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعقيبا على خبر مواعيد التطعيم ونظرا لقرب الحج فان المركز يود بتذكير العموم بأن التطعيم مفتوح طوال ايام الاسبوع من السبت الى الاربعاء وذلك تسهيلا للمواطنين0 وشكرا000
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:41 الإثنين 17 محرم 1444.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها